افضل البروتينات النباتية

هناك بعض الناس لا تفضل تناول اللحوم أو حتى تقلل منها و هم من يطلق عليهم النباتيين ، بهدف البعد عن ما تحتويه من دهون ، و لكن الحصول على البروتين ضروري و هام للجسم و تعد من أهم فوائده مساعدته في الشفاء من الأمراض و الجروح و تجديد الأنسجة عن طريق تجديد الكولاجين و الكيرايتين و الأجسام المضادة ، و لكن النباتيين يمكنهم الحصول على البروتين من النباتات ليحصل الجسم على الأحماض الأمينية و الألياف و الفيتامينات و المعادن اللازمة له ، و قد جمعنا لكل النباتيين في هذا المقال مجموعة من أفضل الأطعمة الغنية بالبروتينات للنباتيين .

افضل البروتينات النباتية :

البازلاء peas ، و تتبع الفصيلة البقولية وهي غنية بالبروتينات و هي سهلة الهضم ، و 2 فنجان بسلة توفر للجسم 5 جم من البروتينات اللازمة للجسم ، بالإضافة إلى الألياف و المعادن و السكريات ، و تمد الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية و التي لا يمكن إنتاجها في الجسم و تساهم في التحكم في مستوى الكوليسترول .

العدس lentils ، و يتبع كذلك الفصيلة البقولية ، و يعود أصله إلى منطقة الشرق الأوسط و آسيا ، و يحتوي على نسبة عالية من البروتينات و الحديد و الألياف .

الحمص chickpeas ، وهو نوع من البقوليات من الفوليات ، بالإضافة إلى إحتوائه على نسب عالية من البروتينات يحتوي على دهون غير مشبعة مما يجعلها مفيدة للقلب و الشرايين .

الفستق pistachio ، و هو نبات من نباتات المناطق الباردة و يكثر في سوريا وإيران و تركيا و بالإضافه لكونه مصدر جيد للبروتين النباتي يحتوي على ألياف و سكر و دهون و كربوهيدرات .

الفول beans ، وهو نوع من البقول ، يوجد في آسيا الوسطى و يحتوي على بروتينات و ألياف و سكر و دهون و كربوهيدرات .

المكرونة pasta ، و هي نوع من المعجنات الجافة تحتوي على بروتينات و ألياف و كربوهيدرات وكالسيوم و فوسفور و فيتامينت و بوتاسيوم و حديد ، و يحتوي على 10% من البروتينات .

اللوز walnut ، و يحتوي على 15-25% من البروتينات النباتية اللازمة و يزرع في بلاد الشام و تركيا ، و يأتي لنا اليوم من الولايات المتحدة الأمريكية .

الذرة corn ، و هي ثالث أهم المحاصيل في العالم ، و يحتوي على بروتينات و ألياف و سكر .

الشوفان oat ، و يوفر 17% من البروتينات من النباتات و ألياف و كربوهيدرات ، و يخفض الكوليسترول .

الأرز الكامل brown rice ، و يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية للجسم ، و يحتوي على كميات متوازنة من الطاقة و العناصر الغذائية ، فهو يحتوي على بروتينات و ألياف و كربوهيدرات و حديد و كالسيوم و فوسفات و فيتامينات و بوتاسيوم .

 

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام سمير

و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-07-13 at 16:30

    البروتينات لها دور فعال في مناعة الجسم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *