اداب الاستعارة للكتب وغيرها

هناك آداب في استعارة الكتب فعليك الحفاظ عليه فالكتاب تراث وهو ملك صاحبه ، وكما قال الخطيب البغدادي عندما طلب منه شخص أن يستعير منه كتاب فقال له يكفيك فقط ثلاثة أيام حتى تعيد إلي كتابي ، فرد عليه الشخص وقال لا يكفي ثلاثة أيام لأنهاء قراءته الكتاب فرد عليه البغدادي بل يكفي فأنا أعرف عدد أوراقه وأن احتجت إلي نسخه فالثلاثة كافية للقراءة الكتاب وأن كنت تريده لتستكثره فأنا أولي بكتابي منك ، حقا الكتاب قيمته كبيرا خصوصا عند صاحبه.

ضوابط استعارة الكتب

– يجب في البداية معرفة قيمة الكتاب وأن يكون الكتاب المعار لكي يفيد الشخص وينفعه بالمعلومات القيمة الموجودة بداخله.

– أن يكون وقت استعارة الكتاب لا يكون صاحبه بحاجه له.

– أن يرحب صاحب الكتاب بإعارة الكتب لكي يستفيد كل شخص يستعير الكتاب بقيمته المعنوية ، وأيضا لكي يتم استثمار الوقت في معرفة معلومات جديدة ومفيدة ، ويجب توصية الشخص المستعير بالحفاظ على الكتاب.

– أن كان لديك من الكتاب نسختان ، وأن كنت تعرف أن الشخص الذي يطلب استعارة الكتاب لا يعرف قيمته بالنسبة إليك فعليك اعطاءه النسخة الرديئة والاحتفاظ بالجيدة لك.

– أن كان يوجد بعض الإهداءات على بداية الكتاب ، فمن الممكن أن تحافظ عليها من خلال كتابه هذه الجمل في ورق خارجي للمحافظة علة تلك الإهداءات.

– عليك التنبيه قبل أن تعير الكتاب للشخص ألا يكتب أي شيء في صفحات الكتاب إلا بأذنك أولا.

آداب استعارة الكتب

– عندما تستعير الكتاب عليك شكر صاحب الكتاب والدعاء له.

– وعليك عند استعارة الكتاب قراءته وأعادته سريعا لصاحبه.

– وعليك أيضا من آداب الاستعارة ألا تكتب أي كلمات في بداية الكتاب أو في أي صفحة من صفحاته.

– وعليك الالتزام بالمدة التي حددتها لقراءة الكتاب وأعادته لصاحبه.

للمحافظة على سلامة الكتاب عليك تنفيذ الآتي

– عدم وضع الكتاب مفتوحا لفترة كبيرة أو وضعه مقلوب على الأرض أيضا فترة كبيرة.

– لا يجب أن نقوم بفتح الكتاب بقوة أو تغير الصفح من خلال أن نقوم ببل الأصابع باللعاب.

– لا يجب أن نضع الكتب فوق بعضها فيجب وضعها في مكتبة مخصصة لهم وبجانب بعضهم البعض.

– لا يجب أن نقوم بوضع الكتب في المكتبة بشكل مائل ، يجب أن تكون موضوعه بشكل مستقيم.

– عند قراءة الكتب لا يجب أن تكون عصبي حتى لا تمزق الصفحات من شدة تقليبها ، وأن كان هناك صفحات متلاصقة عليك فكها من بعضها البعض بمنتهى الرفق باستخدام فتاحة خاصة بفك الصفحات.

– يجب أيضا البعد الكتب عن أماكن تناول الطعام والشراب ، ولا يجب القراءة أثناء تناول الطعام.

– لا يجب أيضا طي زاوية الورق لمعرفة أخر صفحة قراءتها في هذا الكتاب ، فمن الممكن أن تقوم بوضع أي إشارة لمعرفة أخر كلمة قراءتها ، وقد كان العلماء يقومون بكتابه كلمة مثل بلغ مثلا لمعرفة أخر شيء قاموا بقراءته.

– لا يجب الكتابة داخل الكتاب بأقلام غليظة حتى لا يتلف صفحات الكتاب ، فأن أردت الكتابة فعليك أن تختار قلم رفيع للكتابة بداخله دون أن نتلفه أو نشوه شكله الجميل ، ولا يجب أن نقوم برسم أي رسومات بداخله فالكتاب له طقوسه الخاصة ويجب المحافظة عليه.

– ولا يجب أن تستخدم للكتابة بداخل الكتاب أي أقلام حبر ، فالحبر بطبعه سائل قد يفسد ويتلف الكتاب من الداخل ، وقد يترك أثر على يدك وعندما تمسك الكتاب ينتقل إلي غلاف الكتاب ويتسخ بالكامل.

– لا يجب أن تهمل في الكتاب إذا تعرض إلي التمزيق أو الشق ، فعليك الإسراع في إصلاحه فأن تم تمزيقه بالكامل فعليك تصوير الصفحة ووضعها في مكان الصفحة القديمة للحفاظ على محتويات الكتاب.

– يجب الحفاظ على الكتاب فلا يجب أن نحول الكتاب إلى مكان لوضع الأقلام واهماله ورميه في إي مكان غير المخصص له.

-لا يجب أيضا أن ترمي الكتاب من أعلي المنزل حتي يلتقطه أحد بأسفل المنزل فيجب تسليمه يد بيد ، ودائما ما يحدث هذا في المدارس بين الطلاب والمدرسين في توزيع الكتب المدرسية.

– لا يجب أن تضع الكتب على الأرض مباشرة فقد تتعرض لعوامل كثيرة وتتلف بالكامل ، فيجب وضعهم على لوح خشبي أو رف مخصص لهم بشكل قائم بعيدا عن أي أشياء أخرى.

– الكتاب تراث ثمين جدا يجب المحافظة عليه وتقديره ، وأن كنت تريد إعارته فيجب أن تقدر أهميته لصاحبه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *