نظام العلامات التجارية الموحد لدول مجلس التعاون

قانون العلامات التجارية لدول مجلس التعاون الخليج العربي تختص به وزارة التجارة في كل دولة من مجلس التعاون و هي التي تشرف عليه و على تنفيذه ، و يتوفر لهذا القانون لائحة تنفيذية التي تضعها لجنة التعاون التجاري لكي تتمكن من تنفيذ هذا النظام او القانون كما يوجد سجل مخصص من اجل العلامات التجارية .

نظام العلامات التجارية الموحد لدول مجلس التعاون

هذا النظام يتكون من عدة مواد قانونية و التي يتضح من خلالها مفهوم العلامة التجارية و اجراءات تسجيل العلامة التجارية و اجراءات شطب العلامة التجارية و مدة حماية العلامة التجارية و اجراءات نقل ملكية العلامة التجارية .

تعريف العلامة التجارية

العلامة التجارية التي يقصدها القانون هو كل شيء له اسم او صفة او شكل مميز يجعله مختلف عن باقي الاشياء الاخرى حتى انه من الممكن ان يعتبر الصوت المميز هو علامة تجارية و كذلك الرائحة المميزة هي علامة تجارية ، كذلك يكن ان نصنف النقوش و الاشارات المميزة بانها علامات تجارية ايضا .

اجراءات تسجيل العلامات التجارية

بحسب التعريف السابق فانه لابد ان تكون العلامة التجارية هي شيء مميز و تختلف عن الباقي فانه لا يعد علامة تجارية اذا كان المنتج او الشيء خالي من الصفة المميزة او اذا كان يحتوي على اشارات عامة او اشارات عسكرية او علامات لدولة اجنبية او عليه رمز الهلال الاحمر او الصليب الاحمر او اذا كان يحمل اسم منطقة جغرافية فيحصل هناك لبس .

يحق لكل شخص ان يطلب تسجيل علامة تجارية بحسب المؤشر الجغرافي حيث يعطي هذا الحق لكل من الاشخاص الطبيعيين و الاعتباريين و اصحاب المصانع او المنتجات او التجار او الاجانب المقيمين في دول الخليج .

طلب تسجيل العلامة التجارية لابد ان يكون من الجهة المختصة و هو عبارة عن استمارة يتم ملئها و تسليها الى الشؤون المسؤولة عن ذلك .

في حالة اذا كان هناك عدد من الاشخاص قاموا بتقديم طلب الحصول على العلامة التجارية في نفس الوقت و جاءت بنفس الاسم او بنفس الهيئة او قريبة منها لابد من ايقاف الطلب و الرجوع الى التنازع القانوني .

الشخص الذي قام بالحصول على العلامة التجارية هو المالك لها فقط دون احد اخر و ذلك اذا لم يثبت الاخر عكس ذلك ، و في حالة استخدام الشخص للعلامة التجارية لاكثر من 5 سنوات فانه لا يجوز رفع دعوى قضائية للمنازعة على العلامة التجارية .

حماية العلامة التجارية

تتكفل الجهة المختصة بحماية العلامة التجارية لمدة 10 سنوات و يجب على صاحب العلامة التجارية ان يتكفل بعد ذلك بحماية العلامة لمدد مماثلة بعد تقديم طلب بالتجديد في السنة الاخيرة و ذلك وفقا للقانون ، كما ان الجهة المختصة تقوم بارسال اخطار في الثلاثة اشهر الاخير من مدة الحماية من اجل اخطار صاحب العلامة التحارية و في حالة اذا لم يرد صاحب العلامة التجارية بعد انتهاء مدة العلامة التجارية بستة اشهر فانها تعتبر مشطوبة نهائيا .

اجراءات شطب العلامة التجارية

اذا كانت العلامة التجارية مازالت في فترة الحماية فانه لا يجوز شطب العلامة التجارية الا بطلب من صاحب العلامة التجارية و لكن في حالة الاخلال بالنظام العام بهذه العلامة التجارية فانه قد تشطب بناء على حكم من المحكمة .

يمكن للمحكمة ان تقوم بالموافقة على شطب العلامة التجارية اذا ثبت ان المالك لم يستعملها لمدة 5 سنوات بشكل متتالي ، و في حالة اذا تم شطب العلامة التجارية فانه يجوز للغير ان يقوم بتسيجلها مرة اخرى و لكن بعد ثلاث سنوات و في حالة اذا صدرت حكم من المحكمة بالشبط فان مدة اعادة التسجيل تكون اقل من ذلك .

اجراءات نقل ملكية العلامة التجارية

اجاز القانون امكانية نقل ملكية العلامة التجارية الى الاخرين و ذلك في مقابل او بدون مقابل ثواء كان النقل بالارث او الوصية او الهبة و ايضا يجوز رهنها ، و لكن في حالة اذا تم نقل ملكية المحل التجاري دون ان يتم نقل العلامة التجارية فانه يجوز لصاحب العلامة التجارية الاستمرار في استخدامها ما لم يتم الاتفاق بين الطرفين على غير ذلك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *