أفضل 10 كتب عبدالوهاب المسيري

ولد المسيري في دمنهور، بمصر وتخرج بدرجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الإسكندرية في عام 1959، حصل على درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية والأدب المقارن من جامعة كولومبيا في عام 1964، وشهادة الدكتوراه في نفس المجال من جامعة روتجرز في عام 1969.

من هو عبد الوهاب المسيري

كان عبد الوهاب المسيري أستاذ فخري في اللغة الإنجليزية والأدب المقارن في جامعة عين شمس، بمصر منذ عام 1988، وكان أيضا أستاذ جامعي في جامعة الملك سعود، بالمملكة العربية السعودية (1983-1988) وفي جامعة الكويت، بالكويت (1988- 1989) وأستاذ زائر في الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا، يعتبر أحد أشهر المفكرين في مصر ومعروف لدى العلماء العرب.

تضمنت مجالات بحث المسيري الرئيسية: اليهود واليهودية والصهيونية، العلمانية والتحامل؛ الثقافة الغربية والمعاصرة، الحداثة وما بعد الحداثة؛ النظرية الأدبية و الأدب المقارن، خلال حياته انتقلت نظرته من العلمانية الغربية إلى رؤية إسلامية حديثة، كتب المسيري عدة مقالات عن أفكاره، بما في ذلك “المجتمع المختار، عبء استثنائي”، “شعب مثل أي شخص آخر”، وقد كتب أيضا للأطفال.

تهدف موسوعة مؤلفة من ثمانية مجلدات لليهود واليهودية والصهيونية (“موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد”)، مكتوبة باللغة العربية بشكل تحليلي منهجي بدلاً من مجموعة موسوعة من المعلومات، إلى تقديم تحليل للشرق الأوسط للأزمة، وتاريخ اليهود وتاريخ الصهيونية، وكذلك تحليل متعمق للصهيونية، وأيديولوجيتها ومعتقداتها، وفي نهاية المطاف أهداف هذه الحركة ، و في 2 يوليو 2008، توفي بعد معركة طويلة للغاية ضد السرطان في مستشفى فلسطين، بالقاهرة .

أفضل كتب عبدالوهاب المسيري

دراسات في الشعر والنثر

(مكتبة الشروق الدولية، القاهرة 2007)

يضم ذلك الكتاب عدد من الدراسات الأدبية المختلفة، في المضمون والشكل والمنهج، حيث أنها تتناول جميعها مختلف القضايا الفكرية، بالإضافة إلى أنها كلها تلتزم بعدم تعميم النقد بدون قراءة النصوص بتمعن، وتم استخدام عدد من الآليات لتحقيق ذلك الهدف مثل (دراسة الخلفية التاريخية، التحليل الفلسفي، التحليل البنيوي، التحليل الطبقي).

دراسات في الشعر

(مكتبة الشروق الدولية، القاهرة 2007)

يضم ذلك الكتاب عدد من الدراسات النقدية، والقاسم المشترك بينهما أن كلها دراسات في مجال الشعر، وأنها تنتهج جميعا منهج القراءة النقدي المتمعنة، وهو ذلك المنهج الذي يتطلب أن لا يقوم الناقد بإصدار تعميم بدون التحليل بعمق للبنية الخاصة بالنص واللغة والصورة، ويتناول كل فصل من الكتاب موضوع مختلف عن الآخر، فهناك فصل يحمل عنوان “الشعراء والموت”، وهناك “الشعراء والزمن”، وهناك “نزع القداسة عن العالم”.

دراسات معرفية في الحداثة الغربية

(مكتبة الشروق الدولية، القاهرة 2006)

يضم ذلك الكتاب عدد من الدراسات الخاصة بالحضارة الحديثة في الغرب، بالإضافة إلى نموذج المعرفة الذي يكمن خلف منتجاتها الحضارية ونظراتها، إلى جانب تناول الكتاب عدد من القضايا المنهجي التي تتصل بدراسة الحضارة والعلاقة بين الأفكار والواقع، ويعد الفصل الرابع من الكتاب تحت عنوان “الحضارة الغربية الحديثة: حوار مع مؤرخ أمريكي” من أهم الفصول في الكتاب، حيث أنه يلقي الضوء على الموقف الخاص بالبروفسور كافين رايلي صاحب كتاب الغرب والعالم من الحضارة بوجه عام والحضارة الغربية بالأخص.

الصهيونية وخيوط العنكبوت

(دار الفكر، دمشق 2006)

يضم ذلك الكتاب عدد من المقالات التي تتناول مجموعة متنوعة من الظواهر والأحداث المتعلقة بالصهيونية واليهودية، بالإضافة إلى مسار الصراع العربي الصهيوني، ويتناول آخر فصل من الكتاب الموضوع الخاص بنهاية إسرائيل، وهو ذلك الموضوع الذي يمتنع الإعلام العربي الرسمي عن التحدث فيه.

الموسوعة الموجزة: موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية في مجلدين

(دار الشروق، القاهرة 2004، طبعة ثانية 2005)

تعد تلك الموسوعة هي تلخيص لموسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، والتي تم إصدارها في ثمان مجلدات، وقد قام المسيري بالاحتفاظ بالمادة الرئيسية ف الموسوعة الموجزة، ولكنه عمل على التقريب بين الموضوعات حتى تكون في متناول القاريء العادي.

التجانس اليهودي والشخصية اليهودية

(دار الهلال، كتاب الهلال، 2004)

يضم ذلك الكتاب عدد من المقالات التي تم نشرها في مختلف الجرائد العربية على مدى السنوات الماضية، حيث يدور المقال الأسبوعي في العادة عن حدث معين ساخن كما يطلق عليه في مجال الإعلام.

الحداثة وما بعد الحداثة (بالاشتراك مع الدكتور فتحي التريكي)

(دار الفكر، سلسلة حواراتٌ لقرنٍ جديد، دمشق 2003)

يضم ذلك الكتاب تلخيص للأراء الخاصة بالدكتور المسيري المتعلقة بفلسفة ما بعد الحداثة، بالإضافة إلى أنه يقوم بتقديم دراسة مستفيضة للعلاقة بينها وبين اليهود واليهودية، بالإضافة إلى سرد للمواجهة الحادثة بينه وبين الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا في القاهرة.

دفاع عن الإنسان: دراسة نظرية وتطبيقية في النماذج المركبة

(دار الشروق، القاهرة 2003)

ويتناول تلك الكتاب دراسات بشكل منهجي إشكالي، والتي تعد ضرورية لاستخدام النماذج المركبة، للتمكن من تفسير الظواهر الإنسانية، والبعد عن تلك النماذج الاختزالية.

في الخطاب والمصطلح الصهيوني

(دار الشروق، القاهرة 2003 – طبعة ثانية 2005)

ذلك الكتاب يعد محاولة للتأكيد على قضية المصطلحات أو قضية تسمية الأشياء والظواهر، والتي تعد قضية محورية، حيث أن المصطلحات تخفي المفاهيم بداخلها، وتلك المفاهيم التي من الممكن أن تنحاز ضدنا في حالة إن كان رؤية المصطلح للواقع تهدر حقوقنا.

كتاب من الانتفاضة إلى حرب التحرير الفلسطينية: أثرُ الانتفاضة على الكِيان الإسرائيلي

(عدة طبعات: القاهرة- دمشق- برلين- نيويورك- نشر إلكتروني، حقوق الطبع محفوظة للقُرَّاء 2002)

وفقا لإرادة المسيري في جعل تلك الدراسة خاصة بانتفاضة الأقصى، لتكمل دراسته السابقة عن الانتفاضة 1987، الانتفاضة الفلسطينية والأزمة الصهيونية: دراسةٌ في الإدراك والكرامة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *