الفرق بين النظريه العلميه والقانون العلمي

تحدث مع شخص ما حول نظرية علمية راسخة ، وقد يكون رأيك دوماً حسنًا ، هذه مجرد نظرية . ولكن المحادثة حول قانون علمي ثابت نادراً ما تنتهي بـالتصديق المطلق ، أو أن هذا مجرد قانون . ما هو الفرق بين النظرية والقانون . وهو ما يُظهره Matt Anticole لماذا يحتاج العلم إلى كل من القوانين والنظريات لفهم الصورة كاملة .

الفروق المختلفة بين النظرية العلمية والقانون العلمي

الفرق الأول القوانين والنظريات العلمية لديها وظائف مختلفة للقيام بها 

القوانين والنظريات العلمية لديها وظائف مختلفة للقيام بها . يتنبأ القانون العلمي بنتائج بعض الشروط الأولية . قد تتنبأ بألوان شعر طفلك التي لم تُولد بعد ، أو إلى أي مدى تنتقل كرة البيسبول عند إطلاقها بزاوية معينة .

الفرق الثاني تحاول النظرية تقديم التفسير الأكثر منطقية حول سبب حدوث الأشياء كما تفعل

في المقابل ، تحاول النظرية تقديم التفسير الأكثر منطقية حول سبب حدوث الأشياء كما تفعل . قد تستحضر النظرية الجينات المهيمنة والمتنحية لتوضيح كيف انتهى الأمر بالوالدين ذوي الشعر البني إلى طفل ذي رأس أحمر ، أو استخدام الجاذبية لإلقاء الضوء على مسار كرة البيسبول .

الفرق الثالث يتنبأ القانون بما يحدث بينما تقترح النظرية السبب 

بعبارات أبسط ، يتنبأ القانون بما يحدث بينما تقترح النظرية السبب . لن تنمو النظرية أبداً لتصبح قانونًا ، على الرغم من أن تطور أحدها يؤدي غالبًا إلى إحراز تقدم على الآخر . بدلاً من ذلك ، فإننا نقترح باستمرار أفكارنا العلمية أو نناقشها أو نراجعها أو حتى نحل محلها . عادةً ما تقاوم القوانين بتغيير نظرنا  لعدم اعتمادها إذا لم تكن مناسبة للبيانات ، رغم أننا نراجع القوانين في بعض الأحيان في مواجهة معلومات جديدة غير متوقعة . ومع ذلك ، فإن قبول النظرية يكون غالبًا ما يكون مسرورًا . قد تتنافس نظريات متعددة لتقديم أفضل تفسير لاكتشاف علمي جديد . بناءً على المزيد من الأبحاث ، يميل العلماء إلى تفضيل النظرية التي يمكن أن تفسر معظم البيانات ، رغم أنه قد لا تزال هناك فجوات في فهمنا .

الفرق الرابع حتى النظريات غير الصحيحة لها قيمتها

كانت الكيمياء المشكوك فيها هي مسقط رأس الكيمياء الحديثة ، وقد حقق الطب خطوات كبيرة قبل أن نفهم أدوار البكتيريا والفيروسات . ومع ذلك ، غالباً ما تؤدي النظريات الأفضل إلى اكتشافات جديدة ومثيرة لا يمكن تصورها في ظل طريقة التفكير القديمة . ولا ينبغي لنا أن نفترض أن جميع نظرياتنا العلمية الحالية ستصمد أمام اختبار الزمن . نتيجة واحدة غير متوقعة كافية لتحدي الوضع الراهن. ومع ذلك ، فإن التعرض لبعض التفسيرات المحتملة بشكل أفضل لا يضعف النظرية العلمية الحالية. بدلاً من ذلك ، يحمي العلم من أن يصبح عقيدة بلا منازع .

الفرق الخامس إن القانون العلمي الجيد هو آلة مضبوطة بدقة

هي تنجز مهمتها ببراعة ، لكنها تجهل سبب نجاحها . النظرية العلمية الجيدة هي مقاتل مصاب بكدمات ، لكنه غير محترم ، يخاطر بالهزيمة إذا لم يتمكن من التغلب على المنافس التالي أو التكيف معه . رغم اختلافها ، يحتاج العلم إلى كل من القوانين والنظريات لفهم الصورة كاملة . لذا في المرة القادمة التي يعلق فيها أحدهم على أنها مجرد نظرية ، عليك تحديهم بالقيام بتسع جولات مع البطل ومعرفة ما إذا كان يمكنهم القيام بعمل أفضل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *