انجازات بلادنا الحبيبه المملكه العربيه السعوديه

هناك العديد من الانجازات التي تطورت في الفترة الأخيرة في مختلف الجوانب الصحية والاقتصادية والخدمية والتعليمية التابعة لمنظومة التنمية في بلادنا ، وذلك بفضل الله تعالى ثم بدعم ومتابعة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله .

أهم الإنجازات والخدمات الصحية في المملكة السعودية

في الفترة الأخيرة حدثت العديد من التطورات الصحية  سواء على مستوى الكم أو على مستوى الكيف ونحن ننتظر المزيد، والمستقبل الصحي واعد بذلك.

وقد أوضحت الأرقام في مجال الطب العلاجي أن مجموع الذين ذهبوا إلى المستشفيات الحكومية في العام الماضي أكثر من (65) مليون شخص، وهذا الرقم الضخم يعكس حجم الخدمات الطبية المقدمة في بلادنا .

وفيما يخص عدد الأسرّة ، فانه تم إضافة ما يزيد عن ثلاثة آلاف سرير خلال الخمس سنوات الماضية ، أما عن مجال الطب الوقائي كان داء الملاريا عام 1989م (361139) حالة وفي هذا العام لم يتبقى إلا (467) حالة فقط، وقد سجلت منظمة الصحة العالمية خلو سبع مناطق من هذا المرض.

كما تضاعفت المشروعات الصحية خلال السنوات الأخيرة ، حيث تم تشغيل حوالي 26 مستشفى في عام 1426هـ ،  وتم افتتاح أربعة مستشفيات حديثة في عام 1427هـ ، وبذلك أصبح عدد المستشفيات (218) مستشفى و تم تشغيل ستة مستشفيات جديدة في عام 1428هـ وصار عددها (224) مستشفى بالإضافة إلى افتتاح وتشغيل مدينة الملك فهد الطبية بالرياض التي بقيت بدون تشغيل لسنوات طويلة .

 وحاليا أصبحت مدينة الملك فهد تنافس المؤسسات الطبية الكبرى في المملكة في رقي خدماتها وسعتها .

 كما تم افتتاح البرج الجديد بمجمع الملك سعود بالرياض وتوسعة وافتتاح عشرات الأقسام في عدد كبير من المستشفيات في مختلف محافظات ومناطق المملكة.

كما مخطط افتتاح سبعة مستشفيات جديدة وسوف يتم افتتاح 19 مستشفى خلال العام القادم ، حيث يتم تنفيذها حتى تصل السعة السريرية في المستشفيات الحكومية (233920) سريراً.

تبدأ الوزارة في اقامة  (المختبر الوطني) بتكلفة (320) مليون ريال ، وسوف يقدم هذا المختبر خدمات كبيرة من أجل جميع المستشفيات والمرضى بالمملكة.

وجدير بالذكر أن مستوى  الخدمات الصحية لدينا عند مقارنته بالدول المماثلة العربية أو الشرق أوسطية فهو يتفوق عليها ، وهذا لا يقتصر فقط على مستشفيات المدن الرئيسية الكبرى مثل الرياض وجدة والدمام، لكن في أي محافظة من المحافظات المعروفة في بلادنا، منها مستشفى الملك سعود بعنيزة وما يماثله كثير في عدد من كثير من المحافظات، وبالطبع فإننا نطمح الى المزيد من التطورات من أجل فتح المزيد من المستشفيات الجديدة، ودعم وتطوير المستشفيات القائمة في سبيل الوصول إلى الخدمة الصحية المستهدفة .

 أهم الإنجازات في مجالات الطرق و المواصلات

أولا مجال الطرق

تتميز المملكة بوجود شبكة حديثة ومتطورة من الطرق الداخلية ، ويصل إجمالي طول الطرق حوالي 160 ألف كيلومتر من لبنها مايقرب إلى 47 ألف كيلو متر طرق مسفلتة وتربط المراكز الرئيسية.

كما يتم إنشاء الطرق أخرى لتصل المناطق النائية في الفترة الحديثة باستمرار ، ويتم نقل كمية كبيرة من البضائع في المملكة من خلال الطرق ويوجد نية بإشراك القطاع الأهلي في ملكية وصيانة وتشغيل الطرق الرئيسية.

الانجازات في المواصلات

يعتبر قطاع النقل والمواصلات من أهم المجالات التي تعمل على توفير بيئة ملائمة للاستثمار في مختلف التخصصات،  كما يعتبر وسيلة دفع الاقتصاد الوطني عن طريق تقديم خدمات نقل البضائع والركاب، بالإضافة إلى أنه مجالا مضمونا في جذب استثمارات القطاع الخاص في مشروعات النقل، وتوفير المزيد من فرص العمل.

وتعمل السياسة السعودية في قطاع النقل والمواصلات على تشجيع دور القطاع الخاص في الاستثمار، والسماح للمستثمرين بتنفيذ عمليات بناء وتشغيل وصيانة وإدارة الطرق السريعة والخطوط الحديدية ومحطات نقل الركاب المركزية، وغيرها من مشروعات النقل المختلفة، مع الحفاظ على حقوق الدولة في استرجاع هذه المشروعات بعد انتهاء فترة التعاقد.

الخطوط الحديدية

تم تجهيز مجموعة من الخطط التفصيلية من أجل زيادة شبكة الخطوط الحديدية من الرياض إلى جدة ومن مجمع الفوسفات في الجلاميد في أقصى الشمال عبر حائل وبريدة للرياض وبين الدمام والجبيل وبين مجمعات البوكست والجبيل .

 ومن المتوقع أن يشارك القطاع الأهلي في تمويل برامج التمديد والتوسعة ربما على أساس بناء وتشغيل ونقل الملكية والبناء والتشغيل والتملك ونقل الملكية

تحتوي ” المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية ” على ما يزيد عن2300 عربة  ركاب  وبضائع ، و 59 قاطرة  ، كما تقدم الخدمة لشبكة يزيد طولها عن 1.391 كيلومتر من الخطوط الحديدية بين الدمام والرياض إما مباشرة أو عبر ببقيق والهفوف مع خطوط فرعية لميناء الدمام والظهران والجديدة وحرض والخرج.

النقل الجوي

تم إنشاء حوالي  25 مطار حديثا ، من بينها ثلاثة مطارات دولية يمكنها استقبال أحدث أنواع الطائرات ، وتشارك جميع المطارات في الربط السريع بين كافة المدن الرئيسية في المملكة والعالم الخارجي

 بلغ إجمالي المسافرين القادمين والمغادرين من خلال المطارات الدولية في المملكة حوالي 28.7 مليون مسافر .  البضائع الواردة لمطارات المملكة يصل حجمها حوالي 289.6 ألف طن وبلغ حجم البضائع المصدرة 179.6 ألف طن  وسوف تخصص الخطوط الجوية العربية السعودية أسطول حديث يحتوي على ما يزيد عن 130 طائرة وهي النقل الوطني وتسير كافة الرحلات المحلية إلى 44 مطاراً حول العالم .

كما يعمل بالمطارات الدولية الرئيسية الثلاثة ناقلون دوليون.

كما إنضم القطاع الخاص كمنافس للخطوط السعودية بعد أن سمح مجلس الوزراء بتشكيل شركات نقل جوي داخلية ويتوقع أن يحصل القطاع الخاص على حصة جيدة من سوق الركاب الداخلي

الانجازات في مجال النقل البري

تتوافر خدمات التاكسي وسيارات الأجرة بشكل واسع للاستئجار الخاص ، وتتولى الشركة السعودية للنقل الجماعي ( سابتكو) نقل الركاب وهي شركة مساهمة عامة ولديها خطوط نقل منتظمة بين 450 مدينة وقرية وهجرة ،

ويتم نقل معظم البضائع عبر الطرق بواسطة شركات النقل التابعة للقطاع الأهلي وهناك أيضا عدد من الحافلات تعمل بواسطة قطاع خاص أصغر . وتشمل خدمات سابتكو الدول المجاورة ونقل الحجاج داخل المملكة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *