الفرق بين اوبر وكريم في السعودية

في أوقات الزحام يكون من الصعوبة الحصول على سيارة تاكسي أجرة ، فيكون الانتظار طويلا في الشارع لوصول سيارة تاكسي ، ومن هنا جاءت فكرة جديدة لتوفير سيارات الأجرة في أي وقت ، وعليه تم إنشاء شركة أوبر وشركة كريم ، وفي هذا المقال سنعرض لكم كل التفاصيل الخاصة بالشركتين ، واليه العمل هناك.

شركة أوبر وكريم

شركة أوبر تم إنشاءها في عام 2010 وهي أحدى الشركات العالمية للنقل البري ، وتعمل على تقديم خدمة توصيل الأفراد حول العالم ، وتعمل في 75 دول من دول العالم ، وولدت الفكرة من أجل استخدام فكرة الهاتف المحمول في النقل ، حيث عمل المطورين والمبرمجين على تطوير التطبيقات من أجل استخدامها في تيسير المواصلات العامة ، وذلك بسبب وجود الهاتف لدي جميع الناس الآن.

أما شركة كريم هي شركة عربية أنشئت في عام 2012 ، وخدماتها تقدم على مستوى الشرق الأوسط ، حيث تعمل في 24 مدينة في الشرق الأوسط.

الفرق بين اوبر وكريم في السعودية

آلية العمل

الفكرة الأساسية التي تعتمد عليها شركتي أوبر وكريم في قطاع الأعمال هي استخدام الهاتف المحمول في طلب المواصلات العامة ، الخاصة بالشركتين ، حيث يتم تحميل تطبيق أوبر أو كريم ثم تسجيل معلومات الحساب وعند الحاجة للانتقال يتم طلب الحصول على سيارة تاكسي ، وخلال دقائق يتم الرد عليك بالإجابة عن أقرب سائق تاكسي متوفر بجوارك ، ويتم الظهور لك الوقت الفعلي لوصول الرحلة إلى المكان المرغوب ، وخط سيرها ، من خلال خدمة الجي بي أس ، وحساب الأجرة اللازمة للمشوار.

وفي شركة أوبر وكريم يتم تدريب السائقين على التحلي باللياقة وحسن التعامل ، كما يتيح لك البرنامج بتقييم سائق التاكسي بشكل مباشر ، ويؤثر هذا التقييم على عمل السائق بالشركة بعد ذلك.

الانتشار

شركتي أوبر وكريم من الشركات التي ينتشر العمل بها في سوق العمل بالمملكة ، وعلى مستوى الشرق الأوسط ، وكل عام يزداد انتشارهم برغم الصعوبات التي تتعرض لها الشركتين حول العالم ، حتى أنه من الملاحظ أن الكثير من الشركات تسعى لشراء أسسهم الشركتين بسبب المكاسب الكبيرة التي تحقق.

وأما عن الأكثر انتشارا بداخل المملكة فتعتبر شركة كريم هي الأكثر انتشارا في المملكة عن شركة أوبر ، فتستحوذ على نسبة عالية من المستخدمين بداخل المملكة ، أما شركة أوبر فقد حققت أرباحا كثيره على المستوى العالمي قد تصل إلى المليارات ، كما تعمل دائما على تحقيق الريادة والتطور في مؤسساتها ، لتحقيق أكبر فائدة للمستخدم.

شروط الخدمة

تختلف شروط العمل والتسجيل بداخل شركة أوبر عن شركة كريم خصوصا مع اختلاف الدول ، ولكن تتواجد عدة شروط مشتركة بين الشركتين ، وعن الشروط المشتركة بين الشركتين هي كالتالي:

1- أن لا يقل عمر السائق عن 21 عام.

2- أن يتم تقديم رخصة قيادة للسائق الراغب في الالتحاق بأسطول أوبر وكريم.

3- اجتياز الاختبارات الطبية المفروضة من الشركتين.

4- اجتياز تحليل المخدرات للتأكد من صلاح السائقين.

5- تقديم الأوراق التي تثبت عدم وجود أحكام مسبقة على السائق.

6- امتلاك سيارة حديثة لا تقل عن موديل 2019 كما تشترط شركة أوبر ، أو لا تقل عن 2008 كما تشترط شركة كريم ، ولكنها قد تختلف من عام لأخر أو على حسب موديل السيارة.

التنافس بين  أوبر وكريم في المملكة

يتواجد صراع تنافسي كبير بين الشركتين في المملكة فأوبر تطلق على السائق الذي يؤدي خدمة التوصيل باسم شريك ، أو شركة كريم تطلق عليه أسم كريم.

كما تقوم كل من الشركتين في أضافه الحوافز والمكافآت الخاصة بالسائقين من أجل جذب أكبر قدر من فرص العمل لديها ، فتسعى شركة كريم لتكون أكبر الشركات العاملة في المملكة ، أما شركة أوبر فيبلغ عدد المستخدمين للتطبيق الخاص بها أكثر من 140 ألف في العام ، أما عن العاملين من المواطنين السعوديين فوصلوا إلى نحو ربع مليون ، وهو عدد يساوي 20% من موظفي الدولة المسجلين في نظام الخدمة المالية ، والجدير بالذكر أن الشركتين تقومان بالعديد من الاستثمارات بالمملكة ، حيث قامت شركة زين بشراء حصة تبلغ 10% من شركة كريم تقدر قيمتها بنحو 375 مليون ريال سعودي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *