بحث عن القتل وانواعه

يمكننا تعريف القتل بأنه إنهاء حياة الإنسان بطريقة معينة بشكل غير طبيعي ولتلك الجريمة عدة أركان أساسية وهي (الجاني – المجنى عليه – أداة أو طريقة وقوع الجريمة) ، ويعتبر القتل من الأفعال المحرمة بجميع الأديان السماوية (الإسلام – اليهودية – المسيحية) ، ولكن على حسب نوعية القتل فهناك أنواع من القتل أباحها الله سبحانه وتعالى ، وهناك أنواع أخرى محرمة ، وينقسم القتل إلى أربع أنواع (قتل عمد – قتل غير العمد – القتل بالخطأ – القتل الغير مجرم).

ما هو القتل 

ليس من المشترط أن يحمل القتل صفة الجريمة التي يلزم معاقبة الفاعل عليها ، فمن الممكن أن يكون نتيجة الدفاع عن النفس ، ومن الممكن أن يكون وسيلة للحفاظ على حياة شخص آخر ، مثل قتل وإجهاض الجنين في بطن أمه عند تسببه في تعرضها لخطر ما أو قد يؤدي إلى إنهاء حياتها ، وبالنالي لن يكون إحهاض الجنين وقتله هنا قتل عمد أو قتل مجرم.

أنواع القتل

القتل العمد 

القتل العمد هو القتل الذي يتعمد فيه الجاني التربص للمجني عليه لقتله وإنهاء حياته بطريقة ما ، وفي القانون يتم إعدام المجني عليه عند ثبوت أدلة تربصه وقتله العمد ، ومن أمثلة القتل العمد (جريمة الاغتيال – قتل الأطفال عمدا – القتل المأجور – القتل لانتهاك الشرف – القتل الناتج عن الشهوة – حالات القتل الجماعي – الانتحار – القتل بالتفويض – القتل بالتعذيب – القتل بسبب الشغف – قتل المرأة الحامل – القتل بالسلاح الناري – القتل باستخدام العنف والضرب – القتل بالترهيب والتخويف –  القتل بالمواد الكيماوية – القتل بالخنق – القتل بالطعن بالسلاح الأبيض) وغيرهم الكثير من الأنواع الأخرى ، وذلك النوع من القتل محرم شرعا.

القتل الغير عمد 

أما بالنسبة للقتل الغير عمد فهو قيام شخص بقتل شخص آخر ولكن ليس بشكل مباشر ، أي الاستمرار في ضرب شخص غيير قادر على المقاومة أو إعطاء شخص جرعات علاجية تبدوا مناسبة وغير قاتلة ، ولكنها غي  مسموحة للمدني عليه ، ولذلك حرم الله ذلك النوع من القتل ، ويرجع ذلك لأن نية الجاني تكون القاتل أو التهور وعدم الانتباه لما يقوم به من أفعال لا يجوز القيام بها ، وتختلف تقديرات القانون لذلك النوع من القتل على حسب حالة كل قضية ، ومن أمثلة ذلك النوع من القتل (القتل بالإهمال – القتل المركبي).

القتل الغير مجرم 

القتل الغير مجرم هو القتل الذي أحله الله سبحانه وتعالي فلا يوجد منه ضرر ، ومن أمثلة ذلك النوع من القتل (القتل المبرر – القتل بالإعدام  – القتل للتضحية البشرية – القيام بقتل الجنين).

القتل الخطأ 

أما بالنسبة للقتل بالخطا فهو الفتل الغير متعمد الذي لم يكن في نية الإنسان القيام به ، ومن أمثلة ذلك النوع من القتل (القتل للدفاع عن النفس – القتل نتيجة حادث سير – القتل نتيجة سقوط الإنسان في حفرة قام بها شخص آخر).

ما هي أسباب القيام بالقتل 

هناك العديد من أسباب القيام بالقتل ، ويمكننا توضيح أهم تلك الأسباب من خلال الآتي :

_ “تناول المخدرات والمواد الكحولية والمسكرات” ، حيث أن الإفراط في تناول تلك المواد يعمل على إتلاف الأجهزة بالجسم.

_ “وسائل الإعلام” فهناك العديد من الأعمال الفنية تحرض على القيام بالقتل ، حيث تعتبر تلك الأعمال من الأعمال الفنية السلبية والسيئة التي تنمي وتغذي الجانب السلبي بداخل الإنسان.

_ “حكايات السلف” تعتبر حكايات السلف عن العداوات القديمة بين الأهالي والأقارب والقبائل من أسباب حدوث العديد من حوادث القتل.

_ “تجار الدماء” يعتبر الاستئجار من أجل القتل من أنواع حالات القتل العمد التي يقوم بها بعض الأشخاص لإنهاء حياة شخص ما بشكل غير مباشر.

_ “الدفاع عن النفس” قد يقتل الإنسان بشكل غير متعمد أو غير مقصود من أجل الدفاع عن النفس من الموت أو للدفاع عن الشرف ، ولا يجرم ذلك الفعل نتيجة وضع الإنسان في ظروف إضطرارية لم يكن له دخل فيها.

_ “القتل لدافع الانتقام” قد يقتل الإنسان رغبة في الإنتقام من شخص ما نتيجة قيامه بشيء قد أضر الجاني ، ولكنه فعل مجرم ، ويصنف ضمن القتل العمد.

_ “القتل للسرقة” قد يقوم الإنسان القتل نتيجة الرغبة في السرقة والحصول على أشياء ومال لا يخصه ، وهو فعل مجرم شرعا وقانونا.

_ “القتل للتجارة بالأعضاء البشرية” قد يقوم الإنسان بقتل شخص آخر رغبة في سرقة أعضائه للقيام ببيعها والانتفاع بثمنها ، وهو فعل شنيع يجرمه ويحرمه الدين والقانون.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *