اذاعة عن اسبوع الشجرة

الأشجار  تعتبر مورد هام و حيوي للمجتمع، فهي تعد حلقة الوصل بين البشر والطبيعة الخضراء، وكان لها دور مهم في تلطيف الهواء و الحفاظ على الطاقة، والمساهمة في تحسين الصحة العامة وحماية الموارد المائية كذل تعتبر عنصر أساسي لبقاء الإنسان على قيد الحياة؛ حيث انها توفر له  الطعام، والأكسجين، وبتطور الزمن، زادت أهمية الأشجار، وذلك لان الإنسان استخدمها في بناء بيته، وصناعة ادواته وكذلك علاج أمراضه، حتى يومنا هذا ، ومع تطوير الذات وتوسع امور الحياة الحديثة، فنجد قيمة الأشجار مستمرة في الزيادة.

مقدمة الاذاعة

عادة الناس  تحتفل في الفترة ما بين 7-14 من شهر مارس بأسبوع الشجرة؛ لكي تحفز الأفراد، وتوعيهم بأهمية الشجرة، وكذلك إمكانية الحفاظ عليها، حيث  ان الجهات المُنظِّمة  توحد جهود الأفراد، كي تبث فيهم رسالة بيئية توعوية يكون هدفها حماية الطبيعة التي تقوم بتوفير للبشرية حياة صحية.

 فيعتبر أسبوع الشجرة،  هو فرصة ينضم فيها الأفراد من مختلف الأعمار  كي يحتفلوا بالطبيعة، ومواردها المختلفة والمتعددة ويكون ذلك بزراعة الأشجار في الممتلكات العامة.

 فالعديد من الولايات الامريكية في سبعينيات القرن التاسع عشر، اتخذت من يوم الشجرة  عطلة رسمية ولوحظت عادة زراعة الأشجار وذلك في ثمانينيات القرن التاسع، علي انها نصب تذكارية في المدارس الأمريكية،  للدلالة على حدث تاريخي معين او لتكريم المشاهير، والان نجد  العديد من دول العالم تحتفل في يوم مختلف بهذه المناسبة، و بمسمى مختلف كذلك.

فقرة القرآن الكريم

ـ يقول الله تعالى : {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ}.

ـ وقال تعالي ” وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ “.

ـ وقال تعالى ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27)﴾.

ـ وقال تعالى ” وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ “

فقرة الحديث الشريف

ـ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ مِنْ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ وَرَقُهَا وَإِنَّهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ حَدِّثُونِي مَا هِيَ؟» قَالَ فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ الْبَوَادِي قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: فَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ فَاسْتَحْيَيْتُ ثُمَّ قَالُوا: “حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ” قَالَ: «هِيَ النَّخْلَةُ».

ـ قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : ” ما من مسلمٍ يغرسُ غرساً أو يَزْرَعُ زَرْعاً فيأكلُ منه طيرٌ أو إنسانٌ أو بهيمةٌ إلاَّ كان له به صدقة “.

ـ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :((إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيله فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها )).

فقرة كلمة الصباح

الشجرة  تحتل منذ الأزل مكانة عظيمة عند البشر وان الإسلام  حثنا على العناية بالشجرة وكذلك غرسها قال الرسول صلى الله عليه وسلم : “إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها فإن له بها أجراً”.

وهي عنصر حيوي مؤثر من عناصر الكون وكذلك هي من أسباب روعة وجمال الكون وهي صديق الانسان وان لها فوائد  كثيرة وعظيمة  فهي تعني الغذاء و الظل والخضرة والجمال والدواء  ، فيجب علينا رعاية الأشجار ، و زراعتها .

وان الإسلام  اهتم بالشجرة ، ودعا للعناية  وفي ذلك الجزاء يوم القيامة على الأعمال الصالحة  للاهتمام بالشجر على أنه مثوبة مكافئة  ولان في الشجرة من المنافع والجمال ، واهتمام الإسلام بالشجرة بلغ حدا لا مثيل له قانون وضعي ولا في شريعة سابقة ،  فكما نعلم أن الخلفاء ، كانوا يوصون أمراء الجيوش والاجناد عند القتال بان يحافظوا على الشجرة وخاصة  المثمرة ، مثلما يأمرونهم بالمحافظة على أرواح الأبرياء.

حكم وأمثال

1-  تعرف الشجرة من ثمارها.
2-  يا فلاح ازرع الشجر قبل فوات المطر.
3-  الشجرة الضخمة تعطي ظلاً أكثر مما تعطي ثمراً.
4-  اغرس اليوم شجرة تنم في ظلها.

فقرة هل تعلم

1- هل تعلم أن الصمغ مادة طبيعية لزجة تفرزها بعض أنواع الأشجار.
2- هل تعلم أن بعض الأشجار ليس لها بذور.
3- هل تعلم أن الأشجار تساعد في تنقية الهواء من الغازات السامة.
4- هل تعلم أن الأشجار تصنع غذاءها بنفسها عن طريق عملية البناء الضوئي.

فقرة الشعر

أهلاً يا اسبوع الشجرة * وافيت جموعاً منتظره
أحببنا الخضرة أطفالاً * وكباراً نهتف للشجرة
تعطينا ظلاً يحمينا * وجمالاً يسعد مَن نَظرَه
وغذاءً نطعمُهُ أيضاً * وفوائد أخرى مشتهرة
شكراً لله لِمَا أعطت * والله يبارك من شكره
هيا يا إخواني هيا * كي نزرع في يوم الشجرة
هيا كي نجعلها تبدو * خضراء ودوماً مزدهرة

فقرة الدعاء

اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء ، يا فالق الحب والنوى أغننا بحلالك عن حرامك ، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة ، وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم يا رب العالمين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *