اهمية الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية من أنواع الطاقة النظيفة التي تلجأ لها الكثير من الدول المتقدمة اليوم للحصول على الطاقة التي تعادل الطاقة الناتجة عن الأشياء الأخرى التي تساهم في زيادة التلوث في البيئة، وتعد الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة على سطح الأرض، فلا وجود للحياة بدون الطاقة الشمسية والطاقة التي تصل إلى الأرض من الشمس كافية لقيام الحياة عليها وهي من أنواع الطاقات المتجددة أي أنها لا تنفذ ومن السهل الحصول عليها بدون عوائق.

أهمية الطاقة الشمسية في الحياة

يوجد الكثير من الجوانب الهامة للطاقة وخاصة الطاقة الشمسية في الحياة والتي من بينها ما يلي.

مصدر هام للأكسجين

من المتعارف عليه أن الأكسجين من العناصر الهامة التي لا غني عنها في الحياة من أجل العيش والتنفس، وتعتبر الشمس من العناصر الهامة في عملية البناء الضوئي عند النباتات حيث يتم من خلالها تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى الاكسجين، وبدون الشمس لن يكون هناك أكسجين على سطح الكوكب ومن ثم انتهاء الحياة على الأرض.

الطاقة الشمسية هامة للجسم

الطاقة الشمسية من الأشياء الهامة والضرورية للجسم حيث قد أثبتت الدراسات على أن تعرض الجسم البشري إلى الطاقة الشمسية يساهم في تقوية العظام نظرا لإنتاج فيتامين د وهو من الفيتامينات الهامة بالنسبة لصحة العظام.

الحرارة

للشمس أهمية كبيرة في تدفئة المناخ العام بشكل كبير وهو الأمر المناسب في استمرار الحياة على سطح كوكب الأرض ومن هنا نجد أن المناخ حار بشكل نسبي خلال فصل الصيف ومعتدل أو بارد خلال فصل الشتاء بشكل مقبول.

الإضاءة

تعد هي المصدر الأول في إضاءة الكوكب بشكل طبيعي فالكرة الأرضية كغيرها من الكواكب سطح معتم لا يوجد بها أي نوع من أنواع الإنارة وضوء القمر الذي ينير السماء ليلا ما هو إلا انعكاس لضوء الشمس لذا فإن للشمس أهمية كبيرة في الإنارة بشكل عام.

فوائد الطاقة الشمسية

إن أهمية الطاقة الشمسية تكمن في استغلالها وتحويلها إلى طاقة أخرى منها طاقة كهربائية أو حرارية ومن الممكن استغلالها في الكثير من المجالات الأخرى ومن بين أهم الفوائد التي توجد في الطاقة الشمسية ما يلي.

الحصول على الطاقة الحرارية

من بين أشهر المجالات التي تستخدم الطاقة الشمسية هي تحويلها والحصول على الطاقة الحرارية والتي تعرف تحت مسمي الألواح الشمسية وفكرة عمل تلك الألواح هي تخزين الطاقة الشمسية التي توجد طوال النهار للاستفادة منها في الليل وعند غياب الطاقة الشمسية في التدفئة المركزية وغيرها من الاستخدامات الهامة.

توليد الطاقة الكهربائية

ومن الممكن استخدام الطاقة الشمسية من أجل توليد الطاقة الكهربائية من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية، تلك الخلايا التي تعمل على توليد الجهد الكهربائي ومن الممكن توليد طاقة كهربائية كبيرة والتي من الممكن أن تساهم في توليد كهرباء للمصانع الكبيرة والمنازل وغيرها من البنايات.

تحلية مياه البحر

من الممكن تحلية مياه البحر والحصول على مياه صالحة للاستخدام الآدمي وهي من الطرق الفعالة في الدول التي لا يوجد بها أنهار وتعتمد على مياه البحار والمحيطات وهنا يتم الاعتماد على الطاقة الشمسية من أجل تحليتها.

إنتاج الهيدروجين

تستخدم الكثير من الدول المتقدمة الطاقة الشمسية في إنتاج الهيدروجين النظيف وهي التي تتشابه مع عملية التمثيل الضوئي وهنا يتم فصل الهيدروجين عن الأكسجين.

مميزات الطاقة الشمسية

يوجد الكثير من المميزات في الطاقة الشمسية والتي تجعل الدول المتقدمة تفضلها اليوم عن غيرها من أنواع الطاقة الأخرى في العمل بها، ومن المميزات التي توجد في الطاقة الشمسية ما يلي.

1- من المصادر المتجددة والغير قابلة للنفاذ إلا مع انتهاء الحياة.
2- من المصادر النظيفة والتي لا تعمل على تلويث الكون.
3- الطاقة الشمسية تحمل المزيد من الطاقة اللازمة للحياة.
4- طاقة مجانية بمعنى أن تلك الطاقة لا تعد حكرا على أحد.

استخدامات الطاقة الشمسية

يوجد الكثير من الاستخدامات الهامة للطاقة الشمسية والتي من بينها ما يلي.

1- تسخين المياه من خلال الاعتماد على السخانات الشمسية والتي يتم وضعها على أسطح المنازل.
2- تجفيف الملابس من الماء.
3- كما أنها مفيدة في إنارة الشوارع ليلا من خلال الاعتماد على الألواح الشمس.
4- تساعد النباتات في إتمام أهم العمليات الحيوية على سطح الأرض وهي البناء الضوئي.
5- توليد الطاقة الكهربائية من خلال الاعتماد على محطات الطاقة الشمسية.
6- الاعتماد عليها في المناطق البعيدة التي لا يوجد بها كهرباء.
7- الطاقة الشمسية يتم الاعتماد عليها في الفضاء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *