طريقة التسجيل في الضريبة المضافة

قامت المملكة العربية السعودية بإقرار ضريبة القيمة المضافة ، والتي تم بدء العمل بها منذ شهر يناير لعام  2018، وأصبح واجبا على كل الشركات الموجودة داخل المملكة  ، والتي تنطبق عليها الشروط التي حددتها هيئة الزكاة والدخل بدء التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة

شروط التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

تختلف أنواع شروط التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ، كما يختلف المستوى الإلزامي للتسجيل في الضريبة حسب حجم الشركات ،  ومن هذه الشروط :

أولاً: الشركات الملزمة بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة

تعتبر هذه الشركات ملزمة إجباريا على التسجيل في الضريبة ، والإخلال به يؤدي إلى وقوع عقوبات كبيرة على الشركات المخالفة ، والشركات الملزمة هي التي يتجاوز إيرادها السنوي مبلغ 375000 ريال سعودي. ولكن يمكن تقسيم الإلزام هنا إلى فئتين فرعيتين:

الفئة الأولى: هي الشركات التي تزيد إيراداتها عن إيراداتها مبلغ 375000 ريال ولكنها تقل عن 1000000 ريال سعودي.

الفئة الثانية: هي شركات تزيد إيراداتها بالفعل مبلغ الـ 1000000 ريال سعودي .

ثانياً: الشركات الغير ملزمة بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة

يتاح لهذه الفئة من الشركات التسجيل في النظام الضريبي بحسب رغبتها في التسجيل من عدمه، حيث أنها ليست مجبرة من الهيئة  على الانضمام إلى النظام الضريبي الجديد، و لها حرية اتخاذ هذا القرار .وهذه الشركات هي التي تزيد إيرادها السنوي عن مبلغ 187500  ريال سعودي ولكنها تقل عن 375000  ريال سعودي. .

ثالثاً: الشركات المعفاة من التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة

وتنقسم هذه الشركات أيضا إلى فئتين :

– الفئة الأولى: هي شركات لا تقع  خدماتها الضريبية أو  منتجاتها للتسجيل في الضريبة بشكل كامل ، حيث تكون سلع وخدمات معفاة .

– الفئة الثانية: هي الشركات التي تخضع الخدمات والسلع التي تقدمها الى نظام الضريبة  ، ولكن لا يتجاوز إيرادها السنوي عن 187500 ريال سعودي.

هاتين المجموعتين غير مسموح لها التسجيل لضريبة القيمة المضافة ولا يجوز لها المطالبة بذلك.

– الفئة الرابعة: الفئة الرابعة لم يتم تسجيلها في التصنيف السابق ، وذلك لأن حالتها خاصة إلى حد ما ، وهي الشركات الغير مقيمة في المملكة، أي أن المنشأة أو الشركة بالكامل تعمل خارج حدود دولة السعودية، ولكنها تقدم خدماتها  ومنتجاتها وتباشر بعض الأعمال داخل الدولة.

 هذه الشركات ملزمة أيضاً بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة ودفع القيمة المستحقة عن العمليات التي تتم على سلع أو خدمات خاضعة للضريبة، كما أنها تلتزم بتعيين “ممثل ضريبي” حتى يمكنها القيام بذلك ، وهو شخص يكون مسئولاً بشكل كامل عن أي مستحقات تقع على الشركة ، و يعمل كوسيط بين المنشأة الغير مقيمة وبين هيئة الزكاة والدخل،.

خطوات التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة

خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بسيطة جدا ، ويمكن القيام بها الكترونيا عن طريق نموذج التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الزكاة والدخل.

الخطوة الأولى: تكون عن طريق إقرار تقدمه الشركة بالتزامها بجميع قواعد ضريبة القيمة المضافة ، وهي عبارة عن إثبات للموافقة على كافة شروط وأحكام الضريبة .

الخطوة الثانية: تسجيل بيانات للشركة في التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ، حيث يتم تسجيل الاسم والعنوان والرقم المميز ورقم السجل التجاري ، بالإضافة إلى تاريخ بداية خضوع المنشأة للضريبة.

الخطوة الثالثة: هي القيام  بتحديد الوضع المالي للشركة من حيث الإيراد السنوي بهدف معرفة الفئة التي تقع بها المنشأة

الخطوة الرابعة: هي خطوة غير إلزامية إلا للشركات التي لا تقيم في المملكة والتي تلتزم في المقابل بتعيين” ممثل ضريبي” ، وفي هذه الخطوة يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بذلك الممثل… الاسم ورقم الجوال والبريد الإلكتروني ورقم بطاقة الهوية.

في النهاية ، يتم التأكيد على جميع البيانات التي تم إدخالها ، ويكون إقرار من صاحب المنشأة بصحة هذه البيانات، ينتهي التسجيل في تلك الخطوة.

عد الانتهاء من تسجيل البيانات ينتظر صاحب الشركة إصدار الشهادة الضريبية الخاصة به والتي تأتي متضمنة الرقم الضريبي الذي يلتزم صاحب المنشأة بإدراجه في كل فاتورة ضريبية للبيع أو الشراء.

فوائد تسجيل ضريبة القيمة المضافة

هناك مزايا رئيسية لتسجيل ضريبة القيمة المضافة لشركتك:

– ستكون هناك أصالة معينة مرتبطة بشركتك بالإضافة إلى رواد أعمال آخرين سيكونون أكثر راحة في التعامل معك. هذا ضمان من جانبك ، نعم ، من الناحية القانونية ، أنت شركة مصنفة.

– يمكنك استخدام “المقاصة” التي تمثل أساسًا الفرق بين ضريبة القيمة المضافة الممنوحة لموردك وضريبة القيمة المضافة التي تتلقاها من عميلك. بمعنى آخر ، يجب أن تصل ضريبة القيمة المضافة لمنتج معين إلى الحكومة مرة واحدة فقط. لذلك إذا كنت قد دفعت بعض ضريبة القيمة المضافة بالفعل ، فيمكنك خصمها مما قدمه لك عميلك.

– يعطي شركتك تبدو راسخة وأكبر. يساعد هذا في جذب المزيد من رواد الأعمال ، وبالتالي يساعدك على التوسع.  ستصبح مؤهلاً لاسترداد ضريبة القيمة المضافة ، مما يعني أنه يمكنك المطالبة بالضرائب التي دفعتها في بلد أوروبي إذا كنت قد اشتريت أي سلع هناك.

– حالة فقط عن طريق اللكم في رقم ضريبة القيمة المضافة. وبالتالي لا توجد متاعب في تصفح جميع المستندات أو الإيصالات التي تم دفع آخر ضريبة القيمة المضافة فيها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *