ما هي استراتيجية شركة المراعي

المراعي هي شركة سعودية مدرجة في بورصة تداول، وهي متخصصة في تصنيع وتوزيع الأغذية والمشروبات، تقع مكاتب الشركة الرئيسية في الرياض، المملكة العربية السعودية.

تأسيس شركة المراعي

– وفقًا لشركة المراعي، بدأت شركة الألبان التي أسسها الأيرلنديون الزراعيون الرائدون بادي وأليستر ماكجوكيان، بـ 350 بقرة، قبل توسيع نطاق عملياتها بشكل كبير خلال العقود الثلاثة الماضية، تعد الشركة مسؤولة الآن عن أكثر من 200000 بقرة على مستوى العالم وهي أكبر شركة ألبان متكاملة رأسياً في العالم.

– تعقد الشركة شراكة خصوصا مع بيبسي كو من عام 2009 فصاعدا، وكان مسؤولا عن الحصول على عدد من الشركات الكبيرة.

استراتيجية شركة المراعي

أعلنت المراعي في عام 2011 أنها ستستثمر بكثافة في المملكة العربية السعودية لزيادة إنتاج الألبان في المملكة، ذكرت أراب نيوز أنها ستوفر 12000 وظيفة إضافية في البلاد خلال السنوات الخمس القادمة، استمر المشروع المشترك مع بيبسي في النمو، عندما أعلنت رويترز أن الشركتين ستستثمران ما مجموعه 345 مليون دولار في الصناعة الزراعية في مصر، كان ينظر إليه باعتباره خطوة إيجابية في البلاد، بعد 3 سنوات من الاضطراب الاقتصادي في أعقاب ثورة 2011 في البلاد، خلال نفس العام، أعلنوا أيضًا أنهم سيحصلون على شركة زراعية كبيرة، مقرها في الأرجنتين.

تطور شركة المراعي

– بحلول عام 2014، كانت الشركة تسيطر على 44 في المئة من سوق الألبان في منطقة الخليج، وبين عامي 2006 و 2016، نمت الشركة بسرعة، وتم الإعلان عن أن إجمالي عدد الموظفين قد وصل إلى 38 ألف موظف، مما يعني أن الشركة قد خلقت أكثر من ثلاثين ألف وظيفة في عقد من الزمن، في وقت لاحق من عام 2016، أعلنت المراعي أنها ستحصل على أراضي في الولايات المتحدة لتوسيع عملياتها الزراعية، سيتم شراء الأرض في عدد من المواقع، معظمها في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، في المجموع حصلوا على حوالي 14000 فدان، وفي عام 2017، أعلن أن صافولا ستخفض حصتها في المراعي بنسبة 2 في المئة.

– أعلن صندوق الثروة السيادية في المملكة في أواخر عام 2017، أنه سيحصل على حصة كبيرة في المراعي، بزيادة حصته إلى 16.32 في المائة، تقدر بلومبرج استثماراتها بـ 2.4 مليار دولار، وقيل إن ذلك كان خطوة من جانب صندوق الثروة السعودي لتنويع محفظته بعيداً عن الاستثمارات النفطية، أثبتت هذه الخطوة أن تكون إيجابية مع المستثمرين، حيث ارتفعت الأسهم 4 في المئة بعد هذا الإعلان.

شركة المراعي في المملكة

في عام 2018 ، تم الإعلان عن أن المراعي كانت العلامة التجارية الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية للسنة الثالثة على التوالي، كان هذا وفقا لاستطلاع أجرته شركة أبحاث السوق البريطانية يوجوف، في وقت لاحق من ذلك العام، أعلن أن المراعي أعلنت عن خطط لاستثمار 2.8 مليار دولار في منشآت الإنتاج في الشرق الأوسط،  بين عامي 2019 و 2023، قيل إن المراعي تركز على منشآت الإنتاج في المزارع في المنطقة، وكذلك على سبيل التوزيع والنقل في المنطقة، لذلك سيكون من السهل التوسع جغرافيا في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

الجوائز الحاصلة عليها شركة المراعي

كانت المراعي أول مزرعة ألبان حاصلة على شهادة الأيزو 22000، كما حصلت المراعي أيضًا على شهادة ISO 9001 – 2000، عبر جميع أقسامها التشغيلية (الزراعة، الشراء، المعالجة، البحث والتطوير التقني، التوزيع وسلسلة التوريد).

منتجات شركة المراعي

عصائر المراعي

– مجموعة البرتقال والمانجو (عصير شراب المانجو والفواكه المشكلة، شراب عصير المانجو، ألفونسو مانجو، شراب عصير الأناناس والبرتقال، كوكتيل البرتقال، عصير البرتقال مع اللب، شراب عصير 100% برتقال).

– مجموعة عصير السوبر (المراعي سوبر رمان، المراعي سوبر عنب وتوت).
– مجموعة التفاح والتوت (العنب 100%، الفراولة مع اللب، توت مشكل، كوكتيل التفاح، تفاح 100%).
– مجموعة النكتار والانتعاش (الكيوي والليمون، البطيخ مع اللب، ليمون ونعناع مع اللب، الفواكه المشكلة، الجوافة، عصير شراب الخوخ والأناناس).
– عصائر الأطفال (شراب عصير التفاح نجوم، شراب عصير فواكه مشكلة نجوم، شراب عصير البرتقال نجوم).
– مجموعة شراب جوسي لايف عبوة (نكتار البرتقال الغني، شراب الليمون المنعش).
– مجموعة شراب جوسي لايف (شراب المانجو الاستوائية، البرتقال، المانجو، التفاح، الجوافة).

أطعمة المراعي

– الجبن الكاسات القابلة للدهن (جبن الشيدر قليلة الدسم وكاملة الدسم، جبن الكريمة قليلة الدسم وكاملة الدسم)
– شرائح الجبن.
– جبن مربعات بالقشطة.
– جبن الفيتا.
– جبن المثلثات.
– جبن الشيدر المعلبة.
– كريمة الطبخ.
– كريمة الخفق.
الموزاريلا.
– الزبدة.
– قالب الشيدر.
– صلصة الطماطم للصواني.
– الحلومي.
– السمن.
– القشطة طويلة الأجل.

الألبان السائلة

– اللبن الطازج.
– الحليب الطازج.
– لبن فيتال.
– اللبن الطازج المنكه.
– الحليب الطازج المنكه.
– الحليب الطويل الأجل.
– الحليب المنكه الكويل الأجل.
– المراعي أب.
– الحليب المبخر.
– خال من اللاكتوز.
– الحليب المجفف.

الزبادي والحلويات

الزبادي.
– القشطة.
– اللبنة.
– الحلويات.
– القشطة الرائبة.

منتجات المراعي اليوم

– الدجاج الكامل الطازج.
– قطع الدجاج الطازجة.
– الدجاج المجمد.
الدجاج الجاهز للطبخ.

منتجات لوزين

– الخبز.
– كب كيك ومفن.
– الفطائر.
– خبز البرجر وساندويتش رول.
– الكرواسون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *