معلومات عن مدة دورة كلية الملك فهد الامنية

كان التقديم في كلية الملك فهد الأمنية قديما يتم معالجته من خلال تشكيل عدد كبير من اللجان الذي يكون تحت اشراف مكتب مدير عام الكلية، وظلت تلك الطريقة مستمرة في عملية التقديم حتى تمت الموافقة على التطوير في كلية الملك فهد الامنية، وهي الصادرة عن القرار الوزاري برقم، 6004، وكانت بتاريخ، 10/10/ 1418ه، وهي التي تتضمن عملية القبول والتسجيل بداخل الكلية.

التسجيل بكلية الملك فهد الأمنية

ان التسجيل بكلية الملك فهد الأمنية هي مثلها مثل باقي الكليات التي توجد في المملكة العربية السعودية، حيث ان طلبات التقديم تعتمد على كل ما ورد على خطة التطوير واستخدام بعض الطرق وأيضا الأساليب العلمية الحديثة والتي تعتمد على المتابعة المستمرة، كما ان إدارة القبول والتسجيل تعتبر واحدة من اهم الإدارات الحيوية في الكلية، وهي التي تعمل على تنفيذ إجراءات القبول، وأيضا التسجيل لكل الطلبة الذين تقدموا الى الكلية.

كيفية التقديم للكلية الأمنية للملك فهد

اول خطوة يمكن للطلاب اتباعها هي التقديم عبر الموقع الالكتروني للكلية، وهو يكون تقديم مبدئي، وعادة ما يتم فتح باب التقديم في الموقع الخاص بالكلية بتاريخ 13/8، 1436ه، ويختلف التاريخ كل عام بعض الوقت او يتقدم على حسب تقديمات الكليات.

عادة ما يكون التقديم للجامعة للخريجين في تلك السنة او حتى في العام الذي قبلها، ويتم استبعاد الطلاب الغير مؤهلين حتى بعدما يتم تقديم الملفات الى الكلية وتذهب الملفات الى الوزارة.

اما الطلاب المتقدمون من خارج المملكة فلابد من وجود معادلة وأيضا وجود بعض التخصصات الطبية اللازمة.

كما ان التقديم في الكلية يكون على حسب طول الطالب وأيضا وزنه، فيجب ان يكون الوزن مثالي، فمثلا إذا كان الطول 170 سم فيجب ان يكون الوزن هو 70 فقط.

كما ان اقل طول يمكن ان يكون للطالب المتقدم هو 168سم للأدبي وأيضا 165 للعلمي، كما ان هناك بعض الاستثناءات التي يمكن ان يحدث هي 1سم، ويكون ذلك على حسب التخصص وأيضا على حسب نسبة المتقدمين.

كما ان الوزن يتم تحديده على حسب الطول، فملا إذا كان وزنك هو 160 سم فاقل وزن يمكن ان يقبل هو 45 كيلو واعلى وزن هو 80 كيلو.

ما هي مراحل التقديم

المرحلة الأولى

بعد عملية التقديم يصل اليك رقم طلبي، ذك الرقم يجب عليك الاحتفاظ به فسوف تحتاجه بشكل كبير فيما بعد، ويتم ظهور نتائج التقديم بعد يوم او حتى يومين من اغلاق التقديم الالكتروني، فاذا ظهر اسمك ضمن المقبولين، فتلك هي الخطوة الأولى من مراحل التقديم، وفي تلك المرحلة يكون هناك قياس للوزن وأيضا للطول، وفي تلك المرحلة يكون القبول لعدد كبير من الطلاب بشكل كبير.

بعد ذلك يتم تسليم دفتر القبول، وهو يكون فيه كل بيانات للاب والام والجد وكثير من البيانات الخاصة، فاذا كان الطالب من سكان الرياض يتم ارسال الدفتر عن طريق شركة الشحن لاحد أقارب الطالب الموجودين في نفس المدينة حتى يتم الانتهاء من من كل الإجراءات المطلوبة من العمدة والشرطة والحي وغيرها من الإجراءات المطلوبة.

المرحلة الثانية

بعد ان يتم قياس طول الطلاب وأيضا وزنهم تظهر النتيجة بعد يومين، وبعدها يمرون بمرحلتين وهما الكشف الطبي الأول وأيضا الكشف الطبي الثاني، وكل كشف له يومين متتاليين.

معلومات عن الكشف الطبي

الكشف الطبي الأول

1_ كشف العين، ويكون لقياس النظر، وأيضا عمى الالوان، كما ان الكلية تسمح لطلاب الكليات العلمية بارتداء النظارة.

2_ كشف الاذن والحنجرة، هو عبارة عن كشف سريع يتم عمله بواسطة جهاز، تقوم بفتح فمك فيه، كما ينصح بان تقوم بتنظيف الاذن من الشمع قبل التوجه الى الكشف.

3_ كشف الاسنان، يطلب منك الفاحص ان تبتسم، لذل لابد من التأكد من سلامة الاسنان وخاصة الاسنان الامامية، كما يجب قبلها حشو الاسنان وتنظيف الاسنان قبل الفحص.

4_ بعض التحاليل بالدم والبول

الكشف الطبي الثاني

1_ العيادة النفسية، وهنا يتم توجيه بعض الأسئلة للطالب عن إذا كان هناك أي مرض نفسي قد أصاب أحد افراد العائلة.

2_ عيادة الباطنة، ويقوم الطبيب بالكشف على بطنك وظهرك وصدرك، حتى يتأكد من وظائف الكلى والكبد والطحال من خلال السماعة.

3_ عيادة الجراحة، هنا يتم التأكد من صحة المريض بشكل كامل.

المقابلة الشخصية الأولى

يقوم الطالب بأخذ ورقة ما وتقوم بقراءتها ثم بعد ذلك يقوم الشخص المختبر بسؤالك مما قمت بقراءته، وهناك بعض الأسئلة عن سبب تقديمك في الكلية ولماذا اخترتها، وأيضا عن تعريف الإرهاب وبعض تلك الأسئلة.

المقابلة الشخصية الثانية

هي عبارة عن بعض الدردشة والتي يقوم فيها المختبر بسؤالك عن تخصصك، وبعض الأسئلة العامة، وبعد ذلك تتوجه الى الميزان حتى تقوم بقياس الوزن مرة اخرى، ثم بعد ذلك تذهب حتى تبصم، واخر مرحلة في مراحل التقديم تكون الجري والاطالة فيه، والطريقة المثالية هي الجري 700 متر في ثلاث دقائق ونصف.

اما عن ظهور النتائج بشكل نهائي فهي تأخذ بعض الوقت لأنها تذهب الى الوزارة حتى يقومون بالكشف الامني عن الطالب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *