اسباب البواجي يجي عليها زيت

- -

تعتبر البواجي قطعة أساسية وضرورية في السيارة، وتعرف بواجي السيارة بأنها شمعة الاحتراق في السيارة، ولا تتجاوز طول هذه القطعة العشر سنتيمترات، ووظيفتها الاساسية هي توليد شرارة لإشعال خليط البنزين والهواء داخل غرفة الإشتعال تحت ضغط عالي. قد تتعرض هذه القطعة لأضرار كثيرة تجعل لابد من تغييرها للمحافظة على سلامة  السيارة .

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من الأشخاص هي إهمال البواجي وعدم تغييرها، فالبواجي مصممة للسفر مسافات معينة، فبعضها مصمم ليخدم مسافة 100,000 كيلومتر وبعضها يستخدم لمسافات أقل. وتؤثر الحالة العامة لشمعة الاشتعال على أداء المحرك وعمله، ومع الوقت تقل كفاءة الشمعة، ويقل معها أداء المحرك ومع الوقت تتعطل السيارة اكثر من مرة.

أين توجد البواجي؟
توضع البواجي في وسط المحرك مباشرة أي في غرفة الاحتراق حيث يدخل الهواء العادي إلى الغرفة عبر فلتر الهواء لكي لا يدخله شوائب ويدخل أيضاً في نفس الوقت الوقود , فيكون هناك مزيج بين الهواء والوقود. وهنا يأتي دور البوجي فهو يصدر شرارة ومع هذا المزيج الجاهز للاشتعال ومع قوة الضغط داخل المحرك ينتج احتراق قوي أشبه بالانفجار.

مواصفات البواجي
تتعرض البواجي أو شمعات الاشتعال إلى درجات حرارة عالية جداً تتراوح ما بين 400-3000 درجة مئوية، وضغط عالي، ولهذا يجب أن تكون ذات مواصفات معينة؛ ومنها: تحمل الإجهادات الميكانيكية مثل: إجهادات الضغط والصدمات، حيثُ ينضغط الهواء داخل غرفة الاحتراق، ويصل الضغط إلى 50 بار في غرفة الاحتراق، ودرجة الحرارة العالية التي تتعرض لها، أن تكون ذات توصيل حراري قليل، وعزل كهربائي كبير في الوقت نفسه.

أنواع البواجي
1- البواجي ذات الرأس الواحد.
يوجد منه نوعان الساخن والبارد، ويعتمد اختيار أحدهما على  تصميم السيارة ونوعها.
2- البواجي ذات الرؤوس المتعددة.

والهدف من استخدامها هو تقوية الشرارة الخارجة منها، وتأكيد حصول الاحتراق الكامل في غرفة المحرك، ويجب تركيب البواجي المناسبة والتي توصى بها الشركة الصانعة للسيارة، لأن الاختيار غير السليم لشمعات الاشتعال  لايفيد المحرك بل سوف تحتاج كل فترة بتغيير البواجي وتتعطل السيارة أكثر من مرة.

متي يجب تغيير البواجي؟
1- عند ملاحظة زيادة استهلاك السيارة للوقود، ويحدث ذلك بسبب استخدام السيارة لمسافات بعيدة  فتبدأ السيارة باستهلاك كميات أكبر من كمية الوقود العادية.
2- صعوبة تشغيل السّيارة في فترة الصباح وبطئ في انطلاقها عند التشغيل، وخلال السير في السيارة سوف تجد أن هناك  تقطيع في حركة السيارة وتتوقف كثيرا.
3- ظهور عادم أسود خارج من الشكمان وهذا العادم هو أول أكسيد الكربون الناتج من عدم الاحتراق الكامل للوقود نتيجة زيادة كمية الهواء عن كمية الوقود في غرفة الاشتعال.
4-الشعور باهتزازاتٍ في المحرك عند الضغط على دواسة الوقود.
5- ارتفاع درجة حرارة المحرك.

أسباب ظهور زيت على البواجي
يظهر وجود الزيت على البواجي وذلك يرجع إلى أن جلود البلوف تحتاج إلى تغيير وذلك أيضا يمكنك الكشف عنه بظهور دخان أزرق خفيف عند التشغيل. ويمكنك تغيرها بنفسك وتوفير المال وذلك من خلال:
1-تحديد الجهة التي يخرج منها صوت الدق أو خروج الزيت على البواجي.
2- فتح المسامير وإزالة غطاء البلوف.
3- دائما ما يوجد زيت على سلك البواجي رقم 3 وهذا دليل على خراب الربلة، مما يستوجب احضار طقم بواجي وغطاء للبلوف من جهة اليمين.
4- استبدال البلف بأخر ويفضل أن يكون مصنوع من الحديد حتى لا يتقطع أو يخترق مرة أخري.
5- أحيانا يوجد صوت متلاحق من التكات المتوالية ويرجع ذلك إلى صوت صبابة الزيت البلاستيكية ودورها تحويل مجري الزيت إلى داخل التكاية حتى تقل قوة الاحتكاك في المحرك.

معلومات الكاتب

Rokaya Samir

(1) Reader Comment

  1. حمزه محمد سليمان
    2018-04-01 at 13:42

    معلومات مفيده وجميله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *