ايام الاسبوع بالتركي

تعتبر اللغة التركية أو كما يطلق عليها اسم اللغة التركية الأناضولية أو كما تعرف أيضًا باسم اللغة التركية الإسطنبولية من أشهر لغات الترك شهرة، فهى تعتبر اللغة الأم حيث يتحدث بها تقريبًا 83 مليون نسمة، وتنتشر اللغة التركية في كل من تركيا وقبرص الشمالية بصورة أساسية.

ولكن نلاحظ أن قليل من الشعوب بالعراق وجمهورية مقدونيا واليونان وكوسوفو وألبانيا يتحدث بها، وتعتبر هى اللغة الثانية لملايين الأشخاص من ذوي الجذور التركية لسكان منطقة أوربا الغربية وبالتحديد في ألمانيا.

نبذة عن اللغة التركية

من الجدير ذكره أن جذور هذه اللغة تعود في الأساس لمنطقة أسيا الوسطى، حيث تم العثور على نقوش ومخطوطات كثيرة تم كتابتها باللغة التركية ويصل عمر  النقوش لحوالي 1,300 سنة ولقد انتشرت اللغة التركية وكثر استخدامها بطريقة كبيرة في الغرب، ولقد اعتبرت الحكومة العثمانية اللغة التركية هى اللغة الرسمية في الكثير من الإدرات في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1927، وسوف نتعرف بالتفصيل من خلال هذا المقال على أيام الأسبوع باللغة التركية، وكذلك شهور السنة بهذه اللغة أيضًا.

اسماء أيام الأسبوع باللغة التركية

1- السبت .. جومارتسى .. cumartesi

2- الاحد .. بازار .. pazar

3- الاثنين .. بازار تسى ..pazar tesi

4- الثلاثاء .. سالى ..sali

5- الاربعاء .. جارشمبا .. carsamba

6- الخميس .. برشمبه .. persembe

7- الجمعه .. جوما .. cuma

أسماء أشهر السنة باللغة التركية

Ocak كانون الثاني – يناير

Şubat شباط – فبراير

Mart اذار – مارس

Nisan نيسان – ابريل

Mayıs ايار – مايو

Haziran حزيران – يونيو

Temmuz تموز – يوليو

أسماء فصول السنة باللغة التركية Mevsimler

1- الربيع bahar او ilkbahar

2- الصيف yaz

3- الخريف sonbahar او güz

4- الشتاء kış

أهم خصائص اللغة التركية

تتسم اللغة التركية بمجموعة من الخصائص والسمات والتي تتمثل أهمها في :

1- تتميز جميع مفردات اللغة التركية بأنها مشتقة من كلمات تركية، بالإضافة لأنها مشتقة أيضًا من كلمات فارسية وعربية، حيث نلاحظ أن الكلمات التي تكون مقتبسة من اللغة الفارسية واللغة العربية تم تركها حتى تصير كلمات وأحرف تركية مميزة ومختلفة بشكل تام عن اللغة الأصلية لها، وبالتالي نلاحظ أن بعض معاني الكلمات بهذه اللغة قد تغير بالفعل بصورة كاملة.

2- من الملاحظ أن بنية وتكوين الجملة التركية الصحيحة يتكون من كل من الفاعل والمتممات والفعل، وعلى الرغم من ذلك نلاحظ أن اللغة التركية تتميز بأنها لغة مرنة، ولعل ذلك هو السبب وراء انتشار الجملة المعكوسة بالحياة اليومية، على سبيل المثال : Bugün yazılı sınav olacağız والتي تعني  أن اليوم سوف يكون الامتحان التحريري، وتلك الجملة بنفس معنى جملة  Yazılı sınav olacağız, bugün  والتي تشير إلى أن الامتحان التحريري سوف يكون اليوم. هذا النوع من الجمل يتم استخدامه بكثره في التعبيرات الشعرية.

3- تعتبر اللغة التركية من أشهر اللغات وهى تحتل المقدمة الأولى وسط غيرها من اللغات الأخرى وذلك لإستخدامها الكثير من التعبيرات والجمل المختصرة، حيث على سبيل المثال نقول موقد الغاز Sobayi yak، وهى تشير للموقد الذي يتم وضع به الخشب والفحم ويحترق بشدة، ويطلق على ذلك باللغة التركية الكناية.

4- من الملاحظ أن الضمائر باللغة التركية تتركب من ستة كلمات وهى كل من  أنا ben، أنت sen، هو/ هي/ غير العاقل o، نحن biz، أنتم siz، هؤلاء للمذكر والمؤنث وغير العاقل onlar)، وتوجد ميزة إضافية للضمير (siz) في اللغة التركية وهي تستخدم كنوع من أنواع الإحترام والتهذيب.

قواعد اللغة التركية

تهدف قواعد اللغة التركية لضرورة أن يتم وضع جميع معايير اللغة الصحيحة من أجل استخدامها بصورة جيدة وسليمة، وتنقسم هذه القواعد من حيث النوع لمجموعات مختلفة وعديدة، وهناك مجموعة من المباديء المشتركة بجميع لغات العالم كلها ويطلق عليها اسم قواعد اللغة العامة.

فعلى سبيل المثال نلاحظ أن قسم اللغة التاريخية يقتصر على أصل اللغة ويبحث في الوضع التاريخي لها، بينما نلاحظ أن قواعد اللغة تشمل على البحث بلهجات اللغة المختلفة، وأوجه التشابه بين جميع لهجات العالم المختلفة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *