لماذا سميت الطلائعيات بهذا الاسم

الطلائعيات هي مجموعة متنوعة من الكائنات الحية ، و على الرغم من وجود استثناءات ، فهي بشكل أساسي مجهرية وحيدة الخلية ، أو مكونة من خلية واحدة ، يتم تنظيم خلايا الطلائعيات او البروتستات بشكل كبير مع نواة و آلية خلوية متخصصة تسمى العضيات.

تم تصنيف الكائنات البسيطة مثل الأميبات و الطحالب أحادية الخلية معًا في فئة تصنيف واحدة: مملكة الطلائعيات او بروتيستا ، و مع ذلك أدى ظهور معلومات وراثية أفضل منذ ذلك الحين إلى فهم أوضح للعلاقات التطورية بين مجموعات مختلفة من المحتجين ، وأصبح نظام التصنيف هذا قد انتهى ، و لا يزال فهم المحتجين و تاريخهم التطوري مسألة اكتشاف علمي ومناقشة.

مميزات الطلائعيات

– يمكن تقسيم جميع الكائنات الحية بشكل واسع إلى مجموعتين – بدائيات النوى وحقيقيات النوى – تتميز بالتعقيد النسبي لخلاياها ، و على عكس الخلايا بدائية النواة ، الخلايا حقيقية النواة منظمة للغاية ، و البكتريا و العتيقة هي بدائيات النوى ، في حين أن جميع الكائنات الحية الأخرى – البروتينات والنباتات والحيوانات والفطريات – هي حقيقيات النوى.

– العديد من الكائنات المتنوعة بما في ذلك الطحالب ، الأميبات ، ciliates (مثل paramecium) تناسب لقب المتظاهر العام، وقال الاستير سيمبسون الاستاذ في قسم البيولوجيا بجامعة دالهوزي “أبسط تعريف هو أن المحتجين هم كل الكائنات الحية حقيقية النواة التي ليست حيوانات أو نباتات أو فطريات .” الغالبية العظمى من المتظاهرين هم أحادي الخلية أو مستعمرات تتكون من واحد أو اثنين من أنواع مختلفة من الخلايا ، وفقا لسيمبسون ، كما أوضح أن هناك أمثلة على البروتينات متعددة الخلايا بين الطحالب البنية وبعض الطحالب الحمراء.

خلايا الطلائعيات

مثل كل الخلايا حقيقية النواة ، تحتوي خلايا البروتينات على مقصورة مركزية مميزة تسمى النواة التي تضم موادها الوراثية. لديهم أيضًا آلات خلوية متخصصة تسمى عضيات تنفذ وظائف محددة داخل الخلية. المحتجون على التمثيل الضوئي مثل الأنواع المختلفة من الطحالب تحتوي على بلاستيدات ، تعمل هذه العضيات كموقع لعملية التمثيل الضوئي (عملية حصاد أشعة الشمس لإنتاج المواد الغذائية في شكل كربوهيدرات). تتشابه البلاستيدات لبعض الكائنات مع تلك الموجودة في النباتات ، وفقًا لسيمبسون ، فإن المحتجين الآخرين لديهم بلاستيدات تختلف في اللون ، ومجموعة من أصباغ التمثيل الضوئي وحتى عدد الأغشية التي تحيط بالعضية ، كما في حالة الدياتومات والدينوفلاجيلات و التي تشكل العوالق النباتية في المحيط.

تغذية الطلائعيات

الحصول على التغذية ممكن في عدد من الطرق وفقًا لسيمبسون ، يمكن أن يكون المحتجون من مادة التمثيل الضوئي أو غيرية التغذية (الكائنات الحية التي تبحث عن مصادر خارجية للغذاء في شكل مواد عضوية). في المقابل ينقسم المحتج المتغاير إلى فئتين: بلعمات و اومستروفات ، و تستخدم خلايا الفاجوتر جسمها الخلوي لتطويق وابتلاع الطعام ، و غالبًا ما تكون خلايا أخرى ، بينما تمتص الأوسموتروف العناصر الغذائية من البيئة المحيطة ، وقال سيمبسون لـ “لايف ساينس”: “هناك عدد قليل للغاية من الأشكال التركيبية الضوئية هي أيضًا بلمية”. “ربما يكون هذا صحيحًا بالنسبة لمعظم الديناجلاجات” الطحالب “على سبيل المثال. لديهم بلستيدات خاصة بهم ، ولكنهم سيأكلون أيضًا كائنات أخرى بسعادة.” وتسمى هذه الكائنات المخلوطية ، مما يعكس الطبيعة المختلطة لعاداتها الغذائية.

استنساخ الطلائعيات

تتكاثر معظم المحتجين على التمثيل الضوئي لدى الطلائعيات في المقام الأول من خلال آليات اللاجنسي وفقا لسيمبسون ، و يمكن أن يشمل ذلك الانشطار الثنائي ، حيث تنقسم الخلية الأصل إلى خليتين متطابقتين أو انشطار متعدد ، حيث تؤدي الخلية الأصل إلى خلايا متعددة متطابقة. أضافت سيمبسون أن معظم المحتجين ربما يكون لديهم نوع من الدورة الجنسية ، لكن هذا موثق جيدًا في بعض المجموعات فقط.

خصائص الطلائعيات

– الطلائعيات في الغالب عبارة عن بروتينات متحركة وحيدة الخلية تتغذى بالبلعمة – و هو شكل من أشكال التسمم الذاتي – على الرغم من وجود العديد من الاستثناءات ، معظم البروتوزوا صغير جدًا بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة و من الأفضل رؤيته تحت المجهر ، و معظم انواع الطلائعيات حوالي 10 إلى 50 ميكرون ، ولكن بعضها أكبر ، و توجد في أي مكان توجد مياه ، كما هو الحال في التربة الرطبة ، وفضلات الأوراق ، وأيضًا داخل أجسام الحيوانات متعددة الخلايا وعلى أجسامها .

– مصطلح البروتوزوا البديل لمسمى الطلائعيات ليس مصطلح تصنيف ولا يستخدمه خبراء التصنيف. بدلاً من ذلك إنه مصطلح مفيد لوصف المتظاهرين الذين يشبهون الحيوانات ، تقليديا تم تقسيم البروتوزوا على أساس كيفية تحركهم – وسائل الحركة الخاصة بهم ، و مع ذلك فإن هذا التصنيف ، الذي يظهر في الجدول أدناه ، لم يعد يُعتقد أنه يمثل العلاقات التطورية.

سبب تسمية الطلائعيات بهذا الاسم

و تسمى الطلائعيات بهذا الاسم لأنها تعتبر كائنات وحيدة الخلية ، و ليس بها اي نوع من التعددية مثل باقي الكائنات ، و تعتمد على غذائها غالبا من خلال البناء الضوئي و هو شكل اولي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *