موضوع عن العمل التطوعي في الكويت

يعتبر العمل التطوعي هو أحد الأعمال الخيرية التي يقوم بها الإنسان بدون مقابل ومن الممكن أن يكون تابع لمنظمة حكومية أو منظمة خاصة ، حيث يتم تنسيق تلك الأعمال الخيرية من قبل إدارة تلك المنظمات ، تكون تلك الأعمال الخيرية على هيئة مساعدات يتم تقديمها في العديد من المجالات ، وبالنسبة للعمل التطوعي في الكويت فهناك العديد من المراكز الداعمة لتلك الأعمال ، حيث يتم دعمها ماديا من قبل حكومة الكويت ، وتفتح تلك المراكز أبوابها للتطوع من قبل المواطنين ، حتى يستطيعوا النهوض بالكويت وتخليصها من المشاكل الإجتماعية ، ولا شك أن لذلك العمل التطوعي دور في النهوض وتطوير العديد من المرافق المسؤولة عن إدخال دخل قومي للدولة ، لذلك يعتبر العمل التطوعي عمل وطني أيضا وليس خيري فقط.

ما هو العمل التطوعي

من أمثلة العمل التطوعي (القيام بتنظيف الشوارع – القيام بترميم أبنية المساجد او الكنائس او البيوت القابلة للانهيار – تقديم مساعدات ومعونات للمحتاجين – تقديم مساعدات مالية – تقديم مساعدات تعليمية مثل بناء المدارس أو توفير الأدات المكتبية) والعديد من أشكال المساعدات الأخرى.

ليس من المشترط ان تكون منظمة خيرية هي من تتدبر وتنظم كل تلك الأعمال الخيرية ، حيث أن التطوع من الممكن أن يكون من قبل الشخص ، حيث يستطيع أن يقوم به أو بتكوين مجموعة تقوم بأداء كل تلك الأعمال الخيرية من خلال التعاون سويا.

مركز العمل التطوعي في الكويت

يعتبر مركز العمل التطوعي في الكيوت من أفضل المراكز الخيرية الموجودة في الوطن العربي ، حيث يعمل ذلك المركز على سد العديد من احتياجات المواطنين في المجتمع ، كما أنه يعمل على التعاون مع كافة المؤسسات الموجودة في الدولة للنهوض بها ، علاوة على كل ذلك تم إنشاء ذلك المركز بمجهودات المواطنين المتطوعين للعمل ، كما تم إنشائه بناء على إصدار مرسوم ملكي من قبل ملك دولة الكويت ، مما أضاف له قيمة قوية بين باقي المؤسسات والمنظمات الخيرية الموجودة في الكويت.

يتكون مركز العمل التطوعي في الكويت من حوالي سبعة فرق لكل فريق منهم مهمته الخاصة ، ويمكن التطوع فيه من قبل الموقع الرسمي لهم للتواصل معهم وهو https://www.kuwaitvolunteers.org ، وتتمثل تلك الفرق في (فريق الموروث الكويتي وترأسه الشيخة أمثال الأحمد جابر – فريق الغوص الكويتي – فريق إدارة المحميات الطبيعية – فريق نهتم التطوعي – فريق الفارسي للطائرات الورقية  – فريق عبير 2 التطوعي – فريق التصوير والتوثيق).

تسعي جميع الفرق الموجودة في ذلك المركز إلى تحسين وتطوير ودعم جانب معين بالدولة ، مما يؤدي إلى تطوير وسد احتياجات الدعم في جميع الأقسام بالمؤسسات بجميه مدن الكويت ، علاوة على ذلك لم تقتصر أهداف المركز على خدمة المواطنين والمناطق السكنية والأحياء فقط ، حيث أن المركز وجه اهتمامه أيضا إلى المحميات الطبيعية والمناطق البحرية والأماكن السياحية والتراثية والتاريخية والمؤسسات التعليمية والمرافق الحكومية الموجودة بالكويت ، مما أدى مساهمة كل تلك الخدمات الخيرية إلى رفع مستوى الثقافة ونشر التعليم وإعلاء قدر الثقافة ونشر العديد من التعاليم العربية المختلفة ، ولذلك نحن نشيد بمجهودات ذلك المركز من خلال مقالنا البسيط لما يتم بذله من مجهود مهول من خلال الفرق السبعة بالمركز ومن خلال من يديرها من مسئولين عملوا بجد على إعلاء راية ذلك المركز.

ما هي أنواع العمل التطوعي

هناك ثمان أنواع للعمل التطوعي يمكننا توضيحهم من خلال الاتي :

التطوع للدول الفقيرة

النوع الأول هو “التطوع للدول الفقيرة” ويتم في ذلك التطوع سفر جماعات تابعة لمنظمة معنية مجهزة وداعمة بالعديد من أشكال الدعم المادي والمعنوي لمساعدة المحتاجين والفقراء بدولة أخرى وليس من المشترط أن تكون حاملة نفس الجنس أو الدين.

تطوع المهارات

النوع الثاني هو “تطوع المهارات” ويتم في ذلك النوع دعم الأشخاص على تطوير أفكارهم ومهاراتهم الشخصية ، مما يعمل على رفع المستوى العقلي والفكري بالمجتمع داخل الدولة.

تطوع حالات الطواريء

النوع الثالث هو “تطوع حالات الطواريء” وهنا يتم دعوة المتطوعين وطلبهم لتقديم المساعدة للأشخاص المحتاجين للدعم داخل الدول مثل ضحابا الزلازل والبراكين والحرائق والأعاصير وغيرهم الكثير من الكوارث الطبيعية.

التطوع الإلكتروني

النوع الرابع هو “التطوع الالكتروني” ويتم تقديم هنا المتطوعين بعض المساعدات الالكترونية للغير مثل خدمة التعليم عن بعد وغيرهم.

التطوع البيئي

النوع الخامس هو “التطوع البيئي” وهنا يقدم المتطوعين العديد من المساعدات التي تعمل على حماية البيئة وحماية الكائنات الحية الموجودة في أي دولة مثل عمل المحميات الطبيعية والعناية بما فيها من حيوانات وطيور ، بالإضافة إلى المشاريع التي تتم لخدمة البيئة.

كما يوجد هناك أنواع أخرى من الأعمال التطوعية والتي توصف  بالتطوع المجتمعي ، والتطوع التعاوني ، والتطوع البسيط والتي تهدف في النهاية إلى تقديم المساعدة للغير والبر بالمحتاجين حول العالم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *