امثلة على ادارة الازمات

ان مفهوم إدارة الازمات يعرف على انه هناك شخص ما معرض الى الأذى او حتى الممتلكات، كما ان تلك العملية التي من الممكن ان تكون سبب في تعطي سير العمل، كما ان هناك الكثير من الشركات والمؤسسات التي من الممكن ان تتعرض الى تلك الازمات، الامر الذي من الممكن ان تضر بشكل كبير بسمها وأيضا بسمعتها، وقد ظهر مصطلح إدارة الازمات وهو الامر الذي يهتم بشكل كبير بدراسة الاخطار المحتملة، والتي من الممكن ان تكون سبب في تأثر سير العمل، لذا وضعت خطط كثيرة في معالجة الامر بشكل ايجابي، وهناك عدد كبير من الأمثلة على عملية إدارة الازمات.

كيفية إدارة الازمات

ان عملية إدارة الازمات تحتاج الى خطة يتم وضعها من اجل حل كل المشاكل التي من الممكن مواجهتها، وهو ليس عن طريق برنامج عمل مفصل، كما انه لا تحتوي على أي خطوات معينة او محددة يتم اتباعها على حل تلك الازمات، كما انها تتضمن الكثير من القوائم لجهات الاتصال الرئيسية، وتحديد الكثير من نقاط التركيز والتي يجب العمل بها عند مواجهته، ووضع الكثير من النماذج لتوثيق كيفية الاستجابة لكل الازمات.

امثلة على إدارة الازمات

هناك عدد كبير من الأزمات والتي من الممكن ان تتعرض اليها الشركة او المؤسسة، ومن اهم تلك الازمات التي من الممكن مواجهتها هي.

حدوث الكوارث الطبيعية

هناك عدد كبير من الكوارث الطبيعية والتي من الممكن ان تحدث بشكل مفاجئ مثل الفيضانات التي تنجم عن انفجار انابيب المياه، او حدوث هطول لكثير من الامطار، او حتى الاضرار التي تكون ناجمة عن العواصف.

وجود سرقات وأيضا اعمال تخريب

أي انه من الممكن ان تتعرض الشركة الى بعض حوادث الشركة مثل سرقة الأموال من الشركة او حتى سرقة الاجهزة، او تعرضها لاي تخريب من الممكن ان يكون سبب في تدمير الآلات وأيضا المركبات، إضافة الى كل المخاطر التي لها علاقة بالسلام والامن.

 نشوب الحرائق

أيضا تعد الحرائق من أخطر الازمات التي من الممكن ان تتعرض اليها الشركات والتي من الممكن ان تعمل على تعطيل وتدمير المباني وأيضا الآلات.

 انقطاع التيار الكهربي

أيضا يعد انقطاع التيار الكهربي من المخاطر المحتملة، والتي من الممكن ان تكون سبب في عدم تمكن الشركة من استخدام تكنولوجيا المعلومات، وأيضا في أنظمة الاتصالات، وتشغيل الاجهزة، وأيضا المعدات.

تعطيل نظام تكنولوجيا المعلومات

أي انه من الممكن ان يتعرض نظام المعلومات للفيروسات او أي هجمات اختراق، وهو الامر الذي يعطل النظام، ويجعل الموظفين غير قادرين على أداء أعمالهم بفاعلية وكفاءة.

انتشار الامراض والعدوى

من الممكن أيضا ان يحدث انشاء للعدوى بين الموظفين داخل المنشاة، او حتى بين الحيوانات إذا كان اعمل له علاقة بالحيوانات، وهي الازمة التي تؤدي الى مخاطر صحية ومادية كبيرة للغاية.

فقدان الموظفين الرئيسيين

أيضا من الازمات الهامة والتي من الممكن ان تتعرض اليها الشركة او المؤسسة هي غياب أحد الموظفين الإداريين او صاحب دور محوري في العمل، وسواء كان ذلك الغياب بسبب مرض ما قد تعرض له الموظف، او حتى ترك الموظف الى العمل بشكل نهائي، فهو يعتبر من الازمات الكبيرة التي تتعرض اليها الشركات.

خلاف مع الموردين

واحدة من اللازمات الكبيرة أيضا التي تتعرض اليها الشركات هي الازمة التي من الممكن ان نتعرض اليها مع الموردين، والتي يجب التخطيط لكيفية الحصول على امدادات بديلة.

ما هي أهمية الوقت

ان الوقت من الأشياء الهامة للغاية والتي تستند على عدد كبير من النقاط وهي.

1_ ان الوقت يعتبر واحد من المداخل الهامة وأيضا الفعالة، وهي التي لها دور كبير في نجاح تلك المؤسسة، كما ان الوقت له دور كبير في تطوير وتنمية تلك المؤسسة، وذلك بهدف تحقيق الأهداف المراد الوصول اليها.

2_ كما انه يعتبر واحد من العناصر الهامة والتي لها ارتباط كبير بكل عناصر الادارة، فعملية اتخاذ القرارات تحتاج الى كثير من الوقت وايض الرقابة والتخطيط وغيرها من الأشياء الهامة.

3_ كما انها تكون سبب كبير في تحقيق الكثير من الإنجازات، ويكون ذلك من خلال ثلاث أشياء منها الامتاع والاشباع وأيضا الفاعلية.

4_ كما انها تكون سبب في تحديد اتجاه المديرين في كل الأشياء التي لها علاقة بالعمل، من القيم التي يؤمن بها الموظفين، وأيضا الأساليب التي يتبعونها في الإدارة.

5_ كما انها تؤثر بشكل كبير على استخدام الموارد الاخرى، فالوقت من الأشياء الهامة والتي تكون عامل مؤثر في حيوية الإدارة وأيضا أهميتها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *