خريطة وادي الدواسر و الرمز البريدي الخاص بها

الرمز البريدي هو ذلك الرقم الذي يمكننا من التواصل و المراسلة مع الغير في مختلف انحاء العالم ، ذلك الرقم الذي يتم تحديده لكل منطقة على حدة ولا يتشابه مع اي مكان أخر.

تسمية محافظة وادي الدواسر

ترجع التسمية الخاصة بمحافظة وادي الدواسر إلى الوادي الواقع في المحافظة المسمى بنفس الإسم (وادي الدواسر)، وتحديدا في الناحية الجنوبية من المملكة، ويتميز ذلك الوادي بأنه غني بالأثار، بسبب كثرة الحضارات والممالك التي عاشت في ذلك الوادي على مر العصور، ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى أن وداء الدواسر قد عرف بعدة أسامي ومنها العقيق، عقيق تمرة، عقيق بني عقيل.

الموقع الجغرافي لمحافظة وادي الدواسر

– تقع محافظة وادي الدواسر في الجزء الجنوبي من عاصمة المملكة العربية السعودية مدينة الرياض، حيث تبتعد عنها ما يقرب من 650 كيلو متر، وتعد وادي الدواسر واحدة من أكبر المحافظات في المملكة من حيث السكان والمساحة، حيث تبلغ مساحتها ما يزيد عن 50 ألف كيلو متر مربع، ويقترب عدد سكانها من الـ 150 ألف نسمة، ويحد المحافظة من الشمال محافظة القويعية، ومن الشرق محافظة الأفلاج ومحافظة السليل، ويقع جنوب المحافظة منطقة نجران، كما يحدها من الغرب مكة المكرمة ومنطقة عسير.

– ويرجع تاريخ إنشاء المحافظة إلى عام 783هـ، حيث أصبح عامر بن زياد في ذلك العام أمير لوادي الدواسر، كما تقع المحافظة بين خطي طول 37.3 شرقا، و52.48 شرقا، وتعد الأنشطة التي تعتمد عليها وادي الدواسر بصورة أساسية هي الرعي والزراعة.

مناخ محافظة وادي الدواسر

تتمتع محافظة وادي الدواسر بمناخ شبه صحراوي، كما أنها تمتاز بدرجات الحرارة المتوسطة، فما يميز المحافظة هو أنها تتمتع بالجو الحار في فصل الصيف، ومناخها بارد في فصل الشتاء، كما تصل درجات الحرارة في وادي الدواسر في فصل الشتاء إلى 45 درجة مئوية وتتخطاها أحيانا، ولكن في فصل الشتاء من الممكن أن تنخفض درجات الحرارة بشدة ومن الممكن أن تقل عن 5 درجات مئوية.

المواقع الأثرية في محافظة وادي الدواسر

– قرية الجو الأثرية: تقع تلك القرية في شمال الفرعة، في شمال غرب وادي الدواسر، حيث تتكون المنطقة من مجموعة من التلال المتقاربة، ويقع على السطح الخارجي للتلال مجموعة من القطع الفخارية وأحجار متعددة الألوان والأشكال، وأثار عظام.

قصر الملك عبد العزيز التاريخي: هو واحد من أبرز المعالم التاريخية والأثرية في وادي الدواسر.

– قصر بهجة.
– قصر ربيع.
– حصون وأطلال كمدة.
– قصر الخويري.
– قصر سلام.

– قرية الفاو الأثرية: وتقع تلك القرية على بعد ما يقرب من 100 كيلو متر من الناحية الجنوبية الشرقية لوادي الدواسر، كما أن القرية تمتاز بأنها تحتوي على عدد من الذكريات التي تعود إلى حضارة شديدة العراقة لمملكة كندة، ويتضح ذلك على شكل الأسواق والبيوت والملابس والمتاجر والأواني والأطعمة وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية التي تتسجل من خلال المعابد، والتي ترجع إلى الفترة التي تسبق ميلاد السيد المسيح بما يزيد عن 300 سنة ، و العديد من القصور الأثرية والحصون القديمة.

متاحف محافظة وادي الدواسر

هناك متحف الصادرية الذي تعود ملكيته إلى الشيخ سلمان بن حمد الهدلاء الرجباني الدوسري، والتي يحتوي على ما يقرب من ألف عملة نقدية تعود إلى عدد من العصور، كما يرجع بعضها إلى ما يسبق مولد المسيح، كما يحتوي المتحف على ما يقرب من 2000 قطعة أثرية، من الرماح والسيوف التي تم استخدامها في المعارك والفتوحات الإسلامية، بالإضافة إلى المخطوطات التي تنتمي إلى الحضار السومرية، وعدد من الأثار من العديد من مناطق العالم مثل الصين وبريطانيا وروسيا وبعد الأثار التي ترجع ملكيتها لعدد من المناطق في المملكة مثل نجد وعسير.

أثار محافظة وادي الدواسر

تم العثور في محافظة وادي الدواسر على عدد من النقوش والكتابات في جبال بني سنامة، وتعود تلك الكتابات إلى ما يزيد عن 1400 سنة، واحتوت تلك المخطوطات على صور للبيئة المحيطة والحيوانات مثل النعام والأغنام والحيوانات المفترسة والجمال، كما تم العثور على عدد من الرسومات التي توضح صيد الخيوانات من خلال الرماح، كما تم العثور على عدد من المخطوطات المكتوبة بالخط المسند الجنوبي والكوفي.

الرمز البريدي لمحافظة وادي الدواسر

– الرمز البريدي هو مجموعة من الأرقام أو الحروف التي من الممكن أن تلحق بالعنوان البريدي لأي مدينة أو محافظة، ويتم استخدام ذلك الرمز لسهولة تقسيم المناطق جغرافيا، لتسهيل إمكانية الوصول إلى المنطقة التي تريد أن تصل لها بكل سهولة، كما أنه يتم استخدامه أيضا لتسجيل الدخول بنجاح في بعض المواقع الالكترونية والتواصل مع الأفراد في البلدان الأخرى.

– الرمز البريدي لمدينة وادي الدواسر، التي تعد واحدة من أكبر مدن المملكة العربية السعودية هو 11991. وهناك عدد من المواقع الالكترونية أو الأماكن التي لا يمكن الدخول إليها إلا عن طريق الرمز البريدي ومن ضمنها ، المواقع الخاصة بالتسوق الالكتروني. موقع جوجل والخدمات التي تتم من خلاله ، الخدمات المقدمة من خلال البريد الالكتروني ، المواقع الالكترونية للبنوك وبطاقات الدفع الالكتروني ، المواقع الالكترونية لشركات الشحن والتوصيل التي تقوم بشحن المنتجات والطرود.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *