الاجهزة المستخدمة في الترميم الالي للكتب و المخطوطات

تعتبر عمليات الصيانة والترميم للمخطوطات وبأنواعها المختلفة من العمليات النادرة والمهمة بالعالم أجمع ، وتعددت طرق الترميم بأنحاء العالم فمنها اليدوي ومنها الآلي ، الذي تستخدم  فيه أجهزة ومعدات حديثة .

أنواع عمليات الصيانة والترميم

عملية الصيانة والترميم اليدوية

هي عملية ترميم للآثار والمخطوطات ذات القيمة الثمينة الغالية حيث يتم بها كل شئٍ يدويا دون استخدام أي من التقنيات العلمية الحديثة ، وتعتمد على مهارة الحرفي ، مدى تحكمه بالأداء ، ومدى قدرته على التعامل بالأشياء العتيقة مستخدما معداته الخاصة ليرجع لها جمالها الذي انتهكه طول الزمن؛ وبالرغم من الثورة التكنولوجية الهائلة التي اجتاحت العالم إلا أنها لم تؤثر على قيمة الترميم اليدوي حيث يعتبر من أغلى أنواع الترميم ، كما يعد أكثر حرفة نادرة ومهمة عالميا .

عملية الصيانة والترميم الآلية

يتم استعمال عملية الصيانة والترميم بشكل محدود في حالة المخطوطات ، وعلى نطاق واسع في حالة المطبوعات؛ وتتنوع طرق عملية الصيانة والترميم الآلية إلى:

الترميم بواسطة استعمال معلق لب الورق بالماء

 اكتشفت هذه الطريقة بفترة الستينات بالإتحاد السوفيتي السابق ، ومن ثم استخدمت بالمنطقة الشرقية رومانيا ، المجر ثم النمسا ، ثم اجتاحت البلاد الأوروبية وبالتأكيد الولايات المتحدة الأمريكية؛ وتتمثل طريقة استخدام الجهاز المستخدم بهذه العملية في ضرب معلق لب الورق بطريقة جيدة في الماء مع حساب الوزن والمساحة بطريقة متقنة ، ومن ثم يتم يُمتص المعلق من قِبل الثغرات المتواجدة بالمخطوطات ليتم تكوين المساحات الورقية ، وتأتي عملية التجفيف تحت درجة ضغط محددة للوصول إلى أعلى قمم النجاح بأداء عملية الترميم .

عملية التقوية والدعم بالرقائق

يتم استعمال هذه الطريقة في حالة الوثائق التاريخية ، المطبوعات والجرائد على نطاق واسع ، أما في حالة المطبوعات التالفة بقوة لدرجة لا يُمكن ترميمها يدويا فتستخدم هذه الطريقة ولكن على نطاق محدود؛ وتتمثل فكرتها في لصق ورق شفاف واقترانه بالمطبوعات لتقويتها؛ تم استعمالها بداية في إيطاليا ومن ثم انتشرت إلى العالم الغربي بأكمله .

خطوات صيانة وترميم المخطوطات

يتم استعمال ورق معين Dennison`s Transparent Mending Tapes لترميم الأجزاء التالفة البسيطة بالصفحات .

يتم استعمال الورق الياباني لترميم الأجزاء المفقودة بالصفحات .

يتم ترميم الكعوب وذلك عن طريق ربط الصفحات المزدوجة والمتباعدة عن بعضها البعض بواسطة شريط لاصق مع مراعاة مساحة الكتاب .

حياكة الصفحات المزدوجة وتجميعها مع بعضها البعض لتكوين الملازم .

 يتم تجميع الملازم وحياكتها مع بعضها البعض لتكوين المخطوطة .

تدعيم الكعب بغراء سائل وإلحاق قطعة من القماش مناسبة الشكل به .

إعداد غلاف للمخطوط .

إلحاق الغلاف المعد بالمخطوط .

العمليات الأساسية لصيانة وترميم المخطوطات

بسبب كثرة عمليات الصيانة والترميم وتعددها لذلك سيتم تناول العمليات الأساسية لصيانة وترميم المخطوطات باختصار ، ومنها:

عملية التنظيف

يتم فيها إزالة الأتربة ، الأوساخ وربما فضلات بعض الحشرات .

عملية إزالة البقع

تتطلب هذه العملية العلم والدراية بنوعية الورق ، نوعية الأوساخ العالقة بها ، ونوعية المواد الكيميائية المسموح باستخدامها لتتوافق مع نوعية الورق ونوعية الأوساخ أيضا .

عملية إزالة الأحماض الزائدة

تتزايد الأحماض بالمخطوطات ويرجع ذلك لإحدى الأسباب التالية ، نوعية الورق أو الجلود المستخدمة بالمخطوطات ، الطريقة المستخدمة بالتخزين ، وأيضا نوعية الحبر الذي كُتبت به المخطوطات ، لذلك ينبغي أولا إجراء عملية معادلة للورقة فبل عملية الترميم وذلك خوفا من عمليات التحلل الداخلي للمخطوطات .

عملية الحرص على عدم تواجد الرطوبة بداخل المخطوطات

تواجد الرطوبة الزائدة بالمخطوطات يساعد على نمو الفطريات بمخلفاتها الحمضية مما يؤدي إلى تحجر المخطوطات .

عملية إصلاح الأجزاء التالفة وتعويض الأجزاء الناقصة

يعمل حرفي الترميم على إصلاح أوراق المخطوطات وتعويض الأجزاء الناقصة بها وذلك عن طريق مواد كيميائية ، ويستعمل حرفي الترميم كل الوسائل والأجهزة المتاحة لإجراء هذه العملية .

أفضل الأجهزة لإجراء عملية الصيانة والترميم للمخطوطات

يتم استعمال جهاز المعالجات الأولية والذي يعمل على تنظيف أوراق المخطوطات من الأتربة والأوساخ وبدون فكه وفي وقت قياسي مجرد عشرة دقائق .

ويعمل على إعادة الرطوبة النسبية لأوراق المخطوط للحفاظ على التوازن بدون أي أضرار؛ ومن ثم يقوم بالعمليات الكيميائية من إزالة الحموضة بالأجهزة والمواد الخاصة ، وأخيرا يقوم بوضعها بجهاز التجفيف لتصير جاهزة للترميم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *