تفاصيل هامة عن ” الاسبوع 36 من الحمل “

الأسبوع ٣٦ هو يوافق الشهر التاسع أو الأخير من الحمل وهذا الأسبوع هو من أهم الأسابيع التي تبدأ الحامل التوتر والقلق من عملية المختص وخاصة إن كان الطفل الأول وتحتاج فيه المرأة الحامل إلى كثير من الدعم والرعاية حتى يتم حملها بشكل سليم وكذلك حماية الطفل من أي خطر ونقدم من خلال المقالة بعض المعلومات التي تفيد المرأة الحامل.

كيف يتم تطور الجنين 36 أسبوعًا حامل ؟

يوضح تطور الجنين الذي يبلغ من العمر 36 أسبوعًا أن حجم طفلك يكاد يكون بحجم صغير، ويبلغ طوله من الرأس إلى القدمين حوالي 47 سم ويزن 2.7 كجم.

الجنين الذي يمكن رؤيته على الموجات فوق الصوتية بدأ يختلف، بدأت خدود الطفل تظهر والعضلات قوية أيضًا، مما يساهم في تطور وجه طفلك يمكن أن تنتقل العظام التي تشكل جمجمة طفلك بالنسبة إلى بعضها البعض وتتداخل عندما يكون رأس طفلك داخل الحوض، ويسهل على الأطفال أن يولدوا بشكل طبيعي.

لا تقلق إذا وُلد طفلك برأس مدبب أو على شكل غريب، بعد بضع ساعات أو أيام ، سيعود رأس طفلك إلى شكله المستدير العادي، هذا الأمر من جراء وضعيته داخل الحوض.

ما هي التغييرات في جسم النساء الحوامل في الأسبوع 36 ؟

نظرًا لأن طفلك قد اتخذ العديد من الأماكن من حجم بطنك، فقد تواجهين صعوبة في تناول الطعام والنوم

من ناحية أخرى من المحتمل أن تزيد حرقة المعدة وستجد صعوبة في التنفس عندما يكون وضع الطفل في الحوض، وعادة ما تحدث قبل عدة أسابيع من المخاض وخاصة إذا كانت هذه هي ولادة طفلك الأول.

إذا كنت قد أنجبت من قبل فإن فرص حدوث ذلك لن تحدث قبل بدء المخاض. إذا انخفض وضع الطفل فقد تشعرين بزيادة الضغط على أسفل البطن ، مما سيجعل المشي أكثر راحة وستحتاج في كثير من الأحيان إلى التبول.

عندما ينخفض ​​موضع طفلك أكثر، سوف تشعر بالضغط في المهبل وتسبب عدم الراحة. تقول بعض النساء إنه يبدو وكأنها تحمل كرة بين ساقيك. قد تلاحظ أن تقلصات وهمية سوف تحدث في كثير من الأحيان.

اهمية المتابعة مع طبيب النساء في الاسبوع 36

تأكد من فحص علامات الولادة مع طبيبك. بموجب القواعد العامة، إذا كنت قد بلغت ميعاد نهاية الحمل ، فلا توجد مضاعفات في الحمل، ولم ينزل السائل الأمنيوسي، وسنصحك طبيبك بالانتظار حتى نهاية الحمل.

يستمر كل التقلصات لمدة دقيقة واحدة ، ويتوقف مؤقتًا كل خمس دقائق خلال ساعة واحدة، اذهبي على الفور إلى المستشفى إذا واجهت هذه العلامات.

أخطر طبيبك فورًا إذا لاحظت انخفاضًا في نشاط طفلك أو تسرب في السائل الأمنيوسي ، أو إذا كنت تعاني من نزيف مهبلي أو حمى أو صداع شديد أو مستمر أو ألم بطني مستمر أو عدم وضوح في الرؤية.

الحفاظ على الحمل الذي يستمر 36 أسبوعا

في نهاية الحمل ستتوقف معظم النساء الحوامل عن زيادة الوزن. في هذا الوقت لا يزيد وزنك أو ينقص. لا تقلق ، سيبقى وزن طفلك كما هو. في الواقع ، فإن وزن جسمك الذي لا يزال هو نفسه علامة على أن جسمك جاهز للولادة إن وجود السائل الأمنيوسي وتخفيف الأمعاء للتحضير للولادة يمكن أن يقلل من وزنك.

سيخبرك طبيبك ما هي علامات المخاض حتى تتمكن من الذهاب إلى المستشفى أو دار الولادة في الوقت المحدد (على سبيل المثال ، تكون المسافة بين الانقباضات من خمس إلى سبع دقائق).

قد تحدث علامات المخاض بشكل غير منتظم، إذا كنت تشك في ما إذا كانت هذه علامة على مخاض حقيقي أم لا ، يرجى الاتصال بطبيبك. سيقدم الطبيب إجابات من خلال الاستماع إلى سؤالك عبر الهاتف.

الاختبارات التي قد تكون مطلوبة عند الحمل لمدة 36 أسبوعًا

سوف تقضي المزيد من الوقت في مكتب الطبيب هذا الشهر أكثر من السابق. سيكون الاختبار أكثر إثارة للاهتمام: سيقدر الطبيب حجم طفلك ويتنبأ بوقت الولادة. قد يعطيك طبيبك اختبارات مختلفة بناءً على احتياجاتك وطبيبك ، بما في ذلك:

وزن الجسم (الوزن سوف يتوقف أو ينقص في هذا الوقت).

ضغط الدم (ربما أعلى من الثلث الثاني).

اختبار البول لفحص مستويات السكر والبروتين

الدوالي في القدمين واليدين وتورم القدمين

تحقق من حجم الرحم عن طريق اختبار من الداخل للتعرف على الرحم هل هو جاهز للتمدد أكثر من ذلك.

اختبار معدل ضربات القلب للجنين

حجم الجنين ، اتجاه المخاض (الرأس أولاً أو الأسفل أولاً) ، الموضع (وجهه لأسفل أو لأعلى) من خلال اللمس

قومي بإعداد قائمة من الأسئلة التي ترغبين في طرحها على الطبيب ، وخاصة تلك المتعلقة بالمخاض ، بما في ذلك تواتر ومدة انقباضات الرحم، وعلامات غير محددة ، وخاصة العلامات غير الطبيعية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *