علاج الجروح داخل الأنف

تعد الجروح داخل الأنف واحدة من المشكلات والأمراض التي تسبب مختلف الآلام، وفي أوقات أخرى تسبب الالتهابات، وعلى الرغم من أن الجروح والحبوب من الممكن أن تكون متواجدة في جميع أنحاء الجسم كالظهر والبطن والوجه والصدر إلا أن وجودها في الأنف يمثل مشكلة أكبر بسبب مواجهة صعوبة في التنفس،تكون تلك الجروح والحبوب بسبب مختلف الأمور التي سوف نقوم بحصر بعض منها الآن.

أسباب ظهور الجروح والحبوب في الأنف

من المحتمل أن تكون بسبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، الأمر الذي يؤدي إلى جرح الأنف، حيث أن الاستخدام الزائد لتلك الجروح داخل الأنف يؤدي بالطبع إلى قتل البكتيري الجيدة التي تتواجد داخل الأنف، الأمر الذي يجعل جرح الأنف سهل، في بعض الأحيان يكون استخدام المواد التجميلية هو السبب في جرح الأنف، حيث تحتوي تلك المواد على مختلف المواد الكيميائية الضارة، بالإضافة إلى أنه يوجد كميات كبيرة من المذيبات التي بسببها يحدث تورم واحمرار، وهذا يعني التهاب الجلد، مما يسبب تشكيل البثور والحبوب

عملية إزالة الشعر من داخل الأنف أيضا تؤدي في بعض الأحيان إلى الحبوب، حيث أن إزالة الشعر يؤدي إلى فتح المسام، مما يسبب ثغرات مختلفة.

كما يوجد أيضا العديد من العوامل الجوية والبيئية التي تسبب الجروح والحبوب في الأنف، فعلى سبيل المثال انتشار الغبار.
تعد تلك النقطة من النقاط المدهشة حيث لا يوجد الكثير ممن يصدقونها، وهي أن شرب الخمر يؤدي إلى ظهور جروح الأنف، فمن المعروف أن شرب الخمر أمر محرم شرعا، ولذلك فهو أيضا يؤدي إلى التهابات في الجلد، مما يسبب حالة من تفاقم الجروح والالتهابات، الأمر الذي يجعل الجلد يحمر بشكل كبير، مما يؤدي إلى نمو البثور والجروح على الوجه بشكل عام.

أسباب انتفاخ الأنف

يعد انتفاخ الأنف وتورمه واحد من الأمور التي تكون مزعجة لدي كل من السيدات والرجال، مما يسبب ألم شديد في الأنف، وفي تلك الأحيان يشعر البعض بحالة من الانسداد في الأنف مما يعيق عملية التنفس. وهذا الأمر يكون بسبب مختلف الأسباب التي تتمحور في بعض الأوقات وجود حالة من الالتهاب في الجيوب الأنفية، وهي واحدة من الأمور التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، مما يسبب برد فعل تحسسي يسبب تورم في الغشاء المخاطي، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد الأنف

علاج مشكلة الجروح في الأنف

أما لعلاج مشكلة الجروح في الأنف فهناك العديد من الأمور التي يمكن أن يتم تنفيذها، سواء كانت أمور طبيعية أو علاجية أو وقائية، ومن تلك الأمور التي من خلالها يمكننا علاج مشكلة الأنف:

يجب أن يتم تجنب إدخال أي شيء في الأنف، مثل الأصابع أو المناديل أو سلاكة الأذن، ويفضل أن يتم استخدام البخاخات الأنفية التي تتكون من الأمور الطبيعية

كما يجب استشارة الطبيب في بعض الحالات من أجل وصف العلاج الذي تحتاج إليه، وفي أغلب الأوقات سوف يقوم بنصحك باستخدام بعض المراهم

خطوات القضاء على جروح الأنف في المنزل

في البداية يجب العمل على غسل اليدين والتأكد من نظافتهم حتى نتجنب مشكلة وصول البكتيريا إلى الجرح، يتم الضغط من خلال مواد نظيفة على الجرح حتى يتم إيقاف النزيف، ولكن يجب أن لا توقف التنفس، ولا يجب أن تقوم بسد فتحة الأنف.

يجب أن يتم استخدام مختلف الاسعافات الأولية بالأخص في حالة أن الجرح غير مرئي ،يفضل الجلوس في وضع الانتصاب، ثم قم بالانحناء إلى الأمام، حيث أن الجلوس في هذا الوضع دائما ما يقلل عملية الضغط على الأوعية الدموية داخل الأنف، مما يؤدي إلى توقف نزيف الفم.

قم بقرص أنفك حتى تقوم بسدها، وذلك من خلال استخدام أصبع الإبهام والسباب، ويجب أن تظل في هذا الوضع لمدة عشرة دقائق، وهنا تستطيع أن تقوم بالتنفس من خلال الفم، وبعد الانتهاء من المدة قم بالتنفس بشكل طبيعي من خلال أنفك.

يجب تكرير تلك العملية في حالة أن أنفك ظل ينزف، ويمكنك أن تطلب النصيحة من الطبيب إذا استمر النزيف عشرون دقيقة، حيث ربما يكون الوضع في خطر.

يفضل أن تظل درجة حرارة الشخص الذي ينزف منخفضة لأطول فترة ممكنة، ويكون الأمر من خلال استخدام قطعة باردة من القماش، أو أن يقوم بامتصاص شيء بارد مثل كرات الثلج.

كما يجب التخلص من أي نسيج ميت في الأنف، ولكن تتم العملية برفق ومن خلال استخدام ملقاط معقم، حتى يتم إزالة بقايا النسيج الميت التي تكون في الجرح، مما يقلل من العدوى والمضاعفات المحتملة.

يجب أن يتم استخدام أدوات نظيفة في تلك العملية، والعمل على تعقيمها، بالأخص عندما تشك أن هناك شيء عالق في أنفك وتريد أن تقوم بتنظيفه أو إزالة جانب من الدم المتجلط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *