شراشف جيزانيه جديدة

يطلق على جازان لؤلؤة الجنوب ، كنز الطبيعة ، و مكان للكرم و اللطف و أرقى كرم الضيافة ، تزخر بالمواقع التاريخية و التراثية من فترات زمنية مختلفة ، كل منها يمثل سمة أثرية رئيسية في المنطقة.

كانت جازان شاهدة على مرور العديد من قوافل الحج خلال الفترات الإسلامية المبكرة و هذا الاتصال بالقافلة مع السكان المحليين أدى إلى التنمية الحضرية و التجارة ، كما أنها غنية بالمواقع التراثية المعروفة بقراها العديدة و الحصون و المنازل الحجرية و الأكواخ التي تعكس النمط المعماري للمنطقة ، و من المعروف أيضا عن العديد من الحرف اليدوية التقليدية الموروثة و التي مرت من جيل إلى آخر.

التراث الثقافي في جازان

– و قد ساعدت هذه الحرف على خلق فرص عمل للسكان المحليين ، ينتشر بينهم أيضًا تراث ثقافي ناعم يمثله الرقصات الشعبية و الأغاني و القصائد و الفنون المسرحية ، و قبل كل شيء آخر ، تتميز جازان بكرم الضيافة ، الذين يرحبون بكم للاستمتاع بثقافتهم و تراثهم الفريد ، و كذلك بجمال جازان و المناطق المحيطة بها ، تشتهر المنطقة بأسواقها الشعبية حيث يستمتع العديد من الزوار بشراء السلع المحلية و المنتجات التقليدية بما في ذلك الحيوانات و الطيور النادرة.

– المنطقة الجنوبية المتاخمة لليمن هي مكان للتنوع مع العديد من الوجهات الممتازة ، مثل البحر اللامع و الجزر الفريدة و الجبال الساحرة و السهول الشاسعة ، توفر غاباتها و  بحيراتها و شلالاتها إطلالات رائعة للزوار للاسترخاء و الاستمتاع بالطبيعة ، كل هذه الأشياء تجعل من جازان مكانًا متنوعًا لا ينسى.

– قرية جازان التراثية هي صورة مصغرة من المنطقة الجنوبية ، يضم جميع ميزات التراث و الثقافة و أسلوب الحياة و المأكولات و غيرها من الناس من 13 منطقة في مقاطعة جازان ، تجمع القرية بين أصالة التقاليد و نبل الحاضر ، و يمكن للزائرين تجربة قسم الحرف اليدوية وعرض مجموعة متنوعة من العناصر اليدوية.

– الناس في جازان حافظوا على علاقة وثيقة وعلاقات عميقة مع القرية، سيأخذ المدخل إلى القرية الزوار إلى عالم مدهش من المنازل الحجرية التقليدية في تهامة، والمعروفة باسم بيت الجبالي، والتي تتميز بأحجار مستطيلة محفورة بأبواب ونوافذ خشبية، مما يعطي جواً من الحياة الجبلية، هناك نماذج من الناس الذين يعيشون في المناطق الجبلية في لباسهم التقليدي، يعرضون كل ما يتعلق بحياتهم، بما في ذلك نماذج الأسلحة والأواني والسيوف والمطبخ وما إلى ذلك، وهناك أيضًا نماذج لطبقات من المزارع المستخدمة في زراعة المنتجات المختلفة.

الشراشف الجيزانية

من ضمن المنتجات التي تتميز بها جازان، هي الشراشف، حيث أنها تحمل التطريزات المميزة والمصممة بعناية ودقة، كما أنها تتميز بجودة خاماتها وصناعتها من أجود أنواع الخيوط، كما أنها تتنوع التصميمات التي تحملها لتنقلك من الماضي إلى الحاضر من خلال الروح التي تحملها تلك القطع المميزة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *