حوار بين المها العربي واحد المسؤولين في الهيأة الوطنية

حيوان المها، يعبر حيوان المها واحد من فصائل البقر، وهو الحيوان الذي يعيش في الصحراء، ونجد المها بشكل كبير في شبه الجزيرة العربية وفي سوريا ومصر وأيضا فلسطين، كما انه يتواجد أيضا في بلاد ما بين النهرين، واليوم سنتخيل حوار ما بين حيوان المها العربي واحد المسؤولين.

حوار بين المها العربي واحد المسؤولين

هل تخيلت يوما إذا ما تحدث المها العربي ماذا سيقول، هل عندما يقابل أحد المسؤولين سيشتكي ، سوء المعاملة التي يلاقيها من الناس ام انه سيشكره على تلك العيشة الكريمة التي يعيش فيها.

في يوم من الأيام كان رجل من رجال الهيئة الوطنية يسير في طريقه بداخل واحدة من المحميات الطبيعية الرائعة التي توجد في المدينة، ولكن فجأة ظهر له مها عربي شكله رائع للغاية كان يقف بجانب احدى الشجرات التي توجد هناك، فقال الرجل وهو يمر بجانبها السلام عليكم أيها المها العربي.

فردت عليه المها وقالت وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فرد عليها الرجل وقال لها ما اجملك أيها المها، فضحكت على الفور تلك المها الجميلة وقالت له نعم ان الجمال واحدة من اهم صفاتي، فانا لي قرنان كبيران، كما ان لي عينان واسعتان للغاية ولي جسم ابيض ناصع، كما ان لي بعض النقط الداكنة التي تزين جسمي.

وهنا سال الرجل المها، كيف حالك يا ايتها المها عندما كنتي خارج تلك المحمية الطبيعية، فردت عليه المها بكبل حزن وقالت كانت هناك عدد كبير من بنادق الصيادين التي تلاحقني في كل مكان، وقد كان هؤولا الصيادين يصطادون كل يوم عدد كبير منا، حتى اننا أصبحنا قلة، فنحن كنا نتعرض لكثير من عمليات الصيد التي لا ترحم.

وهنا سألها الرجل وكيف تجدين حياتك هنا في تلك المحمية الطبيعية، قالت له المها انها تعيش هنا بسعادة بالغة وأنها تشعر بالأمان بشكل كبير بدون أي خوف، ونحن نشكل كل المسؤولين التي وفرت لنا تلك الحياة الامنة، وهنا فرح كثيرا الرجل المسؤول وشكر الله على انه كان سبب في ان تعيش تلك الحيوانات بكل هدوء وسلامة.

شكل حيوان المها

ان حيوان المها له لون ابيض رائع به بعض البقع الداكنة والتي تغطي معظم اجسامها، وقد تم تسميته في بعض الأيام باسم الوضيحي، أي انها من الحيوانات التي تكون واضحة بشكل كبير للعين، اما اقدامها والجزء السفلي من الجسم فانه يكون باللون البني الغامق، كما انه يوجد بها بعض الخطوط السوداء والتي توجد عادة في منطقة التقاء الراس بالعنق، كما يوجد منها أيضا على الجبهة وعلى الانف.

كما ان الجنسين من حيوان المها يتميزون بوجود قرون طويلة حلقية والتي يصل طولها الى نصف متر او حتى أكثر من ذلك، كما ان ارتفاعها يصل الى متر تقريبا، وهناك بعض أنواع المها التي تصل وزنها الى 70 كيلو غرام تقريبا.

ماذا ياكل حيوان المها

ان حيوان المها يتناول عدد كبير من الأشياء مصل البصلات، وأيضا أوراق الشجر والاعشاب وغيرها من الاشياء، كما ان حيوان المها عادة ما يعيش في قطعان مختلفة، فيتراوح عدد افراد القطيع الواحد من حيوان المها ما بين 2 الى 15 فرد.

مميزات حيوان المها

ان المها العربي له القدرة الكبيرة على تحديد الكثير من الأماكن التي يسقط فيها الامطار والانتقال اليها بشكل دقيق، وهو الامر الذي يجعلها تتجول بطريقة واسعة النطاق، كما انها تعتبر واحدة من أكثر الفصائل التي تتعرض الى الانقراض، حيث انه تم اعادتها مرة أخرى الى حياتها الطبيعية بعد ان انقرض عدد كبير منها في البرية، وقد كان ذلك في أوائل سبعينات القرن العشرين، وقد تم قتل اخر واحد من فصيلة المها في صحراء الربع الخالي وهي المنطقة التي توجد على الحدود السعودية العمانية.

اعداد حيوان المها العربي

ان حيوان المها العربي يعيش بشكل كبير في شبه الجزيرة العربية وهو يوجد بأعداد كبيرة للغاية، فيوجد منها حوالي 6000 الى 7000 فرد من حيوان المها، كما انه يوجد بعضها في الكثير من الأماكن المغلقة والتي تعرف باسم المحمية الطبيعية، ويوجد أماكن كثيرة من تلك المحميات الطبيعية، فيوجد منها في قطر وأيضا في المملكة العربية وفي البحرين، وأيضا في الامارات العربية المتحدة، حيث ان حيوان المها العربي يتلقى هناك عدد كبير من الاهتمام وأيضا الطعام وغيرها من الأشياء.

تكاثر حيوان المها العربي

ان المها العربي من الحيوانات التي يمكنها ان تلد عجلا صغيرا، ولا يوجد لها ميعاد محدد الولادة فمن الممكن ان تلك في أي وقت من أوقات العام، وتختلف أوقات التكاثر الخاصة بها، كما ان مدة الحمل عند المها العربي يكون هو 240 يوم تقريبا، كما ان غالبية الولادات توجد في القطعات التي تتواجد في المملكة الأردنية الهاشمية، كما انها توجد أيضا في عمان، كما ان قدرة حيوان المها على الحمل للإناث من بين سنتين ونصف الى ثلاث سنوات ونصف، اما عند الذكور فهي التي يتم فطامها عند بلوغهم أربعة أشهر ونصف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *