طريقة تسجيل منتج طبي في هيئة الغذاء والدواء

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 22 أبريل 2019 , 18:17

قبل ان يتم تنزيل اي دواء او منتج طبي جديد في المملكة عبر الصيدليات لابد ان يمر اولا على هيئة الغذاء و الدواء للتأكد من سلامته و موافقة للبنود و الشروط ، لذلك وفرت هيئة الغذاء و الدواء امكانية اضافة الادوية و المنتجات الطبية بشكل الكتروني مما يوفر الوقت و المجهود كما انك ستحصل على اصدارات بالموافقة و شهادات للمستحضرات .

طريقة تسجيل منتج طبي في هيئة الغذاء والدواء

في السابق كان تسجيل اي منتج طبي او دواء في هيئة الغذاء و الدواء يتم مباشرة من خلال الموقع الرسمي للهيئة ، و لكن الان قامت الهيئة باضافة نظام تسجيل الادوية ” سدر “ من اجل تسجيل الادوية السعودي ، و لكي تتمكن من ذلك لابد ان تمتلك اسم مستخدم و كلمة مرور من نظام السجل الوطني للمنشات الصيدلانية ، يتطلب الامر القيام ببعض الخطوات لاتمام عملية التسجيل و يمكنك القيام بذلك تباعا بالخطوات التالية .

خطوات تسجيل منتج طبي في هيئة الغذاء والدواء

– قم بالدخول مباشرة الى رابط موقع ” سدر ” التالي : https://esdr.sfda.gov.sa/ .


– داخل هذا الموقع ستجد في القائمة العلوية زر باسم ” تسجيل الدخول ” قم بالضغط عليه .
– الان ستظهر لك صفحة جديدة تطلب منك ادخال ” اسم المستخدم ، كلمة السر ” و لابد من اضافة البيانات الخاصة بالسجل الوطني للمنشات الصيدلانية .


– بعد ذلك سيقوم بالانتقال الى الصفحة التالية و التي ستجد بها جميع اسماء المنتجات الطبيعة المرخصة عبر هذا الموقع يمكنك الاطلاع عليها .
– ستجد زر اخضر اللون في اعلى الصفحة باسم ” طلب جديد ” قم بالضغط عليه .
– في الصفحة التالية سيطلب منك تحديد المنتج الطبي ” بشري ، عشبي ، بيطري ” .
– بعد ذلك ستظهر لك قائمة طويلة تحتوي على العديد من الحقول التي لابد من ادخال بياناتها ثم الضغط على زر ” التالي ” .
– في الصفحة التالية سيتطلب منك تحديد نوع العبوة و الشكل الصيدلاني و التركيز ثم بعد ذلك اضغط على زر ” التالي ” .
– في الصفحة التالية سيطلب منك اضافة اسم المصنع و يمكنك اختيار اسم المصنع من قائمة المصانع الموجودة او يمكنك ان تقوم باضافة اسم مصنع جديد و داخل جميع البيانات المطلوبة و الخاصة به .

– في الصفحة التالي سيطلب منك الموقع ادخال بيانات التواصل و التي تتمثل في الاسم و رقم الهاتف و البريد و جميع البيانات التي يمكن من خلالها التواصل معك .
– في الصفحة التالية سيطلب منك ادخال الحالة القانونية للمستحضر الطبي و هي عبارة عن الية الوصف المقترح لهذا المستحضر و يمكنك ايضا ان تقوم باضافة حالة المستحضر في الدول الاخرى و ذلك ان وجد .

– في الصفحة التالية سيطلب منك ادخال شهادة التسعير الخاصة بالدواء الطبي و لابد من ادخال التسعير على حسب كل عبوة و كل تركيز و كل شكل صيدلاني كل منها على حدى .
– بعد اتمام ادخال جميع البيانات الخاصة بالمنتج الطبي لابد يتم عرض بيانات فاتورة السداد و عليك ان تقوم بارسال الطلب و عليه صورة من توقيع و ختم الشركة و التي يمكنك رفعها من على الحاسوب ثم اضغط في اسفل الصفحة على زر ” ارسال ” .

عليك الانتظار قليلا الى ان يظهر لك علامة ” صح ” باللون الاخضر مع بعض البيانات الخاصة بالمنتج مثل رقم المنتج و التاريخ و بذلك فقد تمكنت من ادراج المنتج الطبي و يمكنك العودة الى الصفحة الرئيسية من موقع ” سدر ” التابع لهيئة الغذاء و الدواء و اضافة منتج طبي جديد .

يتطلب الامر ادخال كم كبير من البيانات و المعلومات عن هذا المنتج الطبي و لذلك فان عملية اضافة المنتج الى هيئة الغذاء و الدواء يتطلب وقت كبير جدا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق