ما هي المؤشرات الاقتصاديه

المؤشرات الاقتصادية هي عبارة عن مجموعة من التقارير والبيانات الاقتصادية المجدولة ، والتي يتم تلخيصها من عدة عوامل رئيسية في الميدان المالي ، وذلك من أجل قياس الأداء الاقتصادي للقطاعات المتعددة ، من أجل معرفة مدى قوة اقتصاد البلد أو ضعفه ، حتى يتم التنبؤ بالوضع الاقتصادي في المستقبل ، وفي السطور التالية نعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بالمؤشرات الاقتصادية.

أنواع المؤشرات الاقتصادية

تختلف أنواع المؤشرات الاقتصادية من مؤشر إلى أخر من حيث صدور بعض المؤشرات بشكل دوري فيكون أما أسبوعي أو شهري أو سنوي ، وقبل حدوث تلك المؤشرات يتم تضارب القيم المالية الرئيسية ، والتي يعتمد عليها المتداولون في حركاتهم على هذه التضاربات ، ويعتبر الحدث الاقتصادي القائم له تأثيران هما الأول عند القيام بإعلانه ، والثاني يقارن بالتوقعات التي تحدث مسبقاً ، وعلى أساس هذا التأثيران يمكن أن يحدث اختلاف كبير بين التوقعات والعدد الفعلي لتقلبات السوق.

كما أن بعض الدول تعتمد بشكل كبير على مجموعة محددة من المؤشرات الاقتصادية التابعة لقطاعات محددة ، فمثلا يعتمد الاقتصاد الأمريكي على قطاع الصناعة والتكنولوجيا ، أما الاقتصاد الألماني فيعتمد على صناعة السيارات ، أما الاقتصاد البريطاني فيعتمد على قطاع الخدمات المالية والمصرفية ، أما المملكة العربية السعودية فتعتمد على قطاع الطاقة والبتروكيماويات.

تصنيفات المؤشرات الاقتصادية

لذلك يمكن تصنيف المؤشرات الاقتصادية من ناحية الأهمية إلى سبعة أنواع أساسية:

1- مؤشرات الإنتاج والتصنيع: تُسمى جميع الخدمات والسلع التي تنتجها الشركات سواء محليه أو أجنبيه بـالإنتاج المحلي الإجمالي ، ويقيس هذا المؤشر معدل الإنتاج في دولة ما ، وبالتالي معرفه مستوى النمو الاقتصادي هل الدولة في نمو اقتصادي أم انكماش اقتصادي وأهم تلك المؤشرات مؤشر إنتاج الناتج المحلي (GDP).

2- مؤشرات الثقة في الاقتصاد: توضح تلك المؤشرات مدى ثقة وتفاءل المنتجين والمستثمرين وأصحاب الشركات.

3- مؤشرات قطاع الإسكان والبناء: قطاع السكان هو من أهم القطاعات الاقتصادية ويعتبر قطاع رائد في الاقتصاد ويؤدي الاهتمام به إلي ارتفاعه وبالتالي ارتفاع الأوضاع الاقتصادية.

4- الميزان التجاري أو ميزان المدفوعات: ويستخدم هذا النوع في مراقبة عمليات البيع والشراء للسلع والخدمات بالإضافة إلى الاستثمارات وتدفقات رؤوس الأموال التي تقوم بها الدولة مع الدول الأخرى ، وتكمن أهمية هذا النوع من المؤشرات في بيان العرض والطلب علي منتجات الدولة.

5- مؤشرات الاستهلاك ، الأسعار والأجور: هي مؤشرات توضح حجم التضخم في الاقتصاد عن طريق قياسها لحجم التغير في الأجور وإنفاق المستهلكين.

6- مؤشرات التوظيف ، سوق العمل ومعدلات البطالة: وتوضح معدل البطالة والتوظيف وأجر العمالة وتسمى مؤشرات سوق العمل وتعتبر من أهم  المؤشرات التي  توضح سوق التوظيف ، فأكثر ما يشغل أي دوله هو حجم البطالة فيها وهو من العوامل الاقتصادية التي يجب أن تُأخذ بعين الاعتبار.

7- تقارير السياسة النقدية وتصريحات عن معدلات الفائدة: هذا التقرير هو أقوي أنواع التقارير في السوق وذلك لأنه يوضح تحركات البنك المركزي ونتائج اجتماعات لجان السياسة النقدية فيها وكيفية التعامل مع الأوضاع الاقتصادية وإقرارات معدل الفائدة.

كيف يتم استخدام المؤشرات الاقتصادية

يتم استخدام المؤشرات الاقتصادية من أجل العمل على منفعة المستثمرين ، ومن أجل عمل ذلك يجب وجود تحليل صحيح للسوق ، لذلك يفضل بعض المتداولين الأبحاث الأكثر بدائية ، أما البعض الأخر فيفضل أعمال وتحليلات أكثر تفصيلا.

وفي الغالب تكون هذه المؤشرات أداة مفيدة لجميع المتداولين المستخدمين لها ، وغالبا ما متابعة دقيقة حسب التقويم الاقتصادي ، وعند صدور بيانات أو أحداث اقتصادية معينة مثل معدل العرض والطلب للمستهلكين في دولة ما ، فسوف يستعد المتداول من خلال وضع توقعات بالأرقام التي سيتم تزويدها.

وباعتماد المتداول على هذه الأرقام سيقوم باختيار الأداة المالية المناسبة إذا أراد فتح مراكز للشراء والبيع ، لذلك يجب على المتداول أن يكون دقيقاً ، فقد يسفر التداول عن فوائد ضخمة.

ويجب أن يتم وضع تلك التوقعات الخاصة بالمؤشرات الاقتصادية بناء على معرفة الأسواق الملائمة والظروف الاقتصادية الخاصة بالأسواق والتي تؤثر على محتوى المؤشر ، فعندما يتم معرفة العوامل المتعلقة بذلك ، تكون التوقعات المعروضة مبنية على قاعدة تفكير عقلانية وصلبة ، لذلك يجب على المتداول سواء كان مبتدئ أو ذو خبرة معرفة البيانات المتوفرة من خلال الأجندة الاقتصادية ، كما يجب أن يكون على علم بالمؤشرات الملائمة لتداولاته وكيفية استخدامها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *