ما هي استراتيجية من أكون

هي واحدة من اهم الاساليب التعليمية النشطة والتي تتيح ان يتم توظيف الكثير من المهارات بفضل الفاعلية العالية، الامر الذي يعمل على تطوير الانسان بشكل كبير في كثير من الجوانب العقلية مثلا والمعرفية والوجدانية، فهي تعمل على تزويد الانسان بسلاح هام للغاية، والتي تعمل على استيعاب الشخص للعصر القادم، ويكون هو أحد الأنماط التعليمية الهامة.

استراتيجية من أكون

هي واحدة من طرق التدريس والتعليم الهامة للغاية والتي من خلالها يتم تعليم الطفل ما يريده هو، واختيار الأسلوب التعليمي الذي يناسبه، ويكون امتلاك الطفل لمهارة التعلم الذاتي تجعل الفرد قادر على عملية التعلم في أي وقت من الأوقات المتاحة له وطوال عمره ويكون ذلك خارج المدرسة وأيضا داخلها، ذلك الاسلوب الذي يعرف بالتعليم المستمر.

ما هو التعليم الذاتي

هو ذلك النشاط التعليمي الذي يقوم به الشخص، ويكون مدفوع برغبته الذاتية، وذلك بهدف تنمية كل استعداداته وأيضا إمكاناته وقدراته، ويكون مستجيب لميوله واهتماماته، الامر الذي يحقق له تنمية شخصية متكاملة، وأيضا الكثير من التفاعلات الناجحة تكون عن طريق اعتماد الشخص على نفسه ويكون واثق بشكل كبير في قدراته، في كل من عملية التعليم والتعلم.

ما هي أهمية التعليم الذاتي

1_ ان عملية التعلم الذاتي من العمليات الهامة للغاية، حتى انها كانت ومازالت تلاقي الكثير من الاهتمامات من قبل عدد كبير من علماء النفس والتربية، فيعتبر التعليم الذاتي واحد من الأساليب التعليمية الجيدة، وذلك لان التعليم الذاتي يعمل على تحقيق الشيء الأفضل لكل متعلم من المتعلمين وهو التعليم الذي يكون مناسب الى قدرته، وأيضا معتمد على سرعته الذاتية وذلك باعتباره احد الأساليب المفضلة، وذلك لنه يحقق لكل متعلم تعليما يناسب قدراته بشكل كبير وأيضا سرعته الذاتية في عملية التعلم، كما انها تعتمد أيضا على دافعية الشخص للتعلم.

2_ كما ان الشخص الذي يقوم بالعملية الدراسية يأخذ دور إيجابيا ونشط أيضا للغاية في عملية التعلم.

3_ كما انه من الممكن ان يتم التعلم الذاتي الدارس من عملية اتقان لبعض المهارات الأساسية اللازمة حتى تتم المواصلة في عملية تعليم نفسه بنفسه ومن هنا تستمر معه مدى الحياة.

4_ كما انها من الطرق الجيدة التي تعمل على اعداد عدد كبير من الأبناء وتعويدهم على تحمل المسؤولية وأيضا على عملية تعلمهم بأنفسهم.

5_ كما ان تلك الطريقة الهامة تعمل أيضا على تدريب الأطفال منذ صغرهم على عملية حل المشكلات التي تواجههم والعمل على إيجاد بيئة خصبة للأبداع.

6_ كما ان العالم يشهد الكثير من الانفجارات العلمية الخصبة، والعلوم المعرفية التي تتطور بشكل مستمر، الامر الذي لا تستوعبه المنظمات التعليمية التقليدية، الامر الذي يحتم وجود استراتيجية تعمل على تمكين الشخص من الدراسة، بالحفاظ على اتقان تلك المهارات وأيضا التعلم الذاتي حتى تستمر عملية التعلم مع خارج المدرسة، وحتى نهاية الحياة.

ما هي اهداف التعلم الذاتي

1_ ان التعلم الذاتي يعمل على اكساب الطفل عدد كبير من المهارات وأيضا العادات للتعلم المستمر حتى تتم مواصلة تعلمه الذاتي بنفسه.

2_ ان الفرد هنا يتحمل نتيجة تعلمه ويكون مسؤول عن نفسه بنفسه.

3_أيضا يكون له دور في المساهمة في عملية التجدد الذاتي للمجتمع.

4_ له دور كبير أيضا في عملية بناء مجتمع دائم للتعلم.

5_ أيضا يعمل على تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة.

6_ كما ان هناك أيضا بعض العوامل التي تستشير دافعية الدراسة وأيضا تشجيعه على عملية التعلم ذات التوجه.

ما هي الانشطة التعليمية

1_ عليك اولا ان تتقوم باختيار الأنشطة المدرسية والتعليمية في عملية بناء اهتمامات وايضا احتياجات الدراسية.

2_ هناك أيضا بعض الأنشطة المفتوحة، وهي التي تسمح بعملية التنوع، أي انها تكون أكثر إجابة صحيحة، او حتى تعدد مصادر المعرفة.

3_ العمل على وجود بعض الفرص الإبداعية والتي تعمل على تشجيع التعبير الذاتي بعدد كبير من الطرق.

4_ هناك ايضا بعض الأنشطة والمهام التي تعمل على تنمية المهارات وأيضا عملية البحث ووحل المشكلات.

كيفية تنظيم وادارة الفصل

1_ تعمل على توفير مناخ تعاوني يعمل على ان يهتم بالأداء الفردي.

2_تعمل أيضا على توفير المصادر المتعددة.

3_ أيضا تعمل على توفير الوقت اللازمة لإتمام أنشطة الدارس الفردية.

4_ العمل على اتفاق الكثيرون على اهداف معينة وتكون واضحة الدراسة.

5_ العمل على وضع عدد كبير من قواعد العمل، وهي التي تكون مفهومة وأيضا مقبولة من الدارس.

6_ يوجد أيضا نظام الإثابة عند أداء المهام.

ما هو التقييم

ان عملية التقييم تتمم باستخدام بعض المعايير الموضوعية المحددة، ويتم التقييم أيضا بشكل خاص للغاية وليس عام، كما انه يعمل على اتاحة الفرصة للدارسين عملية التفكير في اعمالهن وعملية تقييمها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *