الفرق بين عدد ايام السنة الميلادية والهجرية

هناك فرق بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي من حيث أسماء الشهور وعدد الأيام الخاصة بالسنة الميلادية والسنة الهجرية ، لكن تلك التقويمين نقوم باستخدامهم لمعرفة التاريخ الزمنى والمناسبات ان كانت تخص التقويم الميلادي أو الهجري ، ولكل تقويم له استخداماته فمثلا الميلادي يستخدم في دول الغربية والعربية كالتاريخ المستخدم ، لكن التقويم الهجري مستخدم لكي نحدد المناسبات الخاصة بالدين الإسلامي كشهر رمضان والأعياد وليلة الأسراء والمعراج.

التقويم الهجري

هو التقويم الخاص بالإسلام ويرجع هذا التقويم لرؤية القمر ، حيث يتم تحديد بداية كل شهر هجري حسب رؤية هلال القمر ، وتم البدء بالتقويم الهجري بناءا عن تعليمات أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب ، ويرجع أسماء الأشهر الهجرية كانت بموجودة بالفعل منذ العصر الجاهلي وليس تم معرفتها فقط في العصر الإسلامي وهى مازالت المستخدمة حتى الأن.

الأشهر الهجرية

– محرم: هو أول شهر في التقويم الهجري  ، ويعتبر شهر محرم من الأشهر الأربعة الحرم التي حرم فيها الحرب وهذا كان قانون في العصر الجاهلي قبل ظهور الإسلام.

– صفر: هو ثاني شهر في التقويم الهجري ، وقد تم تسميته بهذا الاسم بسبب مجيئه بعد شهر حرم ففي هذا الشهر يتم أخلاء بيوت العرب بسبب استكمال الحرب ، ومعنى كلمة صفر هو المتاع.

– ربيع أول: هو ثالث شهر في التقويم الهجري ، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأنه يأتي في بداية فصل الربيع.

– ربيع الآخر: هو رابع شهر في التقويم الهجري ، وتم تسميته بهذا الاسم لأنه يكمل وتابع لشهر ربيع الأول.

جماد الأول: هو خامس شهر في التقويم الهجري ، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأنه جاء في فترة الشتاء والشتاء كان قديما قد يصل برودته إلى تجمد المياه لذلك تم تسميته بجماد الأول.

– جماد الآخر: هو سادس شهر في التقويم الهجري ، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأنه يكمل شهر جماد الأول في فصل الشتاء.

– رجب: هو سابع شهر في التقويم الهجري ، وهو ثاني أشهر الحرم ، وتم تسميته بهذا الاسم لأن الرمح كان ترجب من سنه بمعنى أنه يتم نزعه منها فهذا دليل على عدم حدوث قتال.

– شعبان: هو ثامن في التقويم الهجري ، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأن الأشخاص في القبائل يتفرقون للبحث عن المياه أو يتم فيه حروب وغزوات.

– رمضان: هو تاسع شهر في التقويم الهجري ، وهو شهر الصيام العظيم الخاص بالمسلمين ، وتم تسميته بهذا الاسم لأن في وقت هذا الشهر تكون اشعة الشمس قوية جدا.

شوال: هو عاشر شهر في التقويم الهجري ، وهو في بدايته يأتي عيد الفطر المبارك ، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأن النوق في هذا الشهر ينقص كمية الحليب وقد يجف بسبب حملها.

– ذو القعدة: هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري ، وهو ثالث أشهر الحرم ، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأن العرب في هذا الشهر يتم الهدنة من الحروب وأيضا الراحة من كثرة الترحال.

– ذو الحجة: هو الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري ، هو آخر شهر هجري وأيضا أخر شهر من الأشهر الحرم ، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأنه كان في هذا الشهر يتم الحج للعرب قبل ظهور الدين الإسلامي.

التقويم الميلادي

التقويم الميلادي يتم بناءً عن السنة الشمسية ، وقد تم وضع أسماء الأشهر الميلادية والتقويم عموما في عصر الرومانيين ، حيث قاموا بضع التقويم الميلادي وتم تسميته كافة الأشهر الميلادية  ، وتم تسمية الأشهر من قبل الإمبراطور يوليوس قيصر وأكثر هذه الأسماء ترجع إلى أسماء ملوك رومانيين.

الأشهر الميلادية

– يناير: هو الشهر الأول في التقويم الميلادي ، وتم تسمية بهذا الاسم لإله الخاص بالبدايات عند الرومان.

– فبراير: هو الشهر الثاني في التقويم الميلادي ، وتم تسميته بهذا الاسم لأن في هذا الشهر يتم الاحتفال بعيد التطهير ويتم الاغتسال وهي طقوس من ضمن الوثنية.

– مارس: هو الشهر الثالث في التقويم الميلادي ، وقد تسميته بناءا عن إله الحرب عند الرومانيين.

– أبريل: هو الشهر الرابع في التقويم الميلادي ، وتم تسميته بهذا الاسم فهو يعود معناه إلى فصل الشتاء.

– مايو: هو الشهر الخامس في التقويم الميلادي ، وتم تسميته بهذا الاسم ينسب إلى والدة إله عطارد.

– يونيو: هو الشهر السادس في التقويم الميلادي ، ويرجع تسميته إلى الشباب يحتفلون بأعيادهم.

– يوليو: هو الشهر السابع في التقويم الميلادي ، ويرجع إلى تسميته بهذا الاسم إلى الإمبراطور يوليوس قيصر.

– أغسطس: هو الشهر الثامن في التقويم الميلادي ، وتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الإمبراطور أوغسطس.

– سبتمبر: هو الشهر التاسع في التقويم الميلادي.

– أكتوبر: هو الشهر العاشر في التقويم الميلادي.

– نوفمبر: هو الشهر الحادي عشر في التقويم الميلادي.

– ديسمبر: هو الشهر الثاني عشر في التقويم الميلادي.

الفرق بين عدد أيام السنة الميلادية والهجرية

السنة الميلادية عددها أيامها 365 يوم لكن السنة الهجرية عدد ايامها 354 يوم فيوجد فرق بينهم في عدد الأيام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *