اسباب عدم توقف الدم عند الجروح

قد يتعرض بعض الأشخاص لعدم توقف الدم عند إصابتهم ببعض الجروح وهذا يعرف باسم النزيف، والذي يكون عبارة عن تدفق كمية كبيرة من الدم سواء بالإتجاه الداخلي أو الخارجي، وفي بعض الأوقات يكون النزيف شرياني أو وريدي أو شعيريًا.

النزيف

ويحدث النزيف من داخل الأوعية الدموية في ناحية الأنسجة أو ناحية الخارج أيضًا، فمن الملاحظ أن لون الدم الوريدي يكون غامق بالإضافة لأنه يتدفق بصورة بطيئة ويحدث هذا النزيف في الغالب نتيجة الجروح العميقة، وينصح بإيقافه عن طريق الضغط عليه بشكل جيد، بينما النزيف الشرياني فيكون لونه أحمر فاتح ويحدث هذا النزيف بصورة قليلة ولكن على الرغم من ذلك فهو أكثر أنواع النزيف صعوبة وخطورة، وسنتعرف من خلال المقال على أسباب عدم توقف الدم عند الجروح وحدوث النزيف الشديد، ونصائح لإيقاف هذا النزيف بطريقة سريعة.

اسباب عدم توقف الدم عند الجروح

من الجدير ذكره أن النزيف يحدث نتيجة التعرض لبعض الإصابات الخارجية نتيجة بعض الجروح أو الصدمات، وفي الغالب يحدث النزيف الداخلي أو عدم توقف الدم داخليًا نتيجة حدوث تمزق في بعض الأعضاء أو الأوعية الدموية كتمزق الشريان الأبهر أو حدوث تمزق بالأوعية الدموية بالدماغ، ويترتب على ذلك حدوث نزيف شديد.

ومن الملاحظ أيضًا أن النزيف يحدث نتيجة حدوث بعض الإضطرابات بوظائف الصفائح الدموية، أو حدوث إنخفاض كبير بعدد الصفائح الدموية وحينما يكون هناك أيضًا نقص بالبروتينات التي تشارك بالتخثر كما هو الوضع في مرض الناعور، ويحدث ذلك أيضًا حينما يحدث فشل بالكبد، فقد يترتب على ذلك حدوث نزيف ذاتي.

أليات الجسم المختلفة لمنع النزيف

يوجد بالجسم مجموعة من الأليات المختلفة التي تساعد على إيقاف الدم عند التعرض لبعض الجروح ومن أهم هذه الأليات ما يلي:

1- تقلص الأوعية الدموية.

2- الألية الأخرى ترتبط بالصفائح الدموية حيث من الملاحظ أن الصفائح الدموية عبارة عن مجموعة من الجسيمات التي توجد بالدم، وفي حالة حدوث تمزق بالأوعية الدموية فإن الصفائح الدموية تلتصق بصورة واضحة بالمنطقة المصابة بالوعاء الدموي، بالإضافة لأنها تلتصق أيضًا مع بعضها البعض، وتقوم بإفراز مجموعة من المواد تشترك هذه المواد بعملية تخثر الدم وتحفزها أيضًا.

3- ألية ترتبط بتخثر الدم ويتم بها تفعيل البروتينات التي تدخل بعملية تخثر الدم من خلال مجموعة من العوامل التي توجد بجدار الوعاء الدموي المتضرر من خلال مجموعة من المواد تقوم الصفائح الدموية بإفرازها.

طرق إيقاف نزيف الجروح

من الجدير ذكره أن هناك بعض الأوقات يتعرض بها الأشخاص لبعض الحوادث التي يترتب عليها عدم إيقاف الدم، ولا يعد هذا الأمر مرض في حد ذاته ولكن يترتب عليه فقدان كمية كبيرة من الدم والتي يترتب عليها الإصابة بمضاعفات وأمراض كثيرة مثل أمراض القلب المختلفة، ونلاحظ أن نزيف الدم يختلف على حسب مكان الإصابة وشدة الإصابة أيضًا، فقد يكون نزيف داخلي أو نزيف شديد يترتب عليه فقدان كمية كبيرة من الدم، ونلاحظ أن النزيف البسيط يتم علاجه بالمنزل من خلال استعمال بعض الأدوات والمواد البسيطة ومن أهم طرق إيقاف النزيف هى :

1- الماء ويفضل الماء البارد من أجل إيقاف النزيف بطريقة سريعة وذلك عن طريق وضع كمية من الماء على المنطقة المصابة لعدة دقائق، حيث نقوم بإحضار مكعبات الثلج ونضعها على مكان النزيف.

2- الفازلين حيث يمثل الفازلين أهمية كبيرة في إغلاق الجروح وتوقف نزول الدم، بالإضافة لدوره في منع تجلط الدم بصورة تلقائية من جميع مناطق الجسم المختلفة، وذلك عن طريق وضع كمية من الفازلين على مناطق الجرح وتركه عليها فترة من الوقت حتى يجف تمامًا.

3- الخل حيث يعرف بخصائصه العديدة التي تقوم بقبض الأوعية الدموية والتخلص من الكثير من الميكروبات مثل البكتيريا وخاصة البكتيريا الضارة، حيث يتم استعمال الخل من أجل تطهير الكثير من الجروح وإيقاف نزيف الدم، ويتم استعماله عن طريق وضع كمية من الخل على قطنة ونضعها على أماكن الجرح، حيث يؤدي ذلك لتخفيف الألم ونزول كمية قليلة من الدم.

4- النشا فهي  تعتبر من المواد المطهرة والمعقمة ويتم استخدامها عن طريق وضع طبقة بسطية من النشا على أماكن الجروح وتركها عليه بدون أي ضغط، ونتركها حتى تجف ونغسل عقب مرور فترة من الوقت، ومن الممكن أن هذه الوصفة حتى يتم إيقاف نزول الدم بصورة نهائية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *