تفسير ومعنى الحادث في المنام

المنام أو الحلم أو الرؤيا كلها مسميات تعني نفس المعني، وهى مجموعة من الخيالات التي يتم رؤيتها أثناء النوم، وهذا النوع من الخيالات أو الصور لا تحكمها نفس قوانين المنطق أثناء اليقظة، فللأحلام منطقها وقوانينها الخاصة حتى أنه في حال تطبيق قوانين اليقظة والمنطق عليها تبدو كما لو كانت أفكار مجنونة أو أن صاحبها مصاب بالهذيان.

المنام أو الأحلام من وجهة نظر علماء النفس

من نظر علم وعلماء النفس تعتبر الأحلام نوع من الظواهر النفسية المرتبطة بالنوم، والتي تأتي في شكل صور أو خيالات بها نوع من التسلسل والتي تعمل على إشباع الرغبات النفسية المكبوتة، كما أنه يعتبر وسيلة للعمل على تفريغ الضغوط التي يتعرض لها الشخص أثناء يومه أو حياته، مما يساعد على إحداث نوع من التوازن النفسي للفرد.

يمر الإنسان في النوم بخمسة مراحل وترتبط تلك المراحل بالأحلام وتتمثل تلك المراحل في :

المرحلة الأولي وهى المرحلة الانتقالية حيث ينتقل الإنسان من اليقظة إلى النوم، ويظهر في تلك المرحلة ما يعرف بأحلام اليقظة وهي نوع من الصور والخيالات والأفكار المرتبة بشكل منطقي.

المرحلة الثانية هى مرحلة قصيرة تستمر لمدة ثلث الساعة وتأتي تالية للمرحلة الانتقالية حيث يلاحظ فيها بطئ عمل المخ وانخفاض درجة الحرارة.

المرحلة الثالثة وهى المرحلة التي يبدأ فيها الإنسان الانتقال من النوم إلى النوم العميق.

المرحلة الرابعة هى المرحلة التي يبطئ فيها عمل أجهزة الجسم كلها ويصل انخفاض درجة حرارة الجسم إلى أقص حد متاح، وتعتبر الخطوة الأولى أو البداية للدخول في النوم العميق.

المرحلة الخامسة هى المرحلة الأخيرة من مراحل النوم وهى مرحلة النوم العميق، وهى المرحلة الأساسية لكل الأحلام التي يراها النائم كما أن النائم رغم بطئ حركة أجهزة جسمه إلا أن عينيه تتحرك بشكل سريع جدًا وهى نوع من الظواهر المرتبطة بمرحلة النوم العميق، إلا أن العلماء حتى الآن لم يستطيعوا تفسير تلك الظاهرة وما هى أسبابها إلا أن الترجيح الأبرز لسبب تلك الظاهرة أنها مرتبطة بالأحلام أو المنامات التي يراها النائم أثناء نومه.

لم ينفي العلماء بأن المراحل بين الأولى والأخيرة يمكن أن يرى فيهم النائم بعض الأحلام إلا أن هذا النوع من الأحلام لا يتم تذكره بعد الاستيقاظ.

نظرة الإسلام للأحلام أو المنام

تحدث النبي صل الله عليه وسلم عن الأحلام في أكثر من حديث فقال “إ ذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ وَالرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنْ اللَّهِ وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنْ الشَّيْطَانِ وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ” وقد قسم النبي صلّ الله عليه وسلم الأحلام إلى:

الأحلام:- وهى تلك المنامات السيئة وغير المستحبة وغالبًا هى من الشيطان.

الرؤيا:- وهى تلك المنامات المحببة للنائم.

أضغاث الأحلام:- وهى تعتبر نوعًا من التفريغات من العقل الباطن.

تفسير ومعنى الحادث بالمنام

تتعدد تفسيرات المنام وفقًا لشخص صاحب المنام والظروف المحيطة به فهى من العوامل الاساسية لتحديد تفسير المنام، ولذا يمكن تفسير رؤية الحادث في المنام في الأحوال التالية:

في حال كانت صاحبة الرؤية عزباء

يفسر حلم رؤية العزباء لانقلاب السيارة بها وتعرضها للإصابات بأنه نوعًا من التعبير عن مدى تسرع تلك الفتاة.

في حالة المتزوجة

يفسر رؤية المتزوجة لأنها تتعرض لحادث وتنجو منه بأن حياتها هادئة ومستقرة.

في حال الإصابة في حادث في المنام

يفسر رؤية الحادث والتعرض للإصابات البسيطة به في حال كانت صاحبة المنام عزباء بأنها قد تكون مقدمة على أمر سيسبب لها الضرر.

أما في حالة المرأة المتزوجة أو الحامل فيفسر بأن تلك المرأة تعاني من الاضطراب والتوتر وبأن المرحلة الحالية في حياتها مرحلة صعبة بعض الشئ.

في حال روية نفسك تقوم بدهس أحد بالمنام.

يفسر أن ترى نفسك تدهس أو تصطدم بأحد في المنام وتعرضه للإصابة بأنك قد أوقعت ظلمًا بهذا الشخص، أما إذا دهسته حد الموت فإن ذلك يعني بأن هناك فراق بينك وبين هذا الشخص سيحصل.

في حال اصطدامك بسيارة أخرى في المنام.

يفسر رؤيته الاصطدام بسيارة آخر بالمنام بأنه يوجد خلاف بينك وبين صاحب السيارة ويحجب عليك حله، أما إذا رأيت بأنك تنقلب بسيارة أنت قائدها فيفسر ذلك بأن هناك تغيرات قوية آتية في حياتك.

في حال رؤية قريب أو صديق يتعرض للحادث.

يفسر هذا الحلم بدرجة الارتباط بهذا الشخص والخوف من أن تفقده.

وبشكل عام يرى علماء النفس أن السيارة هى فكرة رمزية فهي ترمز إلى حياة صاحب الحلم اليومية، وفي حال كنت أنت القائد وفقدت سيطرتك على سيارتك فأنت غير راضي عن حياتك، أما إذا كان هناك قائد آخر فأنت مصير في حياتك وغير راضي أيضا، وفي حال كان الحادث عبارة عن سقوط السيارة في الماء فالماء هنا دلالته الرمزية أنه يمثل الحياة العاطفية للفرد فالسقوط في الماء هنا يعني التعرض للمشكلات العاطفية والقلق.

تفسير ابن سيرين

فسر ابن سيرن فقد السيطرة على السيارة في المنام والتعرض لحادث بأن الإنسان فاقد للسيطرة على أمور حياته وغير راضي عنها مع إحساس بعدم الإستقرار، أما السيارة المسرعة فيعني ذلك بأن هناك أخبار مفاجئة.

وبشكل عام يميل بعض المفسرين إلى أن السيارة في المنام هى رمز للتغيير والانتقال من حال إلى حال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

om omar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *