امثلة على العدد والمعدود 

العدد يعرف في النحو حول تركيب الجمل في اللغة العربية وهي التي تتألف من عدد ومعدود، وفيه يتم الخلط بين تأنيث المعدود وتذكيره، ولابد لنا ان نقول ان المعدود يأتي متلازم للعدد في كل مرة من المرات، حيث ان الاعداد يتم تقسيمها الى أربعة اقسام رئيسية في اللغة العربية، وهي الاعداد المفردة، وأيضا الاعداد المركبة، والفاظ العقود، والاعداد المعطوفة، حيث ان كل واحدة منهم له حكمه الخاص في التعامل معه نحويا، وهذا ما سنتحدث فيه اليوم حيث سنقوم بتوضيع بعض الأمثلة عن العدد والمعدود.

ما هي قواعد العدد والمعدود

هناك قواعد عامة للعدد والمعدود وهي ان الاعداد المفردة هي تلك الاعداد المحصورة ما بين رقمي 1 الى 9، ومن الممكن ان نشمل العدد عشرة أيضا في ذلك في حالة لم يكن العدد مركب.

ما هي احكام التعامل معهم

ان العددين 1 و2 دائما ما يوافق فيهم المعدود، وسواء كان تذكير او حتى ثنائي، ومثال على ذلك، حافة واحدة، ورجل واحد.

الاعداد من 3 الى 9، هنا يتم اتخاذ حكم المخالفة مع وجوب كافة الحالات إذا كانت تذكيرا او حتى تأنيت، ومثال على ذلك، تسع طالبات وتسعة طلاب، والاصل في اعتماد تذكير العدد او حتى تأنيثه وذلك وفق لمفرد المعدود وليس في جمعه، ومثال على ذلك هو، طالبات مفردها طالبة فهي مؤنثة، فإذن يتم ذكر العدد 9.

العدد 10، وهنا يأتي في حالتين، المفرد، أي لا يتبعه أي عدد او حتى غير مدمج مع رقم اخر، وفي تلك الحالة فانه يخالف المعدود مع وجوب، مثال على ذلك، عشرة اعوام، وعشر سنين.

المركب، في تلك الحالة يكون الرقم 10 مدمج مع اخر، ولكن يشترط ان يوافق رقم 10 المعدود بكل حالاته، مثال على ذلك، شبعة عشر دفترا، سبع عشر طالبة.

الاعداد المركبة، وهنا تحدثنا عليها في النقطة السابقة في حالة كان العدد 10، وفي تلك القاعدة سنتحدث عن العدد المركب مع الرقم عشرة، وبتلك الطريقة يكون الرقم محصور ما بين رقمي 1 و9، ولتلك الاعداد حكمان.

1_ الاعداد 1و2، أي أحد عشر واثنا عشر، وهم يوافقان دائما المعدود وفي تذكيره وأيضا تأنيثه، ومثال على ذلك، أحد عشر كوكبا، اثنتا عشر طالبة.

2_ الاعداد من 3 الى 9، يتم هنا تسمية الاعداد المركبة، وهي تكون ما بين ثلاث عشر الى تسعة عشر، وبنفس الطريقة في الوضع المفرد، وهو يخالف الجزء الأول من العدد المركب المعدود، ولكن يوافق في الجزء الثاني، مثال على ذلك، ستة عشر لاعبا وست عشرة حافلة.

الفاظ العقود

وهي التي تشمل كل من، عشرون، وثلاثون، واربعون، الى ذلك حتى تسعون، وايضا لفظ المئة، والالف، ومليون، ولكن تنفرد تلك الالفاظ بانها تبقى بلفظ واحد بغض النظر عن جنس المعدود، مثال على ذلك، تسعون امرأة، وتسعون رجل، وألف قبيلة، ومئة قلم.

الاعداد المعطوفة

وهي تلك الاعداد المركبة المعطوفة مع وجود الفاظ العقود حتى نصل الى الرقم 9، مثال على ذلك، تسعة وثلاثون عام، وهنا يدخل فيها حكمين.

1_ العددان 1و2، يكونوا اما معطوفان او حتى معطوف عليهما الفاظ العقود، ويستوجب موافقتها للمعدود تذكيرا او حتى تأنيثا، مثال على ذلك، واحد وتسعون مديرا، احدى وثلاثون طالبة، مئة وواحد وثلاثون شخص.

2_ الاعداد ما بين 3 الى 9، تأتي معطوفة او معطوف عليها الفاظ العقود، ولكن يستوجب في تلك الحالة مخالفة الجزء الأول من العدد للمعدود، ولكن في حين تحافظ الفاظ العقود على موافقتها للمعدود، مثال على ذلك، ثلاثة وسبعون عالما، مئة وخمس وثمانون بنتا.

بعض الأمثلة على العدد والمعدود

1_ جاء أربعة رجال، عدد أصلي.
2_ جاء الرجل الرابع، عدد ترتيبي.
3_ في القصر ثلاثون غرفة، عدد أصلي.
4_ رأيت طائرا ثانيا، عدد ترتيبي.
5_ أطلقت المدفعية احدى وعشرين طلقة، عدد أصلي.
6_ تحدثت مع سبعة طلاب، عدد أصلي.

العدد هو، اربعة، الرابع، ثلاثون، ثانيا، احدى، عشرون، سبعة.
المعدود هو، رجال، الرجل، غرفة، طائرا، طلقة، طلاب.

أنواع العدد

ان العدد ينقسم الى أربعة أنواع مختلفة عن بعضها البعض، وهم.

1_ العدد المفرد، وهم الاعداد من ثلاثة الى عشرة، وكذلك الاعداد، مئة، وألف، ومليون، ومليار…
2_ الاعداد المركبة، وهي الاعداد التي تبدأ من احدى عشر حتى تصل الى تسعة عشر.
3_ الفاظ العقود، وهي عشرون، وثلاثون، واربعون، حتى نصل الى الرقم تسعين.
4_ المعطوف على العقود، وهي الاعداد من واحد الى تسعة مع واحد من العقود، أي انها من 21 حتى 99.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *