ما هي تخصصات الزمالة البريطانية

يتم التعرف على الزمالة البريطانية على انها تلك الزمالة المشتركة التي تتم بين الكلية الملكية للأطباء بادنبره، وأيضا الكلية الملكية للأطباء والجراحين بجلاسكو، والكلية الملكية للأطباء بلندن، وهناك عدد كبير من التخصصات في الزمالة البريطانية، ولكن دعونا نتعرف على بعض التفاصيل الهامة للزمالة.

امتحان MRCP

ان الامتحان هو لذي يلعب دوره الأساسي في تلك التجربة التعليمية الكلية، وهو الذي يساعد في عملية التطوير المهني المستمر للأطباء في المملكة المتحدة، كما انه يعد متطلب أساسي للأطباء الذين يسعون بشكل كبير في حصولهم على التدريب في أحد التخصصات الطبية في داخل المملكة المتحدة.

ماذا يضم الامتحان MRCP

ان الامتحان عادة ما يتكون من ثلاث اجزاء هامة وهي

الجزء الاول، وهو الجزء الذي يتكون من قسمين مختلفين، كل جزء منهم يستغرق حوالي ثلاث ساعات في الإجابة على تلك الاسئلة، وهو يكون بنظام الاختيار من ضمن اختيارات متعددة، وتغطي تلك الأسئلة ما هي مدى معرفة وفهم العلوم السريرية.

الجزء الثاني، وهو ايضا يتكون من ثلاث اقسام كل قسم منهم يستغرق حوالي ثلاث ساعات للإجابة على الاسئلة، وعادة ما تكون تلك الأسئلة بنظام الاختيارات المتعددة، تلك الأسئلة تغطي التشخيص وأيضا الفحوصات وأيضا علاج المرضى.

الجزء الثالث، وهو يعرف على انه الفحص السريري، وهو عبارة عن سلسلة من الاسئلة، وهي تكون حول خمس مراحل لها علاقة بالفحص السريري، كما ان كل مرحلة يتم وضعها من قبل اثنين من الممتحنين.

كما ان عملية اجتياز الامتحان في المملكة المتحدة اثناء عامي فترة التدريب المهني في الطب، ويتم ذلك عقب الحصول على ترخيص من قبل المجلس الوطني العام بالمملكة المتحدة.

ما هي أهمية الحصول على الزمالة البريطانية

ان الزمالة البريطانية تعتبر واحدة من المؤهلات الأولية للتدريب التخصصي المتقدم للأطباء الذين يسعون حتى يصبحوا متخصصين في مجال معين ومرخصين.

كيفية التسجيل والامتحان للحصول على الزمالة البريطانية

ان التسجيل من الممكن ان تقوم  عن طريق الانترنت، وهو من خلال موقع الزمالة البريطانية للطب.

كما انه يجب عليك بعد ان تتم عملية التسجيل ان تقوم بالاتصال بالمجلس الثقافي البريطاني حيث انه سيتولى عملية اجراء الامتحانات في احدى المراكز الموجودة في بلدك.

ما هي مميزات الزمالة البريطانية

1_ ان الزمالة لا تحتاج منك السفر الى خارج البلاد حتى تحص على الشهادة.

2_ تعتبر من الشهادات القوية للغاية علميا، وتعادل أيضا الدكتوراه.

3_ تعتبر الزمالة هي البريطانية هي الأقل تكلفة من الزمالة في الولايات المتحدة وأيضا استراليا وكندا.

4_ كما ان امتحاناتها سهلة للغاية أسهل من باقي المعادلات، حيث انها تستلزم النجاح وأيضا السقوط.

5_ كما انه من الممكن ان تقوم بالتقديم للعمل بها في عدد كبير من دول العالم، مثل استراليا فهي تقبل بشكل كبير الحاصلين على الزمالة البريطانية.

ما هو الفرق بين الزمالة البريطانية و PLAB

يعتبر ال Plab هو عبارة عن امتحان الهدف منه هو الحصول على الرخصة للعمل داخل المملكة هناك، وبالتالي فان الزمالة أيضا بقدر أهميتها وقوتها لكنها لا تسمح للحاصل عليها ان يمارس العمل في مجال الطب بداخل المملكة المتحدة، ولكن من الممكن ان تتاح لك الفرصة إذا كنت حاصل على الجنسية البريطانية.

ما هي مدة الزمالة البريطانية

ان المدة من المعادلة البريطانية في المتوسط، تكون من ثلاث سنوات الى أربعة سنوات، ولكن الزمالة في الجراحة وأيضا في النسا تكون عامين فقط، والسبب في ذلك هو ان واحد من اهم شروط التقدم لامتحان الزمالة في الباطنة هو ان يكون قد مر حوالي 12 شهر في المستشفى التعليمي، أي ما يعرف باسم مرحلة الامتياز.

كما انها تزيد في زمالة الأطفال الة 18 شهر، ولكن في الجراحة وفي النسا فأنه لا يوجد لها أي شروط قبل التقدم الى الزمالة، كما ان معظم الناس تقوم بالتقدم الى امتحانات الجزء الأول في الزمالة للجراحة وللنسا في مرحلة الامتياز.

ما هي تخصصات الزمالة البريطانية

هناك عدد كبير من التخصصات في الزملة والتي من الممكن ان تقدم للالتحاق بها وهي.

1_ زمالة الباطنة MRCP.

2_ زمالة الأطفال RCPCH.

3_ زمالة الجراحة MRCS.

4_ زمالة النسا MRCOG.

5_ زمالة الرمد RCOpth.

6_ زمالة التحاليل RCPath.

7_ زمالة النفسي RCOPsych.

8_ زمالة الاشعة RCR.

9_ زمالة العظام.

على المتقدم الى الزمالة البريطانية ان يكون مستوفي كل الشروط التي سبق ذكرها، وذلك لأنه من الممكن ان يقوموا بطلبها، وخاصة في زمالة الأطفال وأيضا الباطنة، فانهم يطلبون الخبرة، ثم بعد ذلك التوجه الى المراكز والأماكن التي توجد في بلدك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    ياسين
    2019-04-19 at 15:40

    هل يوجد زمالة بريطانية في العظام ياريت لو تتكرم وتعطيني رابط التسجيل والا لازم جراحة عامة وبعدها عظام والا لايشترط

  2. Avatar
    محمد رياض
    2019-06-13 at 02:25

    هل يرجد زماله للارواء القلبي ياريت الرد

  3. Avatar
    محمد رياض
    2019-06-13 at 02:27

    Is there perfusion follow ship thanks

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *