متى تأسست جامعة الدول العربية؟

كثيرًا ما نسمع عن جامعة الدول العربية التي تقوم بمهام متعددة، من تعزيز للمصالح العربية بشكل عام، والمصالح الاقتصادية والأمنية بشكل خاص. كما تعمل على حل النزاعات بين الدول الأعضاء، أو الدول غير الأعضاء. ودائمًا ما نراها متخذة صورة الوحدة في حماية الاستقلال والسيادة العربية بشكل كبير. لكن ربما لا يعرف الكثير: كيف تأسست؟ ومتى حدث ذلك؟ وكيف انضمت إليها الدول في البداية؟ وأين يوجد مقرها؟

جامعة الدول العربية

ضمت جامعة الدول العربية منذ تأسسها 22 دولة عضوًا، هم: المملكة، والجزائر، والبحرين، وجزر القمر، وجيبوتي، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وفلسطين، وقطر، وسوريا (مع وقف التنفيذ)، وعُمان، والصومال، والسودان، وتونس، واليمن.

تأسيس الجامعة العربية

تشكلت الجامعة في القاهرة في عام 1945. ويعد مجلس العصبة هو هيئة صنع القرار الرئيسية، الذي يمثل فيه جميع الأعضاء ويجتمعون مرتين في السنة، ولكن قد يعقد أيضًا اجتماعات طارئة. وتعمل رئاسة المجلس بالتناوب بين أعضاء الجامعة لمدة ستة أشهر. في حين تُعقد مؤتمرات القمة مرة واحدة في السنة، عادةً في مارس.

تم إنشاء لجان خاصة لدعم وتمثيل المجلس. شملت لجان الجامعة اللجنة السياسية، واللجنة الثقافية، ولجنة الاتصالات، واللجنة الاجتماعية، واللجنة القانونية، ولجنة خبراء النفط العرب، ولجنة الإعلام، واللجنة الصحية، ولجنة حقوق الإنسان، واللجنة الدائمة للإدارة والشؤون المالية، واللجنة الدائمة للأرصاد الجوية، ولجنة الخبراء العرب في التعاون، ولجنة المرأة العربية، ومنظمة رعاية الشباب، ومؤتمر ضباط الاتصال.

وتتكون الأمانة العامة من: الأمين العام، والأمناء العامين المساعدين، والمسؤولين الرئيسيين الآخرين في الرابطة. وهي مسؤولة عن الأنشطة الإدارية والمالية. ويعين المجلس، بموافقة أغلبية ثلثي الأعضاء، الأمين العام لولاية مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد. ويكون الأمين العام برتبة سفير ، في سنواتها الأولى، ركزت جامعة الدول العربية بشكل رئيسي على البرامج الاقتصادية والثقافية والاجتماعية؛ ففي عام 1959، عقدت المؤتمر العربي الأول للبترول. وفي عام 1964، أنشأت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وفي عام 1974 -على الرغم من اعتراضات الأردن- اعترفت العصبة بمنظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد لجميع الفلسطينيين.

ثم ضعفت العصبة على مر السنين بسبب الخلافات الداخلية حول القضايا السياسية، خاصةً تلك المتعلقة بإسرائيل والفلسطينيين، وأيضًا بسبب حروب الخليج الثلاث. وبعد ذلك تم توقيع مصر على معاهدة سلام منفصلة مع إسرائيل في 26 مارس 1979، فالتقى أعضاء آخرون من الجامعة العربية في بغداد وصوتوا لتعليق عضوية مصر ونقل مقر الجامعة من القاهرة إلى تونس.

وفي مايو 1989، بعد تسع سنوات، تم قبول مصر واستئناف عضويتها. وعاد المقر إلى القاهرة في عام 1990. وكانت هذه الخطوة موضع خلاف شديد حيث كان أعضاء الجامعة منقسمين بشدة بشأن أزمة الكويت والدعوة التي وجهتها المملكة إلى الولايات المتحدة، والتي سمحت بالتراكم العسكري الأجنبي في شرقها المحافظة. فأصيبت الجامعة بالشلل بفعل اندلاع أزمة الخليج، وأصبح مستقبلها كمنظمة إقليمية غير مؤكد تمامًا ، وحين شنت الحرب الإسرائيلية اللبنانية في صيف عام 2006، كانت الجامعة قد بدأت في اتخاذ خطوات إيجابية وبدأت في استعادة الاحترام مع الجمهور العربي والإعلام العربي.

الجدول الزمني لتشكيل جامعة الدول العربية

1942: المملكة المتحدة تروج لفكرة جامعة عربية في محاولة لكسب العرب حلفاءً لها في الحرب ضد ألمانيا.

1944: ممثلون رسميون من مصر، والعراق، ولبنان، واليمن الشمالي، والمملكة، وشرق الأردن، يجتمعون في الإسكندرية بمصر، ويوافقون على تشكيل جامعة الدول العربية.

1945: وقعت الدول العربية على ميثاق جامعة الدول العربية، الذي افتتح رسميًا الجامعة.

1953: أعضاء الجامعة ينشئون المجلس الاقتصادي والاجتماعي. وليبيا تنضم لجامعة الدول العربية.

1956: انضمام السودان إلى جامعة الدول العربية.

1958: انضمام المغرب وتونس إلى الجامعة العربية. واعتراف الأمم المتحدة بالجامعة.

1961: انضمام الكويت إلى جامعة الدول العربية.

1962: انضمام الجزائر إلى الجامعة العربية.

1964: انعقاد القمة الأولى في القاهرة.

1967: انضمام جنوب اليمن إلى جامعة الدول العربية.

1971: انضمام عمان والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة إلى الجامعة العربية.

1973: انضمام موريتانيا لجامعة الدول العربية.

1974: انضمام الصومال وفلسطين (ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية) إلى جامعة الدول العربية.

1977: انضمام جيبوتي إلى جامعة الدول العربية.

1979: الجامعة تعلق عضوية مصر في أعقاب زيارة الرئيس أنور السادات للقدس واتفاق السلام المصري مع إسرائيل،  تنقل مقرها إلى تونس.

1989: أعادت الرابطة قبول مصر عضوًا بها، وعودة مقر الجامعة إلى القاهرة.

1990: اجتماع قمة في بغداد ينتقد الجهود الغربية لمنع العراق من تطوير تكنولوجيا الأسلحة المتقدمة.

1993: انضمام جزر القمر إلى جامعة الدول العربية.

2002: الزعيم الليبي الراحال “معمر القذافي” يهدد بالانسحاب من الجامعة بسبب “العجز العربي” في حل الأزمات بين الولايات المتحدة والعراق والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

2011: جامعة الدول العربية تعلق ليبيا بعد أن رد نظام القذافي على المظاهرات في جميع أنحاء البلاد من خلال إصدار أوامر للجيش بمهاجمة المحتجين. ورفع التعليق بعد الإطاحة القذافي. وتعلق عضوية سوريا في نوفمبر 2011 بسبب حملتها القمعية ضد المحتجين.

6 مارس 2013: منحت الجامعة العربية التحالف الوطني السوري مقعد سوريا في الجامعة العربية.

9 مارس 2014: قال الأمين العام نبيل العربي إن مقعد سوريا سيظل شاغرًا حتى تكمل المعارضة تشكيل مؤسساتها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *