خطوات إصدار شهادة القيمة المضافة في الإمارات

 شهادة القيمة المضافة هى شهادة يتم اصدارها للشركات أو الأفراد، من أجل الإعفاء من ضرائب القيمة المضافة في مختلف الدول، و ذلك بعض النظر عن وجود اتفاقية بين الدول من عدم وجودها.

شهادة القيمة المضافة
يمثل زمن تقديم هذه الخدمة حيث تتضمن الفترة المتوقعة لتنفيذ الخدمة، من أجل الحصول على الموافقة في حال اكتمال المعاملة ثلاثة أيام عمل، و تتضمن كذلك على فترة الحصول على النتائج، من حيث استلام المتعامل للشهادة، و ذلك عن طريق البريد السريع خلال يومين عمل بعد إتمام عملية الدفع.

أماكن تقديم الخدمة
تشمل الاماكن التي تقدم هذه الخدمة كل من الموقع الرسمي الإلكتروني و من خلال تنزيل التطبيق الذكي على الجوالات، لسهولة التعامل، و الجهات التى تقوم باصدار تلك الشهادة أو الجمهور، المستهدف هم الشركات و الوزارات و الهيئات و الجهات، المحلية و القطاع الخاص و أفراد قطاع حكومي.

الشروط و الوثائق المطلوبة لاصدار الشهادة
تتمثل الشروط الحصول على بريد الكتروني، خاص للتواصل و إنشاء حساب في النظام و رقم هاتف محمول، و تختلف شروط الحصول على هذه الخدمة، حسب متلقي الخدمة شركات او افراد، و الأوراق الثبوتية تتضمن رسالة لطلب الشهادة و الرخصة التجارية أو عقد التأسيس والمرسوم.

الأفراد
يجب أن يكون مقيما في الدولة لمدة لا تقل عن 180 يوم، وإرفاق عقد الإيجار السنوى موثق من الجهات الرسمية ( مثل ايجاري في دبي، البلديات في الإمارات الأخرى و إدرات المناطق الحرة ).

الشركات
يجب أن يمر على انشاء الشركة مدة لا تقل عن سنة، ويجب إرفاق الحسابات المالية المدققة التى يتم إعدادها، من شركة تدقيق حسابات معتمدة من الجهات الرسمية بالدولة مع المرفقات الأخرى، ويجب ان يتم إعداد الحسابات المالية المدققة من شركة تدقيق حسابات معتمدة من الجهات الرسمية بالدولة، ويجب أن يكون التقرير معتمد ومختوم من قبل شركة التدقيق.

تسجيل و رسوم الخدمة
لتسجيل هذة الخدمة لا بد من توافر حساب مسجل عل الموقع الرسمي للوزارة، و بالنسبة لرسوم الخدمة بالنسبة للأفراد و الشركات، يتم دفع رسوم  قدرها 500 درهم بالاضافة الى ثلاثة، دراهم وذلك في حالة استخدام بطاقات ( الحاصلة مسبقة الدفع ) التابعة لنظام الدرهم الإلكترونى، ويتم دفع رسوم الشهادة بعد الموافقة النهائية على الطلب من قبل الوزارة.

رسوم التقديم على كل طلب
بالنسبة للأفراد والشركات يتم دفع رسوم 100 درهم، بالاضافة الى دراهم فى حالة استخدام بطاقات، ( الحاصلة مسبقة الدفع) التابعة لنظام الدرهم الإلكتروني، و تشمل هذه الرسوم ايضًا رسوم استخراج بدل فاقد أو تالف له طبق الأصل.

عدد مستخدمي الخدمة 
بالنسبة للأفراد اجمالي عدد المستخدمين اثنين واربعين فردًا، وعدد الطلبات المنجزة ثلاثون طلبًا، وأما الشركات فعدد المستخدمين 165 شركة، و عدد الطلبات المنجزة 186 طلبًا وأما بالنسبة للحكومة، فإن عدد المستخدمين ثلاثة وعدد الطلبات المنجزة ثمانية.

 خطوات الاصدار شهادة
– أولًا تعتبر الخطوة الرئيسية هي إنشاء حساب، في النظام و التقديم عن طريق النظام الإلكترونى، ثم يتم مراجعة الوثائق المقدمة من قبل الإدارة واعتمادها، و يتم دفع رسوم الشهادة من قبل المتعامل، ثم طباعة و إرسال الشهادة بعد الموافقة عن طريق البريد.

مدة صلاحية الشهادة
تعتبر الشهادة صالحة لمدة سنة من تاريخه ( حيث يتم اختيار التاريخ من قبل المتعامل ).

كيفية اعتماد النماذج الخاصة بالدول
– يتم الاعتماد عن طريق إرسال النماذج مرفق معها نسخة، من الشهادة عبر البريد الإلكتروني أو البريد السريع إلى الموظفين المختصين، في وزارة المالية ومن ثم يتم ارسالها بعد توقيعها، وختمها إلى المتعاملين عبر البريد السريع.

– ارسال الكشف الخاص بالحساب البنكي و يجب أن يكون البنك محلى في الدولة، و في حالة شخصية مقدم الطلب ربة المنزل، فيجب إرفاق عقد الزواج و صور الجوازات و الإقامات للزوجين و ارسال كشف حساب خاص بالزوج و شهادة مفردات مرتب الزوج و عقد عمل الزوج و والأوراق المطلوبة الخاصة بالزوج.

و في حالة كون شخصية مقدم الطلب مستثمر، يجب أن يتم إرفاق رخصة الشركة مع صفحة الشركاء، بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة الأخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *