تقرير بالصور عن ” شلالات جبال علقان ” في تبوك

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 01 أبريل 2019 , 21:01

بثت عدة مواقع مهتمة بالأمطار والطقس على “تويتر”، مشاهد لسيول وأمطار علقان شمال غرب منطقة تبوك ، وشكّل جريان السيول والشلالات مشاهد خلابة تفاعل معها رواد مواقع التواصل الاجتماعي .كما وثق عضو فريق “عواصف تبوك” للطقس ،   لقطات للأمطار والأجواء اللطيفة في جبال علقان، وكانت المناظر غاية في الجمال .

معلومات عن جبال علقان في تبوك

وهي منطقة جبلية، تتميز بأشكالها المختلفة، وتشكيلاتها الصخرية، وبرودة الجو فيها. وتبعد عن حقل 60 كلم وتبعد عن تبوك 180 وهي رائعه للكشتات والطلعات بها تضاريس رائعه وهظاب وكثبان رمليه تشبه منطقة وادي رم بالاردن وطبعا الطريق المؤدي لها مسفلت . وفيما يلي خريطة لتوضيح الموقع . وتستقبل هذه الجبال آلاف السياح سنوياً ، باعتبارها منطقة عبور وتلاقٍ لكثير منهم ، فعلى امتداد هذه الجبال الصحراوية يكمن بعض من أعظم الكنوز في تبوك التي تذهل الزوار الذين يأتون لرؤية تشكيلات من الفن الصخري نقشت عليها رسوم من الحضارات القديمة ، عمر بعضها يعود لعصور ما قبل الإسلام . وهذا الأمر يستدعي الحفاظ على ذاكرة المكان والتركيز على اهتمام السياح بهذه الصخور القديمة وفنونها لتصبح متحفا تاريخيا وتراثيا ضخما في الهواء الطلق .

جبال علقان وجمال الطبيعة بها

أسباب وجود شلالات جبال علقان

إن جبال علقان شهدت مساء السبت أمطاراً من خفيفة إلى متوسطة، مبينا أنه يتوقع مساء الأحد أن يكون المطر مصحوباً بالثلوج على جبال علقان اللوز والظهر .وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا، الأحد، أنه تستمر فرصة هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والقصيم وكذلك على منطقتي الشرقية والرياض .

وتكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على مرتفعات عسير و الباحة ومنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ، كما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقة نجران والأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية .

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط، وجنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 18-42/كم ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 16-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف .

صور  شلالات جبال علقان  في تبوك

هطول الثلج على علقان في تبوك

الثلج يغطي الطرق والجبال في علقان

شلالات علقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: