ترتيب الحروف حسب المخارج

ان المستوى الصوتي هو واحد من مستويات النظام اللغوي، حيث انه يهتم كثيرا بعملية البناء الصوتي، فعليك ان تعلم ان كل صوت موجود في اللغة العربية له دلالة معينة، ومن الممكن ان تتشابه الكلمات بشكل بسيط للغاية، ويكون من صوت من أصوات الكلمة، وبتلك الطريقة من الممكن ان يتغير معناه بشكل نهائي، كما ان هناك عدد من الكتب والتي تعرف باسم علم الأصوات.

أصوات اللغة العربية 

ان في اللغة العربية أربعة وثلاثون صوت مختلف، يتم تقسيمها على مجموعتين، وهي كالتالي (ء، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، ه، و، ي).

أصوات صامتة، وهي مكونة من ثماني وعشرون صوت وهي التي مثل حروف الهجاء، وهي التي تعرف باسم حروف صائتة، فهي تمثل الحركات وعددها هو ستة أصوات وهي، الفتحة القصيرة ويتم الرمز بها بالرمز (َ )، وأيضا الفتحة الطويلة ويتم الرمز اليها بالرمز (ا)، وأيضا الضمة القصيرة ويتم الرمز اليها بالرمز ( ُ )، والضمة الطويلة وهي التي يرمز اليها بالرمز (و)، والكسرة القصيرة و والتي يرمز لها بالرمز ( ِ )، والكسرة الطويلة والتي يرمز لها بالرمز (ي).

ترتيب مخارج الحروف 

1_ (العين والحاء والخاء والغين) حلقية
2_ (القاف والكاف) لهويتان
3_ (الجيم والشين والضاد) شجرية
4_(الصاد والسين والزاي) أسلية
5_ (الطاء والتاء والدال) نطعية
6_ (الظاء والذال والثاء) لثوية
7_ (الراء واللام والنون) ذلقية
8_ (الفاء والباء والميم) شفوية (شفهية)
9_ (الياء والواو والألف والهمزة) هوائية (جوفية)

مخارج الحروف 

ان جسم الانسان هو عبارة عن بعض الأجهزة والاعضاء، وكل واحد من تلك الأجزاء له دور محدد يقوم به، وواحد من اهم تلك الأجهزة هو جهاز النطق، فهو الذي يحتوي على جميع الاصوات، وكل مخارج الحروف موجودة في ثلاث أعضاء في الجسم وهي.

1_ الحلق وهو يحتوي على بعض من مخارج الأصوات.

اقصى الحلق، وفي اقصى الحلق يخرج منه صوتين وهما الهمزة والهاء.

وسط الحلق، وفي وسط الحلق يخرج منه صوتان وهما العين والحاء.

أدني الحلق، ويخرج أيضا صوتان من أدني الحلق وهما العين والخاء، وبتلك الطريقة فأننا نستنتج ان الأصوات الحلقية هي ستة أصوات وهم الهمزة والحاء والخاء والعين والغين.

2_ اللسان، واللسان به حوالي عشر مخارج للأصوات وهي، اقصى السان، وهو أقرب ما يكون من الحلق وهو الذي يخرج منه صوت القاف.

اقصى اللسان، وهو الذي يوجد قبل مخرج صوت القاف بقليل، وهو الذي يخرج منه صوت الكاف.

وسط اللسان، ويخرج من وسط اللسان ثلاث أصوات وهي الجيم والشين والياء.

طرف اللسان، وهو مع ما يقابله من لثة الاسنان العليا وهو يخرج منه صوت النون، وأيضا يخرج منه صوت الراء إذا كان محازي مع لثة الاسنان العليا، كما ان طرف اللسان مع الثنايا العليا يخرج منه ثلاث أصوات وهي الطاء والتاء والدال،

أيضا طرف اللسان مع الثنايا السفلى يخرج منه ثلاث أصوات أيضا وهي السين والصاد والزاي، كما ان طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا هي يخرج منها ثلاث أصوات الذال والثاء والظاء.

مما سبق نستنتج ان اللسان يخرج منه ثمانية عشر صوت، وهي التاء، والثاء، والجيم، والدال، والذال، والرّاء، والزّاي، والسين والشين، والصاد، والضاد، والطاء، والظاء، والقاف، والكاف، واللام، والنون، والياء.

3 الشفتان، وهما لهما مخرجان وهي بين الشفتين، وهنا يخرج من بينهم ثلاث أصوات وهي، الباء والميم والواو، وهنا يكون نطق الحروف يكون من خلال اطباق الشفتين ماعدا حرف الواو فهنا لا ينطبق فيهما الشفتين.

التصاق الشفتين السفلى برؤوس الثنايا العليا، كما انه يخرج منه صوت واحد وهو الفاء، وبالتالي فان الشفتين يخرج منهم أربعة أصوات وهما الباء والفاء والميم وأيضا الواو.

كما ان هناك مخرجين اخرين واحدة منهم هي حروف المد والأخر للغنة، فأول شيء هو الجوف والأخر هو الانف، وهنا سنتناول كل قسم على حدي.

الانف، وهو له مخرج واحد له صوت واحد وهو الغنة، والغنة هي التي تصاحب صوتي الميم والنون.

الجوف، وهو له مخرج واحد فقط، له ثلاث أصوات وهي حروف المد وأيضا الحركات الطولية، ومما سبق نستنتج ان عدد مخرج الأصوات هو سبعة عشر مخرج للأصوات.

مميزات مخارج الأصوات 

هناك عدد كبير من الطلاب والذين يصعب عليهم ان يحفظ تلك الأصوات التابعة لهم، ولذلك على المعلم ان يبتكر الكثير من الطرق حتى يتمكن الطلاب من حفظ تلك الطريقة الرائعة، مثال على ذلك، حرف السين يتم نطقه اس، وحرف القاف اق، وهكذا، فان تلك الطريقة مميزة للغاية ويتم نطق الاصوات بالطريقة الصحيحة، ومن هنا يكون الطالب قادر على ان يعلم الطلاب مخارج الأصوات بشكل صحيح للغاية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *