اشهر 10 اكلات جيزانية

تتميز مناطق ومدن المملكة بعدد من الأطباق والمأكولات الشهية التي تقدم على الموائد، كما تتميز كل بلد بأنواع أكل تتميز بها عن غيرها من باقي المدن وهنا سوف نتناول المأكولات التي تتميز بها منطقة جازان.

وجبة المحشوش

هو أكلة جازانية لها مذاق لذيذ، أشبه بالقديد، تصنع تلك الأكلة من لحم الخروف وبالأخص لحم الأضحية، ومن الممكن اعتبار تلك الأكلة موسمية تميز المنطقة، فيتم تقطيع شحم ولحم الخروف إلى قطع صغيرة ووضعها في إناء كبير والتقليب المستمر حتى انصهار الشحم وتحمير اللحم به، مع إضافة التوابل العربية من الملح والقرفة، والطهي الجيد، ثم يتم توزيع الطعام في أطباق وتركه جانبا حتى يبرد تماما، وتتميز تلك الأكلة أنها لا تفسد أبدا حتى في حالة عدم وصول الماء لها، ويتم تناول تلك الأكلة في عيد الأضحى.

طبق المرسة

تعد تلك الوجبة من أنواع الحلى اللذيذة التي تميز منطقة جازان، ويتم تصنيعها من خبز البر، وسميت تلك الأكلة بذلك الإسم لأنها تصنع من فتات الخبز المهروس جيدا مع الموز، مع إضافة السمن البلدي والعسل أو السكر في حالة عدم توافر العسل، وقعد اعتادى أهالي المنطقة على تناول تلك الأكلة قبل الوجبات الأساسية وليس العكس.

طبق المغش

تم تسمية تلك الأكلة على الإناء الذي تطهى به، حيث أنها تأخذ الشكل الأسطواني، ويصنع من الحجر، ويتم تحضير تلك الأكلة من خلال تقطيع اللحم ووضعه في الإنا مع البصل والماء والبهارات المختلفة حسب الرغبة، وعدة أنواع من الخضروات مثل الكوسة أو البازلاء أو البطاطس، ووضع تلك المكونات جميعا في الإناء ثم إدخالها إلى الفرن ما يقرب من ساعتين، وتقدم مع الأرز والسلطة والخبز، كما أنه من المفضل أن تقدم المرقة الخاصة بذلك الطاجن كحساء.

طبق الخمير

طبق الخمير هو الخبز والذي لا يعد أحد الأكلات الشعبية ولكنه خبز محلي يخبر من الذرة البيضاء أو الحمراء، حيث يتم طحن الذرة عن طريق المطحنة، وتعجن وتخمر من خلال وضع عدد من المكونات الإضافية، ويترك طوال الليل، ثم يقطع العجين في الصباح على شكل مستطيل يطلق عليه رغيف، ويسخن داخل الفرن ويتم تناوله مع أي صنف جانبي مثل الأسماك واللحوم والخضروات وغيرها.

وجبة المطازيز

هو واحدة من المأكولات الشعبية الشهيرة للغاية في المملكة، والتي يطلق عليها في عدد من المناطق القبابيط، ويتم تحضيرها من دقيق البر الذي يوضع في إناء ويضاف له الماء والملح ويعجن، حتى يتماسك، ومن ثم يتم تغطيته بقطعة من القماش الرطب ويترك ليرتاح، ثم يطبخ به الخضروات واللحم حتى تمام النضج، بعد ذلك تقطع العجين إلى قطع صغيرة ويتم فردها باليد ورميها في الطبق المليء باللحم والخضروات.

وجبة الجريش

هو أحد المنتجات الغذائية المجهز من الحنطة المجروشة أو حبوب القمح، ويضاف له الكمون ومرق اللحم، ثم يترك على نار هادئة فترة طويلة حتى يصبح هريس، ثم يتم إضافة اللبن له وتقديمه ساخن، وهناك من يفضل أن يضيف له السمن أو الزبد، ومن الممكن أن يصنع طبق الجريش من الدجاج أو لحم الغنم.

وجبة الكليجا

هي عبارة عن أقراص مجوفة من الكعك، يتم تصنيعها من الدقيق، ثم تضف لها حشوة من العسل أو التمر أو السكر أو دبس التمر أو مجموعة من المكسرات.

اكلة المفطح

أكلة المفطح هي عبارة عن لحم الخروف الذي يوضع على طبق كبير مليء بالأرز، بعد أن يتم تسويته جيدا، وإضافة البيض المسلوق له مع البهارات والكبدة والمكرونة والفلفل والقرفة، وتحتوي تلك الأكلة على الدهون الكثيرة وذلك بسبب أنه يتم طبخ شحم الخروف مع اللحم، ويتم تحضير تلك الأكلة من خلال وضع اللحم على النار في كمية مناسبة من الماء، مع مراعاة عدم إضافة أي بهار إلى القدر إلا بعد وصول الماء إلى درجة الغليان، حتى يكتسب نكهات جيدة.

طبق الحنيذ

يعتبر الحنيذ من أقدم الأطباق التقليدية المشهورة في تاريخ المملكة بشكل عام، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأكلة تم ذكرها في القرآن الكريم في قول اله تعالى: (وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ)، ويعتبر الحنيز هو إحدى الطرق التي تستخدم في طهي اللحوم من خلال دفنها في الأرض أو استخدام ما يسمى بالتنور أو الميفا.

أكلة الرقش

هي واحدة من أشهر الأكلات التي لها عدة طرق في تحضيرها، فهناك من يقوم بوضع السمن عليها أو مرق اللحم أو  الحليب أو مرق الدجاج بحيث يكون خفيفا، وهي عبارة عن عجينة مكونة من الدقيق والماء والملح، ومرق مكون من اللحم والبصل والطماطم مع إضافة معجون الطماطم والثوم والبهارات الغربية والزيت والفلفل الحار، مع الخضروات المشكلة من البطاطس والكوسة والفاصوليا والجزر والكزبرة الخضراء، ويتم خبز العجين فيما يسمى بالسلاه، وهي أحد أنواع الطاولات المخصصة للخبز.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *