فئات العلامات التجارية في الامارات

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 06 مايو 2019 , 21:51

العلامات التجارية هي اي منتج او صورة او كلمة او رمز او حرف مميز و مختلف عن باقي العلامات التجارية في نفس فئته ، يمكن كذلك ان تقوم بتسجيل نغمة صوتية معينة على انها علامة تجارية او يمكنك تسجيل شكل و صورة معينة على انها علامة تجارية .

تسجيل علامة تجارية في الامارات

توفر دولة الامارات امكانية القيام بتسجيل العلامة التجارية لجميع الاشخاص المواطنين و المقيمين بها ، و تسهيلا من وزارة الاقتصاد في الدولة فانها توفر امكانية التسجيل بشكل الكتروني مما يساعد في التيسير على تقديم طلب اصدار شهادة العلامة التجارية و ايضا الحصول عليها بعد الموافقة .

خطوات تسجيل العلامة التجارية في الامارات الكترونيا

– عليك اولا ان تقوم بالدخول الى الرابط التالي و هو الخاص بوزارة الاقتصاد في دولة الامارات و الذي من خلاله ستقوم بانشاء حساب على موقع الوزارة : https://services.economy.ae/m/Pages/Register.aspx .

– قم بادخال جميع البيانات المطلوبة ” اسم مستخدم ، كلمة مرور ، الاسم الاول ، الاسم الاوسط ، اسم العائلة ، البريد الالكتروني ، تحديد مكان الاقامة ، رقهم هوية الامارات ، رقم الجوال ، الجنس ، السؤال السري ، الجواب السري ” ثم بعد ذلك الضغط على زر تسجيل .

– بعد الانتهاء من خطوات التسجيل و لفعيل من خلال رسالة الجوال او من خلال رسالة البريد الالكتروني ، عليك ان تقوم بالدخول الى الصفحة التالية و هي الصفحة المخصصة من اجل تقديم طلب الحصول على شهادة العلامة التجارية : https://services.economy.ae/m/Pages/ServiceCard.aspx?WFID=37&lang=ar-ae
– في هذه الصفحة يطلب منم تسجيل الدخول الى حسابك و ذلك من خلال ادخال ” اسم المستخدم ، كلمة السر ” .

– داخل صفحة البداية عليك البحث عن زر ” تقديم الطلب ” حيث سيطلب منك ادخال جميع البيانات الخاصة بالطلب .
– ثم بعد ذلك تنتقل الى صفحة ” الدفع للطلب “و ينتقل الطلب بعد ذلك الى حالة ” الدراسة ” .

– اذا وصل طلب الى حالة ” دراسة الطلب ” فهذا يعني انه الان في مرحلة المراجعة و يتطلب تقريبا 30 يوما حتى تتم مراجعة الطلب فاما ينتهي الامر بالموافقة عليه او بطلب تعديلات و ذلك حتى تعود مرة اخرى الى حالية تقديم الطلب بعد اتمام التعديلات المطلوبة .

– بعد عملية الموافقة على العلامة التجارية لابد من ” الدفع للنشر ” حتى يتم نشر العلامة التجارية الخاصة بك لفترة زمنية معينة و لابد من ان تقوم بدفع القيمة الخاصة بالنشر .

– بعد اتمام عملية النشر دون ان يكون هناك مشكلة او مراجعة على العلامة التجارية فانه ينتقل الى مرحلة الدفع للتسجيل و التي من خلالها تقوم بسداد مصاريف تسجيل العلامة التجارية .

– و في المرحلة الاخيرة فانك تحصل على شهادة باتمام العلامة التجارية .

فئات العلامات التجارية في الامارات

بحسب القانون الاتحادي رقم 37 لسنة 1992 بشأن العلامات التجارية المعدل بالقانون رقم 19 لسنة 2000 و القانون رقم 8 لسنة 2002 ، فان العلامات التجارية يمكن تسجيلها من قبل الفئات التالية فقط :

– مواطنو الدولة من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين يزاولون أي عمل من الأعمال التجارية أو الصناعية أو الحرفية أو الخدمية .

– الأجانب من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين يزاولون أي عمل من الأعمال التجارية أو الصناعية أو الحرفية أو الخدمية في الدولة .

– الأجانب من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين يزاولون أي عمل من الأعمال التجارية أو الصناعية أو الحرفية أو الخدمية في أية دولة من الدول التي تعامل الدولة معاملة المثل .

– الاشخاص الاعتبارية العامة .

مصاريف العلامة التجارية في الامارات

طلب الحصول على علامة تجارية يأخذ وقت للمراجع يصل الى 30 يوم ثم بعد ذلك وقت كافي للنشر و التكاليف المطلوب هي 1000 درهم .

الوثائق المطلوبة للعلامة التجارية

حددت وزارة الاقتصاد في الامارات عدد من الاوراق المطلوبة من اجل القدرة على تقديم طلب الحصول على العلامة التجارية و التي تأتي في النقاط التالية :

– صورة العلامة التجارية .
– نسخة من الرخصة التجارية .
– الوكالة القانوية .
– مستند اولوية .
– نسخة من جواز السفر .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق