افضل خط عربي للخطابات الرسمية

- -

الخط العربي هو علم من ضمن العلوم الموجودة في مجتمعنا ، ومن يدرس هذا العلم ويقتن الكتابة ويعرف كافة أنواع الخطوط نطلق عليه خطاط ، حيث تعد اللغة العربية من أرقى اللغات على المستوى العالمي ونقصد باللغة العربية الفصحى ، وقد اختلفوا قديما في من الذى كتب لأول مرة الخط الحمير حيث قالوا سيدنا أسماعيل عليه السلام أو حمير بن سبأ ولم يتحدد حتى الآن من قام بالكتابة لأول مرة.

نبذة عن الخط العربي

الخط العربي له أشكال وأنواع عديدة وتم تحديثه وتجديده من فترة إلى أخرى ، حيث قالوا أن بداية الخط العربي كان الخط الملكي وقد تغير بعد ذلك إلى المدني العادي ثم تغير إلى البصرة وتم تغيره أيضا ليصبح الكوفي وكل هذه التغيير التي تمت بسبب التطور للغة وأساليب الكتابة ، وترجع نشأة الخط العربي إلى الخط النبطي وتم تسميته بهذا الاسم بناء عن المدينة التي نشأ فيها هذا الخط ، وبعد ذلك تم تطوير الخط العربي بسبب تأسيس مدرستان في الحجاز والكوفة ، وبسبب تأسيس هذه المدرستين تم أنتشار أهم أسلوبين في الكتابة واشهر خطين وهم الخط الكوفي والخط الحجازي ، فهناك فرق بين أسلوب الخطين حيث تميز الكوفي بالصلابة أما الحجازي تميز بالسهلة المتناهية ، وكان اللغة العربية معروفة قديما انها بدون تنقيط إلا بعد ما ظهر أبو الأسود الدؤلي فهو أول من وضع النقاط لها.

الخطابات الرسمية

تعتبر الخطابات الرسمية مهمة جدا خصوصا للمصالح الحكومية أو الشركات الخاصة وأيضا تستخدم الخطابات بين الدول ، لذلك تم تقسيم الخطابات إلى نوعين هما:

الأول: هي الخطابات الموجهة بين الجهات الرسمية لبعضهما البعض.

الثاني: هي الخطابات الموجهة لجهات رسمية لكن تم إرسالها من أفراد ، حيث قد تكون هذه الخطابات للشكوى أو لإجراء بعض التعديلات الحكومية أو لكي تتم بعض الإجراءات الرسمية من خلال الجهات الحكومية المختصة.

ونحن نعرف جميعًا أن للخطاب أشكال وطريقة معينة حتى نحكم على هذا الخطاب أنه خطاب رسمي ، ولا يتغير شكل الخطاب أو صيغته إن كان بين الجهات الرسمية أو بين الجهات الرسمية والأفراد العادية ، لكنه الخطاب يختلف في المضمون في النقاط الأساسية فيه والعناصر الموجودة بداخله ، لكن في العموم لابد من الالتزام بالشكل الرسمي للخطاب.

أساسيات كتابة الخطاب الرسمي

-عليك الاحتراف وإتقان اللغة العربية الفصحى.

-عليك اتباع شكل الخطاب والالتزام بأساسياته في العنوان والتحية وهكذا.

-عليك الإيجاز في نص الرسالة أن تكون مختصرة وموضحة للمعنى.

-لا تنسي أغلاق الرسالة بالخاتمة والتوقيع.

افضل خط عربي للخطابات الرسمية

هناك الكثير من أنواع الخطوط العربية ولكل خط عربي له مصدره ونشأته وتم تسميته بناء عن البلد التي نشأه فيها وهم كالآتي:

– الخط الكوفي: يرجع سبب تسميته بهذا الاسم نسبة إلى مدينة الكوفة ، ويتميز هذا الخط بأنه يمكنك الأبداع فيه بمنتهى السهولة وإدخال بعض الأشكال الهندسية لتميزه أكثر ، وهذا الخط تم استخدامه في كتابة القرآن الكريم من الآلف السنين ، لكن في الأوان الأخيرة قل استخدام هذا الخط.

خط النسخ: هو من أسهل الخطوط فهو بسيط ولين ويمكنك استخدامه في الكثير من الكتابات أن كانت رسمية أو عادية.

– خط الرقعة: هذا الخط متميز جدا بين باقي الخطوط فهو يتميز بأن قواعده بسيطة جدا وهو من أسهل أنواع الخطوط التي يمكنك أن تستخدمه في الكتابات اليومية العادية.

– الخط الفارسي: يرجع تسمية هذا الخط إلى بلاد الفرس ويتميز هذا الخط بالحروف الدقيقة والمحددة وهو بسيط جدا.

خط الطغرى: هذا الخط يرجع أصله في القصر حيث أنه يكتب فقط في خطابات السلاطين والملوك فقط ولا أحد يعرف هذا الخط غير كاتبه فقط.

خط الثلث: هذا الخط من أكثر أنواع الخط شهره وتميز ، فهو يتميز بالمرونة المطلقة وشكل كتابته مميزة جدا ، لكن ما يجعله صعب لأنه يحتاج إلى وقت في الكتابة لصعوبته.

-الخط المغربي: يرجع نشأة هذا الخط في بلاد المغرب العربي وقد أنتشر في بلال الشمال الأفريقي ، ويتميز هذا الخط باستدارة الحروف.

الخط الديواني: هو الخط الخاص بالسلطان العثماني وخاص بمصالح الدولة الداخلية ، وقد استخدام هذا الخط لفترة زمنية كبيرة حتى قام العثمانيون بتغير حروف اللغة  إلى الحروف اللاتينية. وهناك نوعان من هذا الخط الديواني وهم:

أولا: الخط الديواني الجلي الذي يقوم باستخدامه في الرسائل الخاصة بشئون الدولة الداخلية وإعلان الفرمانات.

ثانيا: الخط الديواني الجلي الخاص بالصك والمستندات العملات الورقية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

jana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *