متاهات للاطفال

- -

هناك العديد من الأنشطة المختلفة التي يمكن تقديمها للأطفال في كل عمر ، و يبقى نشاط المتاهات من أهم الأنشطة التي قد اعتدنا على القيام بها منذ نعومة أظافرنا و من أهم ما يميز هذا النشاط أنه متوفر لمختلف الأعمار تبعا لدرجة الصعوبة

في حين أن المتاهات توفر الكثير من المرح و توفر تحديا كافيا للأطفال ، فإنها تساعد أيضا المعالجين النفسيين على معالجة مجموعة متنوعة من المهارات في جلسة علاج طفلك ، حيث يمكن تسجيل متاهات على الحائط عند مستوى عين طفلك حتى يتمكن من العمل على سطح عمودي ، و هذا يحاكي السبورة أو لوحة الحامل و يعزز تمديد المعصم و النسخ من لوحة (كما هو الحال في الفصول الدراسية).

فوائد ممارسة المتاهات مع طفلك في المنزل

تعليم مهارة حل المشكلات

حيث تساعد المتاهات طفلك على العمل في مهاراته التنفيذية بسهولة ، مثل التخطيط و استنباط الأفكار المختلفة (مثل البدء من بداية المتاهة أو العمل للخلف من نهاية المتاهة).

التحكم الحركي الدقيق

تتطلب المتاهات من طفلك التحكم في قلمه من خلال المتاهة دون ضرب الخطوط السوداء ، و هذا يعني أنه يجب عليه أن يأخذ وقته بدلاً من التسرع ، حتى يحقق نجاحًا أكبر ، و يمكن ملاحظة التقدم نظرًا لأن طفلك يصطدم بالخطوط السوداء بشكل أقل فأقل حيث يكتسب تحكمًا أكبر في أدوات الكتابة الخاصة به ، و يستخدم الأطفال تحكمًا دقيقًا في المحركات لإنتاج تشكيل حرف صحيح و كتابة بخط اليد.

استخدام المحرك المرئي

تتطلب المتاهات من طفلك استخدام عينيه لمسح ورقة العمل لإيجاد الحلول الممكنة ، و يعد المسح مهارة رائعة تستخدم للقراءة و الكتابة ، حيث من المهم إجراء المسح الضوئي من الجانب الأيسر من الورقة إلى الجانب الأيمن.

تحسين التصنيف النشاطي

يمكن تقسيم المتاهات إلى خطوات مختلفة ، على سبيل المثال ، ابدأ أولاً ببدء تحريك إصبعك ، بجانب قلم رصاص ، ثم علامة عبر المتاهة ، و هذا يساعد طفلك على حل المتاهة نفسها ثلاث مرات متتالية ، مما يسمح للمهارة بالانغماس بشكل أفضل.

رفع مستوى الثقة

المتاهات هي أنشطة حركية دقيقة مثالية للمساعدة في تعزيز ثقة طفلك ، اجعل طفلك يبدأ في متاهة بسيطة لتوفير نجاح فوري ، ثم اجعله يعمل على إكمال متاهات الصعوبة المتزايدة.

تحسين المهارات الحركية الدقيقة و المهارات الحركية البصرية

حيث يمكن أن تمارس في مجموعة واسعة من الطرق، بما في ذلك متاهات ، المتاهات هي طريقة رائعة للعمل على الكتابة اليدوية دون كتابة الحروف والكلمات فقط ، و هناك العديد من مواقع الويب التي تقدم أوراق عمل متاهة قابلة للطباعة مجانًا لمجموعة متنوعة من المستويات والسمات ، و سيؤدي البحث عبر الإنترنت مثل “متاهات بسيطة للأطفال من عمر 4 سنوات” إلى إنتاج مجموعة متنوعة من المتاهات والأنشطة القابلة للطباعة والتي تعتبر مثالية لممارسة هذه المهارات الهامة في المنزل!

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *