افضل 10 كتب جلال الدين الرومي

ابتكر العالم الصوفي جلال الدين الرومي (1207-1273 م) الشعر الذي أثر على الناس في جميع أنحاء العالم لمدة ألف عام تقريبًا ، وقد عاش هذا الشاعر الفارسي ، المولود في أفغانستان ، معظم حياته في تركيا ، ومنح العالم أكثر من 40.000 قصيدة ، وقد تم تصنيف أعمال الرومي إلى تصنيفات مختلفة وهي : الرباعيات ، ديوان الغزل ، مجلدات المثنوي الستة ، المحاضر أو الخطب ، الرسائل والمواعظ الستة الشبه مفقودة .

أفضل كتب لجلال الدين الرومي

مثنوي

عنوان الكتاب ” المثنوي ” وهو يشتمل على ستة أجزاء ترجمة إبراهيم شتا ، ويتضمن الكتاب على المجموعة الشعرية الشهيرة للشاعر جلال الدين الرومي ، وتعد تلك المخطوطة الفارسية المكتوبة بخط النستعليق نسخة مثنوى متكاملة تتضمن كافة المجلدات الستة من القرن الخامس عشر ، وهي تحتوي على قصص وعظات دينية والشرح بها بالكامل .

رباعيات مولانا جلال الدين الرومي

يتضمن هذا الكتاب أثرًا من آثار جلال الدين الرومي وهي الرباعيات ، وقد تم ترجمتها إلى العربية بواسطة المترجم عيسى علي العاكوب ، وتتحدث رباعيات الرومي عن رحلة الإنسان إلى الله تعالى بطيف واسع جدًا ، وتورد تصور حال العاشق مع المعشوق والصلة بينهما وما يكتنف سير السالك بطريق الله تعالى .

رسائل مولانا جلال الدين الرومي

يتضمن هذا الكتاب 150 رسالة قام مولانا جلال الدين الرومي بكتابتها ، وهو يشتمل على أربع مقدمات مهمة قام بكتابتها باحثان تركيان بارزان ودارس فارسى مشهور ، وقد قام بترجمة الكتاب الأستاذ الدكتور عيسى علي العاكوب ، وتقدم تلك الرسائل صورة عظيمة لألق الشاعر المسلم وعبرقيته بتربية العديد من السلاطين والوزراء وقادة الجيش والقضاء والعلماء ورجال الدولة .

المجالس السبعة (آفاق جديدة ورائعة في الرمزية الإسلامية)

يتضمن هذا الكتاب مجالس ” جلال الدين الرومي ” السبعة ، ويبدأ كل مجلس بخطبة عبارة بعبارات مسجعة ، بها استدلال بالآيات القرآنية في الحكمة والقدرة والعظة الإلهية ، كذلك فهي تتضمن توجيه التحيه للخلفاء الراشدين والمهاجرين والأنصار ، ثم ترد خطبة مناجاة وهي نوع من الدعاء والاستغاثة بجمل فارسية مسجعة ، ثم يقوم بالبدء بذكر الكلام الأصلي بنص حديث شريف ، ثم يعرض بشرح ذلك الحديث آيات وأحاديث وقصص بها تكرار لعرض العديد من جزئياتها وتفاصيلها لتوضيح الفكرة المقصودة بإطار رمزي لأشخاص وأحداث وأشياء تتضمن فكرة عرفانية صوفية رمزية إسلامية .

كتاب فيه ما فيه أحاديث مولانا جلال الدين الرومي

هو عبارة عن مجموعة من المحاضرات والمذكرات والتعليقات ، ويقوم بها الرومي بمناقشة المسائل الأخلاقية والعرفانية ، ويفسر آيات قرآنية ، وأحاديث شريفة ، بالإضافة إلى ذلك فهو يتضمن أمثال وحكايات مصحوبة بتعليقاته عليها ، وقد تم تقسيم الكتاب إلى واحد وسبعين فصل ، ويشتمل كل فصل على فكرة مختلفة .

غربال الروح؛ مختارات من غزلياته ورباعياته

وهو كتاب جديد للشاعر الليبي عاشور الطويبي ، يشتمل على مختارات من غزليات ورباعيات الشاعر الصوفي جلال الدين الرومي ، وقد قال عنه الطويبي :

” الاقتراب من أعمال الرومي لا يتأتى إلا من خلال التجهيز بعدّة الرومي: قلب كبير يخفق بنبض الأرض والسماء، سكينة الروح الظامئة، لسان يلهج بكل اللغات، خطوات تقطع مسافات طويلة وكأن الأقدام لم تقف ولم تمشِ، نغمات ناي تأتي من كلّ شيء ولا تقف على شيء، عشقٌ لا أول له ولا آخر.. التقيت بالعديد من رجالات الصوفية والشعراء من أجناس وبلدان مختلفة. وحده الرومي لم يكن بعيداً عني ولا قريباً مني، أعود إليه كلّما خلا البيت من سكانه “

مختارات من قصائد جلال الدين الرومي وغزلياته

خلال الأعوام الأخيرة من القرن الماضي زاد الوعي والاهتمام بأشعار جلال الدين الرومي وخاصةً بأدبيات الثقافة الامريكية والاوروبية والتركية والعربية ، وتم ترجمة العديد من أشعاره إلى العديد من اللغات ، وتوظيف نصوصها بأعمال موسيقية وابداعية عديدة ، ويتضمن هذا الكتاب مختارات رائعة من القصائد المترجمة للرومي .

مختارات من ديوان شمس الدين تبريزي

تتسم أشعار الديوان بموسيقاها الرائعة التي تنم عن مدى حب جلال الدين للموسيقى ، وتفوقه وبراعته التي كان مشهورًا بها ، وقد قام الرومي باستخدام خمس وخمسين بحرا مختلفًا من بحور الشعر في الديوان ، وبذلك فقد تنوع بالموسيقى بشكل فريد ، وقد استطاع الرومي أن ينظم في الأوزان المهملة التي كانت موجودة بشعر القدماء ثم أهملت ، ويشتمل الكتاب على ترجمة منثورة لمائة غزلية وغزلية واحدة من ديوان شمس تبريز .

روائع من الشعر الفارسي

هذا الكتاب يشتمل على مجموعة مختارة من الشعر الفارسي لثلاثة من أبرز الشعراء العالميين وهم : جلال الدين الرومي ، وسعدي الشيرازي ، وحافظ الشيرازي ، ومن أهم المواضيع التي وردت بتلك القصائد : الناي ، البقال والببغاء واراقتها الدهن في الدكان ، الشاعر والوزير الحسن ، نصيحة الراعي لدارا ، الملك العادل ، اليراعة ، غزلية ، حكمة جمشيد ، عبرة ، تواضع أبي يزيد البسطامي ، وغيرهم .

قصائد مختارة من ديوان شمس تبريز

هذا الكتاب يتضمن ترجمة لبعض القصائد المختارة من أشعار جلال الدين الرومي الموجودة في ديوانه الكبير المعروف باسم ” ديوان شمس تبريزي ” ، وقد قام بنظمه تخليدًا لذكرى شيخه وصاحبه “ شمس الدين التبريزي ” ، وتتضمن أغلب تلك القصائد اسم شمس الدين وإعلاءًا لقدره .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *