تقرير عن المقصف المدرسي

المدرسة هي المكان الثاني الذي يقضي فيه الطلاب معظم أوقاتهم بعد المنزل، فهم يقضون  بها ساعات طويلة على مدار اليوم،فعادة مايبدأ اليوم الدراسي في ساعات الصباح الأولي، ويمتد لم بعد الظهيرة، لذا كان لابد من وجود مقاصف لتقديم الأطعمة لطلاب على مدار اليوم ونقدم لكم تقرير عن المقصف المدرسي في تلك السطور.

تعريف المقصف المدرسي

المقصف المدرسي هو أحد الخدمات الهامة التي تقدم لطلاب المدارس ويقدم لهم الوجبات على مدار اليوم والتي تخضع بدورها لرقابة وزارة الصحة،  ودور المقصف لايتوقف فقط على تقديم الأطعمة والمشروبات بل يعلم الطالب الاعتماد على النفس، والاختيار، وأيضا العمليات الحسابية.

أهمية المقصف لطلاب

– بعيد عن الهدف الأساسي من وجود المقصف، وهو تقديم الطعام الصحي والطازج لطلاب ولكن هناك دور تعليمي أيضا، فكل مايوجد داخل جدران المدارس يهدف إلى تعليم الأبناء، ومن تلك الأمور هو تعليم الطلاب كيفية الاعتماد على النفس، وذلك من خلال ذهاب الطالب إلى المقصف، وتعلم كيفية شراء الأشياء التي يحتاج إليها بعيداً عن أولياء الأمور.

-عندما يذهب الطالب إلى المقصف، سوف يدفع نقود لشراء الطعام، وبذلك سيتعلم العمليات الحسابية وقيمة النقود، بشكل بسيط.

-عندما يتعامل الطلاب مع المقصف، ويستخدمون الأموال فبذلك نعلمهم الأمانة وأن لكل شخص ماله الخاص، يجب أن يحافظ عليه.

-بعض المقاصف تسمح لطلاب بالمشاركة في عملية البيع والشراء من أجل إكسابهم بعض المهارات الخاصة بالتسويق كنوع من النشاط المدرسي تحت أشراف الإدارة والعاملين بالمدرسة.

-الأموال التي تنتج عن المقصف يتم استخدامها لدعم الأنشطة الطلابية بالمدرسة.

-تستخدم أموال المقصف، أيضا في تقديم بعض المساعدات الإجتماعية، لكل الطلاب المحتاجين.

المراقبة التي يخضع لها المقصف المدرسي

-يجب أن تكون هناك رقابة صحية صارمة على المقصف المدرسي، حفاظ على صحة أبنائنا، لتأكد من نوعية الوجبات التي تقدم للأطفال ومدي صلاحيتها، وجودتها، حتى لاتضر بصحة الطلاب وبالأخص بعد اكتشاف العديد من المقاصف التي تقدم وجبات منتهية الصلاحية، أو غير صحية.

-يجب أن تحرص كل مدرسة على توظيف أخصائي تغذية، يتواجد على مدار اليوم لمتابعة الوجبات المقدمة، والتأكد من صلاحيتها، وأنها لاتسبب أي ضرر.

-الغرف المخصصة للمقاصف يجب أن تتمتع بدرجة حرارة مناسبة للحفاظ على جودة الطعام، وتحتوي على ثلاجات لحفظ الطعام أو أفران لأعداد المخبوزات الطازجة.

بعض الأطعمة التي يجب توافرها بالمقاصف المدرسية

يجب الحرص على توفير الأغذية الغير قابلة للتلف، لأطول مدة وتخزينها بشكل جيد، ووفقا لتعليمات السلامة ومنها:

-تعتبر الشوكولاتة من الأغذية الصحية والمفضلة للأطفال، ولتكن من النوع الممزوج بالحليب حتى تمنح الطلاب الطاقة والمذاق الطيب ولكن بتأكيد يجب ألا يتم تناولها بكميات كبيرة.

-يقضي الطلاب فترات طويلة في المدرسة، ويحتاجون دائما إلى تناول السوائل، وبالأخص خلال فترات الصيف الحارة، لذا فالمقصف يوفر أجود أنواع العصائر الطازجة، والطبيعية.

-يمكن بيع بعض أنواع الأجبان واللبنة، والبسكويت.

-المخبوزات الطازجة محببة للأطفال، بجانب أنها صحية، ولاتفسد لفترة طويلة.

-الخضروات والفواكة من المواد الغذائية الصحية، والأمنة.

-تقديم سندوتشات مكونة من مواد صحية، وأن يكون الخبز طازج.

سلبيات المقصف المدرسي

على الرغم من أهمية المقصف المدرسي، والدور الهام الذي يلعبه، إلا أن وفقا لبعض التقارير المدرسية، هناك بعض السلبيات وهي:

-معظم المدارس يتم تخصيص غرفة واحدة فقط، لتصفح المقصف، وعند بدأ الفُسح المدرسية، يتوجه معظم الطلاب للمقصف، مما يسبب إزدحام كبير، مما يزعج الكثير من الطلاب، وبالأخص صغار السن الذين يصعب عليهم، التعامل مع الزحام مما يجعلهم ينسحبون دون الحصول على الطعام، والحل في تلك الحالة، توفير أكثر من مقصف في المدرسة.

-يجب التنويع في نوعية الوجبات المقدمة للطلاب، حتي لايصيبهم الملل.

-بعض المقاصف للأسف الشديد على الرغم من الرقابة، قد يلجئون لبيع بعض المنتجات الغير صحية لطلاب.

وجبات صحية للمدرسة

إليكم بعض أفكار لوجبات صحية تناسب المدرسة، ويمكن إعدادها من قبل الأم في المنزل، أو من قبل المسئولين في المقصف وسوف تنول على إعجاب الطلاب:

 سندوتشات من التونة والبيض

يمكن عمل سندوتشات من التونة، أو البيض حسب رغبة الطفل، ويفضل أن يكون البيض مسلوق مع إضافة بعض الخضار.

أقراص الكبة

أقراص الكبة من الوجبات اللذيذة، والمحببة لدي الأطفال ومليئة بالبروتين.

بيتزا السبانخ

البيتزا من المخبوزات السريعة والمفضلة لمعظم الطلاب، ويمكنك استغلال ذلك بإضافة الخضروات، التي يرفض بعض الأطفال تناولها ومنها السبانخ، ستكون للذيذة وصحية وغنية بعنصر الحديد.

مشروب ميلك شيك بالكرز

ميلك تشيك من المشروبات اللذيذة والمغذية، والمناسبة للمدرسة، مزيج الحليب والكرز والفانيليا، سوف يعشقه الأطفال ويمدهم بالطاقة طوال اليوم.

الزبادي

من الوجبات المدرسية الجيدة، ويتوافر بعدة نكهات لذيذة يحبه الأطفال، ويفضل إضافة الفاكهة الطبيعية إليه.

حتي يتناول الأطفال وجباتهم المدرسية بعيداً عن رعاية الأم، يجب أن يتم الإهتمام بشكل الطعام المقدم ،لطلاب فعادة مايجذب الطفل الشكل والألوان المستخدمة في إعداد الطعام، ويلعب عامل رئيسي لإقباله على تناوله، وفي هذا الإطار يجب أن تحرص المدارس على أن تتضمن المقاصف المدرسية وجبات، صحية ومتنوعة، ومختلفة في طريقة التحضير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *