اسباب تحويل المعلم الى اداري

تحتوي كل دولة على العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة ، يتم العمل في تلك المؤسسات بعدة إدارات ، ولا شك أن التخصص هو من يتحكم بتواجد كل موظف في مكان معين ، ويتم ذلك من خلال تعيين أشخاص توافرت فيهم الشروط المحددة لكل وظيفة ، وإذا نظرنا بشكل خاص ودقيق في المؤسسات التعليمية فسنجدها مكونة من معلمين وإداريين ، من المعروف في أي مؤسسة تعليمية أو مؤسسة خاصة بالعاملين نظام الترقية ، والمقصود بالترقية هي انتقال الموظف إلى مرتبة أعلى من وضعه الوظيفي بعمله ، ففي حالة ترقية المعلم يتحول إلى إداري ، ولا شك أن لتلك الترقية أسباب وشروط ، حيث يلزم أن يتوافر عدة أسس هامة في المعلم ، حتى يتم قبول ترقيته ، وذلك ما سنقوم بتوضيحه بشكل تفصيلي.

أسباب رغبة المعلم في التحول لإداري 

لا يوجد شخص غير محب أن يتم ترقيته في عمله وحصوله على العديد من الامتيازات المختلفة ، ويمكننا توضيح أسباب رغبة المعلم في التحول من وظيفته التعليمية أي وظيفة الإداري من خلال الآتي :

– رغبة المعلم في الترقية أي الحصول على مستوى وظيفي أفضل تمكنه من تطوير تأديته لوظيفته الأساسية.

– رغبته في الحصول على راتب أكبر من الذي يحصل عليه أثناء تأديته وظيفته كمعلم.

– عدم قدرة المعلم علي القيام بمهامه كمدرس نتيجة تقدم سنه أو إصابته بمرض مزمن يجعله غير قادر على القيام بالتدريس مثل (الإصابة بالأورام – إجراء عمليات القلب المفتوح – الضعف الشديد لحاسة البصر – الضعف الشديد لحاسة السمع – إصابة المعلم بأمراض الحنجرة – تعرض المعلم للتشوهات الواضحة – الإصابة بأي مرض نفسي – الإصابة بالقصور في الكلى أو الكبد).

– إصدار قرار من النيابة العامة بتحويل المعلم إلى إداري ويحدث ذلك نتيجة لصدور حكم يفيد خروج ذلك المعلم عن الآداب العامة.

شروط تحول المعلم إلى إداري

لتحويل المعلم من وظيفته كمدرس إلى إداري عدة شروط وهي :

– الشرط الأول هو ضرورة قيام المعلم بتقديم طلب يوضح فيه رغبته في الحصول على ترقية ويلزم أن يتم في كتابة ذلك الطلب جميع بياناته وخبرته بمجال التعليم وعليه أن يوضح أيضا الجهة الإدارية التي يود الالتحاق بها ، كما يلزم أن يكون ذلك الطلب مرفق معه إقرار من الجهة التعليمية التي يعمل بها توضح عدم احتياجهم له في العام القادم ، حتى تتمكن الجهة التي سيتم التقديم فيها من قبول تحويله إلى إداري.

– الشرط الثاني هو ضرورة أخذ المعلم رقم وظيفي من قبل الشؤون الإدارية ، حتى يستطيع من خلاله أن ينتقل إلى الوظيفة الإدارية التي قام بالتقديم عليها.

– الشرط الثالث هو لابد من توافر أرقام مقدمة من قبل الشؤون الإدارية ، حيث أن إذا لم تتواجد تلك الأرقام فذلك يعني عدم وجود أي وظائف شاغرة لذلك المعلم.

– الشرط الرابع هو عند حصول المعلم على رقم وظيفي ، سيتم بعدها عرض بعض الوظائف الشاغرة عليه أن يقوم باختيار احدهم ، حتى يستطيع الالتحاق بها.

– الشرط الخامس هو إلزامية التواصل مع الشئون الإدارية للحصول على الوظيفة بعد اختيارها والموافقة على مفردات مرتبها والموافقة على مستواها الوظيفي بمعنى أن يكون مطابق للمواصفات التي أرادها وقام بتقديمها في الطلب.

ما المزايا التي تأهل المعلم لوظيفة الإداري 

– لابد أن يكون المعلم واسع الأفق وكثير الإطلاع على كافة المجالات والعلوم المعرفية المختلفة.

– كما يلزم أن يكون المعلم متميز بعمله ، ويظهر ذلك من خلال حبه لعمله وإتقانه له عند تأديته.

– تحقيق المعلم العديد من الإيجابيات والأهداف بصفه الدراسي أي رفع مستوي الطلبة والتحسين من ثقافتهم من خلال تأديته بوظيفته كمعلم.

– التفاعل الإيجابي مع التلاميذ بالصف من خلال مناقشتهم وإتباع الأساليب الحوارية البناءة التي تعمل على النهوض بالتلاميذ ورفع مستواهم التعليمي بشكل واضح ، ومن الممكن أن يتم ذلك أيضا في أوقات فراغهم.

– التحلي بالصبر من أهم المميزات التي تساعد المعلم في حصوله على مستوى وظيفي أفضل ، حيث أن ذلك يستوجب توافره عن المعلم عند قيامه بتعليم التلاميذ ، فليس من المشترط أن تكون كل التلاميذ على استعداد تام لتلقي أي معلومة علمية ، ولذلك لابد أن يكون لديه القدرة في إتباع أكثر من أسلوب للتعليم ولا شك أن ذلك يحتاج إلى التحلي بالصبر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *