افضل ” تتبيلة دجاج ” تنفع للشوي و الفرن

يقترح خبراء التغذية تناول على الأقل 2-3 حصص من الدجاج أسبوعيًا للحصول على  الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها ، ويدخل الدجاج في كل الأطعمة تقريبًا ويعتبر مصدرًا لذيذًا للحصول على البروتين. يوصي أخصائيو التغذية بكميات معتدلة من لحم الدجاج للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول في الدم ، وارتفاغ ضغط الدم حيث أن العناصر الغذائية الموجودة فيه يمكن أن تخفف هذه المستويات المرتفعة بشكل فعال.

ويمكنك دمج الدجاج الطازج مع الكاري وفي الحساء ومع الأرز وما إلى ذلك، ويمكن أن يصبح خيارًا صحيًا لمرضي السمنة أو ممارسي الرياضة ، لأن الدجاج يحتوي على الحد الأدنى من السعرات الحرارية ، ويمكنهم إضافة صدور الدجاج إلى السلطات ، أو تناول الدجاج مشوي بتتبيلات مختلفة .

القيمة الغذائية للدجاج

-الكالسيوم 11 ملغ
-حمض الفوليك 6 ملغ
-الحديد 9 ملغ
-المغنيسيوم 20 ملغ
-النياسين 11 ملغ
-البروتين 9 ملغ
-الفوسفور 147 ملغ
-البوتاسيوم 189 ملغ
-ريبوفلافين 12 ملغ
-الصوديوم 70 ملغ
-الثيامين 19 ملغ
-فيتامين أ 11 ملغ
-فيتامين ب 12 9 ملغ
-فيتامين C 8 ملغ
-فيتامين د 11 ملغ
-فيتامين ه 9 ملغ
-فيتامين ك 5 ملغ
-الزنك 3 ملغ

فوائد أكل الدجاج

غني بالبروتين : إنه مصدر كبير للبروتين الخالي من الدهون قليل الدسم المهم لنمو العضلات وتطورها ، يساعد هذا البروتين أيضًا في دعم الوزن الصحي للجسم ويساعد على إنقاص الوزن .

مفيد لصحة القلب : تناول صدر الدجاج يؤدي إلى التقليل من مستويات الأحماض الأمينية الحمضية في الجسم والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، إذا كانت مرتفعة جدًا.

غنية بالفوسفور : إنه غني بالفوسفور ، وهو معدن أساسي يدعم أسنانك وعظامك ، فضلاً عن وظائف الكلى والكبد والجهاز العصبي المركزي.

وفرة السيلينيوم : يدخل هذا المعدن الضروري في عملية التمثيل الغذائي ويساهم في تحسين الوظائف المناعية للجسم .

-تحتوي على فيتامين ب: الذي يدخل في عملية الأيض الخلوي ويساهم في صحة الأوعية الدموية ويعزز من مستويات الطاقة ويساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية .

غني بالنياسين : يساعد النياسين في الوقاية من السرطان والجذور الحرة المسببة للمرض .

وللحصول على الفوائد الصحية للدجاج لابد من الطهي بطرق معينة وأفضل أنواع الطهي هي الشوي والطهي بدون قلي لذلك سوف نتعرف على طرق مختلفة لتتبيلة الدجاج للشوي

تتبيلات الدجاج

تتبيلية الدجاج المشوي بالليمون والثوم وأوريجانو

– ربع كوب من التوابل الطازجة المفرومة
-2 ملاعق كبيرة من الثوم المفروم
– 2 ملعقة طعام ملح كوشير
-2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
-1/3 كوب زيت زيتون
-12 أورك دجاج
– صدر دجاج خالية الجلد والعظم
– 5 ليمون ، مقطعة بالعرض إلى شرائح ليست سميكة .
-ريحان مجفف .
-ربع كوب عصير ليمون طازج.

طريقة التحضير :

-اخلطي عصير الليمون والتوابل والريحان والثوم و 1/2 ملعقة كبيرة ملح و 2/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود وزيت في وعاء من الفخار ، تخلصي من الدهون الزائدة في الدجاج واغسليها وضعي عليها ملعقتين كبيرتين ملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل ، ثم ضعي نصف التتبيلة سابقة الإعداد على الدجاج واتركيها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة -ساعة .

لطهي الدجاج باستخدام شواية الفحم :

قومي بوضع الفحم في الشواية وانتظري حتى يشتغل ، ثم ضعي شواية الدجاج وضعي عليها قطع الدجاج ، وضعي عليه شرائح الليمون ، وبعد نضوج الدجاج ضعي عليه نصف التتبيلة وقدميها ساخنة مع المعكرونة والسلطة الخضراء .

تتبيلة دجاج مشوي للدايت

-صدور دجاج مقطع نصفين .
-بطاطس ، جزر ، بصل ، فلفل رومي .
-فلفل أسود ، كمون ، كركم ، بهار دجاج .
-ليمون حامض بمقدار فنجان .
-شبت وريحان طازج .
-نعناع مجفف .
كرفس طازج.
-ثوم مهروس ناعم أو بودرة حسب الرغبة .

طريقة التحضير :

-قومي بغسل صدور الدجاج جيدًا وإزالة الدهون منها ثم قومي بتقطيعها لشقوق أو شق شقوق بها وتقطيع الخضار بحجم صغير ثم قومي بنقع الدجاج بالخل والبهارات والملح .

-وضعي فوق الدجاج التتبيلة وادعكيها وأدخلي الثوم المهروس بالشقوق ، وقطعي الصدور لمربعات وضعي عليها الخضار واخلطيها مع الخضار في التتبيلة ، ثم اتركيهم لمدة نصف ساعة إلى ساعة .

-استخدمي كيس شواء وضعي فيه معقتين من الدقيق وأدخلي فيه الدجاج والخضار، وأغلقي الكيس واصنعي بداخله ثقب ثم أدخلي الدجاج للفرن على درجة حرارة متوسطة ، واتركيه من نصف إلى ثلاثة أرباع ساعة ، وبعد التحمير أخرجيها وقدميها مزينه بقطع الليمون مع السلطة الشهية .

تتبيلة الدجاج بالأعشاب

-صدور دجاج .
-زيت زيتون .
-ثوم مفروم ناعم.
-زعتر .
-ريحان أو الأوريجانو
-ملح.
-فلفل أسود .
-عصير ليمون .

طريقة التحضير :

-في البداية اغسلي الدجاج جيدًا وأزيلي الدهون منه ، امزجي زيت الزيتون مع البهارات والثوم والنعناع والزعتر حتى يتجانس الخليط واسكبيه على الدجاج واتركيه لمدة 30-60 دقيقة ، من ثم اشوي الدجاج في الفرن أو على الفحم وقديمها بجانب الخضار السوتيه أو السلطة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *