بحث عن المعلومات واهم انواعها

ان المعلومات أصبح لها دور كبير ومهم جدا في جميع النواحي الحياتية، وايضا النواحي العلمية المميزة، حيث انها تعتمد على الكثير من عمليات اتخاذ القرار، أي انه كلما كانت تلك المعلومات صحيحة ودقيقة، فان ذلك القرار معتمد عليها بشكل كبير للغاية.

تعريف المعلومات

ان كلمة المعلومات في اللغة هي كلمة مشتقة من الفعل علم، وهي كلمة تدل على الإحاطة ببواطن الأمور والوعي، وأيضا الادراك.

اما عن كلمة المعلومات اصطلاحا، فهي تعني البيانات التي تمت معالجتها حتى تصبح لها معنى وأيضا مغزى معين للاستعمالات المحددة، وذلك بهدف اتخاذ القرار، وبتلك الطريقة من الممكن تداولها وأيضا تسجيلها ونشرها وتوزيعها، ويكون ذلك في إطار رسمي او حتى غير رسمي، وذلك لأنها تكون حقيقية يستند اليها الكثير من البحوث العلمية وذلك بعد عدد كبير من المراحل للتنقيب وأيضا للاستقصاء والاستقراء والتجارب والتي تم بنائها على المناهج العلمية.

اشكال وأنواع المعلومات

1_ المعلومات التطويرية او الانمائية، هي تلك المعلومات التي تعمل على تحسين المستوى العلمي وأيضا الثقافي للشخص، كما انها تعمل على توسيع مداركه بشكل كبير، مثل القراءة للكتب.

2_ المعلومات الانجازية، هي المعلومات الخاصة التي تعمل على افادة الانسان في اعماله وأيضا في مشاريعه، او اتخاذ أي قرارات خاصة بها.

3_ المعلومات التعليمية، وهي تلك المعلومات التي يتلقاها الطلبة في كل مراحلهم التعليمية الاكاديمية.

4_ المعلومات الفكرية، في تلك الأفكار وأيضا النظريات الفرضية والتي يتم وضعها الانسان حول كل العلاقات التي من الممكن ان تتواجد بين عناصر المشكلة المختلفة.

5_ المعلومات البحثية، هي تلك المعلومات التي يتم الحصول عليها من بعض التجارب الشخصية او حتى تجارب الاخرين، وسواء كانت تلك التجارب هي تجارب معملية او حتى تجارب شخصية، او حتى حصيلة تجارب الاخرين من تجارب معملية او أبحاث ادبية، وهي التي تشمل أيضا التجارب النفسية وعملية اجراءها وأيضا نتيجة الابحاث، والبيانات المطلوبة منها.

6_ المعلومات الاسلوبية النظامية، هي المعلومات التي تعمل على مساعدة الباحث على انجاز بحثه بطريقة دقيقة للغاية، كما انه يشمل الوسائل التي تستعمل للحصول على المعلومات وأيضا البيانات الصحيحة.

7_ المعلومات السياسية، وهي تلك المواضيع التي تخص كل المواضيع السياسية وأيضا عمليات اتخاذ القرار.

8_ المعلومات التوجيهية، هي المعلومات التي يحصل عليها الشخص من خلال توجيه الاخرين له.

ما هي خصائص المعلومات

1_ هي القدرة على التشكيل او حتى إعادة الصياغة.

2_ إمكانية نقلها عبر مسارات محددة، او حتى بثها للجميع.

3_ هي أيضا القدرة على دمج كم كبير من المعلومات مع بعضها البعض.

4_ الوفرة، وبتلك الطريقة التي يتم عملها من قبل منتجوها، ولجعل السلعة تخضع الى قوانين العرض والطلب.

5_ أيضا عدم تأثرها بالاستهلاك، وهي التي عادة ما تنمو من زيادة الاستهلاك.

6_ سهولة النسخ عن طريق بعض الطرق البسيطة، وهي التي توجد في متناول يد الجميع، ولكن باستثناء المعلومات التي يتم وضعها بقيود حقوق الملكية.

7_ القدرة أيضا على عملية التصحيح لكل المعلومات الخاطئة، وذلك عن طريق اتباع الكثير من المسارات التي مرت بها تلك المعلومات قبل ان تصل الى النتائج النهائية، وأيضا تصحيح الخاطئ منها.

8_ عدم القدرة على الحكم القاطع وذلك بصحة الكثير من تلك المعلومات، والتي يشوبها عدم يقين او قابلية للتغيير او النقص.

ما هي أنواع مصادر المعلومات

تنقسم مصادر المعلومات الى نصفين منها مصادر وثائقية أي انها مصادر مطبوعة، ومنها مصادر غير وثائقية، وهي.

1_ المصادر الوثائقية

المصادر الوثائقية هي عبارة عن مصادر المعلومات الاولية، وهي التي تضم المصادر المطبوعة للوثائق، وهي التي تعرض أيضا كل المصادر للمعلومات الجديدة وأيضا الحديثة، وهي التي تفسر حدث معين او حتى بعض الأفكار المعروفة، والهدف منها هو دراسة تلك المعلومات دراسة عميقة، ومن بعد ذلك يتم الخروج ببعض المعلومات الموثقة بالأدلة والبراهين، وأيضا الكثير من النتائج الغير معروفة والتي تكون عبارة عن بعض المصادر الاولية، ومن اهم مصادر المعلومات.

أ_ مصادر المعلومات الثانوية، وهي تلك المصادر التي لها مادة وبعض المعلومات التي تم بنائها على بعض المصادر والمعلومات الاولية، وهي تلك المعلومات التي يترتب عليها العمل وفق خطة معينة ومدروسة بشكل كبير، كما انها تهدف أيضا الى تحقيق اهداف علمية معينة، وواحدة من اهم تلك الأمثلة هي الكتب ذات الموضوع الواحد، وأيضا الكتب الدراسية، ودوائر المعارف، وأيضا المعاجم اللغوية.

ب_ مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة، وهي تلك المصادر التي تهتم بتنظيم كل النتائج الفكرية العالمية، حيث انها تكون ملائمة بصورة كبيرة الى الباحثين والتي تعمل على تمكينهم الى الوصول الى المعلومات بطريقة مريحة للغاية، كما ان ذلك النوع عادة ما يكون مفيد جدا للباحثين وأيضا للدارسين.

2_ مصادر غير وثائقية

وهي التي تضم المعلومات الاستشارية وأيضا الارشادية، والتي يحصل عليها الفرد من قبل المصالح الحكومية وأيضا من الجامعات ومراكز الابحاث، كما ان المصادر الغير رسمية والتي تعرف باسم المصادر الشخصية، والتي تلك المعلومات التي يحصل عليها الشخص من خلال بعض الندوات او المناقشات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *