طريقة زراعة شجرة فاكهة القشطة ومتى موسم ثمارها

فاكهة القشطة هي من أهم الفواكه التي لها طعم مميز وهي عبارة عن شجرة لونها أخضر ودائمة الخضار وهي التي تنمو في جميع المناطق الدافئة والرطبة وهي مثل المكسيك والبرازيل والمكسيك والمنطقة الكاريبية ووسط أمريكا.

فاكهة القشطة

فاكهة القشطة يصل طولها ما بين 20 إلى 30 سنتمتراً، ووزنها يصل إلى 2 كيلوجرام وهي من الفاكهة ذات الأغشية الليفية  ويكون لونها أبيض ويه تحتوي على العديد من البذور ذات الحجم الكبير تناولها مميز لأنها مليئة بالمعادن والفيتامينات وهي لها العديد من الخصائص المهدئة وهي مضادة للميكروبات ويتم استعمالها في في الطب الشعبي للتحكم في جميع الأمراض التي تتعلق بالسكري والإسهال واستعمالها في صناعة العديد من المنتجات.

كيف يتم زراعة بذور فاكهة القشطة

يتم الحصول على بذور فاكهة القشطة وهي أول خطوة في هذه العملية وهذا يكون في حالة إذا تم الحصول عليها من خلال المتجر وأنه من الممكن أن يتم البدء بتنفيذها على الفور وأمال في حالة إذا تم استخراجها من الثمرة وهي نفسه يجب أن يتم الأنتظار إلى حوالي أسبوع وهذا يكون قبل زراعتها.

يتم تحضير البذور الخاصة بالإنبات وهذا عن طريق وضعها في قطعة من القماش الورقية ويتم وضعها في الماء ثم يتم وضعها في كيس وهو يكون قابل للإغلاق ويكون هذا لمدة 3 أيام قبل زراعتها، أو يكون بدلاً من هذا من الممكن أن يتم تعريضها للكثير من الخدوش ومن الممكن أن يتم نقعها في الماء الدافئ وهذا يكون لحوالي 24 ساعة وهذه العملية هي التي تساعد في تسريع العملية الخاصة بالإنبات وهي التي تكون في العادي ما تستغرق حوالي ثلاثين يومياً.

ويتم تجهيز المكان الملائم للإبذار وهذا بحيث أنه يتعرض لأشعة الشمس الدافئة وهذا يكون لمحاكاة البيئة الاستوائية وهي التي تخص هذا النوع من الفاكهة ومن الأفضل أن يتم أختيار موقع جنوبي وهذا لتحقيق ذلك الغرض أو يتم تثبيت المصابيح في المكان.

كما أنه لابد من تحضير صينية مخصصة للإنبات ويتم ترتب بتكوين على عمق من 2 إلى 3 سم وهذا بالإضافة إلى أنها تبتعد عن بعضها وهذا يكون بحيث أنها تقارب من 1.5 سم.

ويتم سقي بذورها وهذا بحيث أنها تكون ترتبها رطبة ولا بأس من جعلها أن تجف وهذا يكون قليلاً ما بين الدورات السقاية.

وينصح أيضاً باستعمال مروحة وهذا حتى تساعد على توزيع الهواء وهو يكون فوق البذور وهذا ما يؤدي إلى حمايتها من جميع الأمراض.

يتم لف الصينية الخاصة بالإنبات كل بضعة أيام وهذا يتم للتأكد من حصول البذور على أشعة الشمس بشكل كامل أو في حال إذا تم استعمال الإضاءة وأنه يجب من ضبطها حتى تعمل حوالي 15 ساعة في اليوم وهذا يكون قبل أن تنطفي ثم تظل البذور في الظلام إلى باقي الوقت.

يتم ترك البذور وهذا حتى يتم استنباتها لمدة 30 يوماً.

يتم أيضاً تجهيز الحفرة الخاصة بالزراعة وهذا حيث أنه يكون في محيط فتحتها وهذا ما يقارب ضعفي حجم كرة الجذر وهي شتلة الفاكهة ويتم أيضاً وجودها بعمق مساوي إلى حجم كرة الجذر تقريباً وهذا يكون عند الأنتهاء من حفرها يتم وضع الكرة الجذرية في الحفرة ويتم تغطيتها بالتربة ثم تسمي بالماء.

لابد من أن يتم إنشاء مسافة تقارب حوالي خمس أمتر وهذا يكون ما بين الشتلة والأخرى ويكون هذا في حال إذا كان سوف يتم زراعة الكثير من الشتلات الأخرى.

موسم حصاد ثمار القشطة

موسم حصاد فاكهة القشطة يختلف حسب نوعها :

القشطة قلب الثور وهي التي يكتمل نموها في شهر يونيو ويوليو.

القشطة البلدي وهي التي يكتمل نموها أثناء أواخر شهر أغسطس أو أكتوبر..

القشطة الهندي وهي التي يكتمل نموها أثناء شهر أكتوبر ونوفمبر.

فوائد ثمار القشطة

تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وأيضاً حمايته من الإصابة بجميع أمراض القلب.

يعالج جميع الأورام السرطانية وهي التي تظهر في الرئة والبنكرياس والرحم والقولون والثدي.

ملئ وغني بجميع الألياف وهذا ما يجعله مفيد في تعزيز عمل الجهاز الهضمي ويساعد في التخلص تماماً من جميع السموم التي توجد في الجسم.

تساعد في طرد جميع الفيروسات والبكتيريا وهي التي تقاوم جميع نزلات البرد وتقوي جهاز المناعة المتواجد في الجسم.

هي مضادة للالتهاب حيث أنها تساعد في التخفيف من جميع الآلام وتقلل من الألتهابات وهي من أهم الفاكهة المفيدة للجسم.

تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم وهذا حيث أنها تساعد في تنظيم جميع مستويات السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بالسكري.

تناولها يعمل على التخلص من القرحة حيث أنها تساعد في وقاية بطانة المعدة وتمنع جميع الأضرار التي توجد في الجهاز الهضمي الذي يأتي عن الجذور الحرة ولذا تناولها من الاشياء المفيدة لجسم الإنسان وعلاج الكثير من الأمراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *