اسماء السيارات الكهربائية في السعودية

انتشرت مؤخرًا السيارات الكهربائية وهي سيارات ذات محرك يعمل بالكهرباء وليس بالبنزين أو الديزل مثل السيارات والمركبات التقليدية ، وهذا النوع من السيارات يعتبر ثورة جديدة في عالم صناعة السيارات ، لما لها من مميزات قد تؤدي لتفوقها وانتشارها في المستقبل أكثر من السيارات العادية .

ويعتقد كثير من الناس أن السيارات الكهربائية هي تقنية حديثة ، وهذا الأمر غير صحيح ، حيث أن السيارات الكهربائية موجودة منذ أن اخترع الإنسان الموتور الكهربائي في القرن التاسع عشر كانت تعمل بالكهرباء ، وخلال ذلك القرن كانت السيارات الكهربائية منتشرة أكثر من السيارات ذات المحركات التي تعمل بالبنزين .

وظلت السيارات الكهربائية مهيمنة على أسواق السيارات حتى بداية القرن العشرين ، عندما بدأ الصناعي الأمريكي هنري فورد ، في تأسيس أول خط لتجميع السيارات في العالم ، وهذا أدى لانخفاض تكلفة تصنيع السيارات التي تعمل بالبنزين بشكل كبير .

كما أدى ظهور البترول في ولاية تكساس الأمريكية لانخفاض سعر البنزين ، وكل ذلك جعل مبيعات السيارات الكهربائية تتراجع لصالح السيارات التي تعمل بالبنزين ، ومع مرور وزيادة المنافسة توقف تصنيعها نهائيًا ، حتى بداية التسعينيات من القرن العشرين عندما بدأت السيارات الكهربائية تظهر مرة أخرى ولكنها لم تلقى رواجًا كبيرًا في ذلك الوقت أيضًا .

لكن مؤخرًا عادت شركات السيارات تنتج السيارات ذات المحركات الكهربائية مرة أخرى بأحجام وتصاميم مختلفة ، ولكن معظمها يتمتع بأناقة التصميم وهذا الأمر أحد أسباب ازدياد شعبيتها مؤخرًا ، وعادة ما يتم إنتاج السيارات الكهربائية عن طريق استبدال المحرك التقليدي للسيارة بمحرك أخر يعمل بالكهرباء ولكن هناك شركات مثل شركة تسلا تخصصت فقط في إنتاج السيارات الكهربائية .

 مميزات السيارات الكهربائية

وأهم مميزات السيارات الكهربائية هي أنها تعمل بالكهرباء مما يجعل الانباعاثات الصادرة عنها أقل بكثير من السيارات التي تعمل بالبنزين لذلك فإنها تعتبر سيارات صديقة للبيئة ، والميزة الأخرى أن تكلفة شحن بطارية السيارة بالكهرباء أقل من تكلفة البنزين في العديد من الدول .

وتعمل السيارات الكهربائية باستخدام بطاريات يتم شحنها بالكهرباء من خلال قابس الكهرباء العادي أو من خلال محطات شحن خاصة موجودة على الطرق مثل محطات البنزين .

السيارات الكهربائية بالمملكة

ومع حرص المملكة على مواكبة التطور في جميع المجالات ، فقد سمحت بدخول السيارات الكهربائية إلى المملكة ، وقد تم التصريح للتجار بإدخال السيارات الكهربائية إلى المملكة ، وقد وضعت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييسوالجودة عدة شروط للسيارات الكهربائية التي سيتم إدخالها إلى المملكة ، ومعظم تلك الشروط تعلقة بالأمن والسلامة والمحافظة على البيئة .

وأيضًا فيما يخص هذا المجال ودعمًا لجهود تطوير المملكة ومواكبة التكنولوجيا والحفاظ على البيئة ، فإن الشركة السعودية للكهرباء كانت قد وقعت بروتوكول تعاون من شركات يابانية يهدف لإنشاء شاحن كهربائي سريع لهذا النوع من السيارات ، وسوف نستعرض معًا أهم السيارات الكهربائية التي من التوقع تداولها في الأسواق السعودية قريبًا .

مرسيدس Generation EQ

هذه السيارة من شركة مرسيدس الألمانية تتميز بتصميمها الأنيق من الخارج والداخل ، كما أنها تتميز أيضًا بأنها أقل تكلفة بالنسبة للسيارات الكهربائية الأخرى ، حيث يصل سعرها 55 ألف دولار أمريكي ، ويمكن أن تتحمل بطاريتها مسافة 310 ميل قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية مرة أخرى .

بي إم دابليو i3s

هذه السيارة الرياضية الصغيرة من شركة بي إم دبليو كهربائية بالكامل ، وتستطيع قطع مسافة 180 كم بالشحنة الواحدة وتستغرق عملية إعادة شحن البطارية 3 ساعات ونصف ولكن هذه المدة إذا تم شحنها في محطة الشحن الخاصة بالسيارة ، أما إذا تم شحنها بالشاحن العادي فسوف تحتاج العملية 10 ساعات تقريبًا .

وسوف يبلغ سعر تلك السيارة 36.975 جنيه استرليني .

أودي E-tron

تعتبر تلك السيارة أول سيارة كهربائية تنتجها أودي ، وهي مزودة ببطارية ليثيوم تبلغ سعتها 95 كيلو واط ، وتتميز تلك السيارة باستبدال المرايا الجانبية بها بالكاميرات ، أما تصميمها الخارجي فهو مطابق لسيارة اودي e-Tron التي ظهرت في فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات عام 2015م ، أما السيارة من الداخل ، فإنها مزودة بعدد من الشاشات في العدادات وحتى الجوانب ، ويبلغ سعر تلك السيارة 60 ألف جنية استرليني .

تسلا رودستر

لقد تخصصت شركة تسلا في تصنيع السيارات الكهربائية ،وهذه السيارة تتميز بسرعتها الفائقة وهي تعتمد على ثلاثة محركات كهربائية ، وهي تعمل بنظام الدفع الرباعي ، ويمكنها أن تقطع مسافة قدرها 620 ميلًا بالشحنة الواحدة ، وتتميز السيارة أيضًا بتصميمها الميز من الداخل والخارج ويبلغ سعرها 150 ألف جنيه استرليني .

ريماك  C_Two

تتميز هذه السيارة بسرعتها الفائقة ، وأيضًا باحتوائها على 4 محركات كهربائية كل واحد منها متصل بإطار من إطارات السيارة وهي تعمل بنظام الدفع الرباعي ، وحتى الآن لم تقرر الشركة السعر الذي ستطرح به السيارة بالتحديد ، ولكن من المتوقع أن يصل سعر تلك السيارة الخارقة إلى مليون جنيه استرليني .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *