ابحاث واكتشافات علمية مدهشة عن غاز الأكسجين

- -

جميع البشر يدركون مدى أهمية الأكسجين للحياة ، ولكنهم بالكاد ما يفكرون في ذلك الأمر بشكل جدي ، و قد اكتشف العلماء عدة اكشافات مدهشة عن الأكسجين سنقوم بذكرها في هذا المقال .

ابحاث و اكتشافات مدهشة عن غاز الأكسجين :
– يمثل الأكسجين نسبة ضئيلة من الهواء الذي نتنفسه :
الأكسجين ضروري لحياة جميع الكائنات على هذا الكوكب ، لكنه لا يشكل سوى جزء بسيط من الهواء الذي نتنفسه ، حيث يُشكل النيتروجين 78٪ من الغلاف الجوي للأرض ، في حين يأتي الأكسجين في المرتبة الثانية بنسبة 21% ، وبالرغم من أهمية النيتروجين ، إلا أن الأكسجين أكثر أهمية منه ، ولكن لسوء الحظ فإن مستويات الأكسجين مستمرة في الانخفاض في جميع أنحاء العالم بسبب حرق الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عنه .

– ثلثي وزن الإنسان يتكون من الأكسجين :
أثبتت الأبحاث أن 60٪ من جسم الإنسان يتكون من الماء ، والماء في الأصل يتكون من  الهيدروجين والأكسجين ، ونسبة الأكسجين هي النسبة الغالبة في الماء لأنه أثقل بكثير من الهيدروجين ، وهذا يعني أن 65٪ من كتلة الجسم تتكون من الأكسجين .

– يشكل الأكسجين نصف القشرة الأرضية :
إن جسم الإنسان ليس هو الشيء الوحيد المحمل بالأكسجين الخفي ، حيث أن الأكسجين يُعتبر العنصر الأكثر توافراً في القشرة الأرضية ، فهو يمثل نسبة تزيد عن 46٪ من وزن قشرة الأرض  ، حيث تتكون 90% من قشرة الأرض من خمسة عناصر فقط هم : الأكسجين والسيليكون والألومنيوم والحديد والكالسيوم .

– الأكسجين لا يشتعل بل يُساعد على الإشتعال :
من السمات المميزة للأكسجين أنه لا يشتعل عند أي درجة حرارة ، ومع ذلك فهو من الأشياء الضرورية من أجل اشعال النيران ، حيث أنه عنصر مؤكسد ، وهو مايجعله يساعد العناصر الأخرى على الإشتعال .

الأكسجين يُستخدم في الرعاية الصحية بأكثر من طريقة :
يمثل الأكسجين امراً مهماً للغاية لجميع العمليات التي يتم اجراءها في الجسم ، ولذلك فإنه يُستخدم في الرعاية الصحية بشكل دائم خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي ، ولكن خزانات الأكسجين ليست الطريقة الوحيدة التي يُستخدم بها الأكسجين في الرعاية الصحية ، حيث أنه يُستخدم الأكسجين بطريقة أخرى تُسمى معالجة بالأكسجين عالي الضغط وذلك لعلاج الصداع النصفي والجروح و العديد من الحالات الأخرى .

– يجب أن يتم تجديد جزيئات الأكسجين بإستمرار :
عملية التنفس التي تقوم بها الكائنات تعني دخول الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون .  و تضيع جزيئات الأكسجين ولا تتجدد في الهواء الجوي ، لذلك من الضروري الإهتمام بتجديد عنصر الأكسجين بإستمرار ، و هذا هو ما تقوم به النباتات . حيث تقوم الكائنات الحية  بتنفس  الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون، فإن النباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون وينبعث منها  الأكسجين النقي.

والعلاقة التكافلية بين النباتات والكائنات الحية الأخرى ، تقوم بعمل توازن بين نسب ثاني أكسيد الكربون والأكسجين ، ولكن تدمير هذه النباتات من خلال بعض الممارسات التي تتمثل في عوادم السيارات و انبعاثات المركبات الكيميائية يعمل على وجود خلل في البيئة ونقص  شديد في الأكسجين .

– الأكسجين يذوب في الماء :
تحتاج جميع الحيوانات أن تستنشق الأكسجين بما في ذلك المخلوقات التي تعيش تحت الماء ، لذلك جعل الله الأكسجين قادراً على الذوبان بسهولة في الماء . و قد أطلق العلماء على هذا الأكسجين اسم ” الأكسجين المذاب ” و هو لا يمكن اخذه إلا من الماء ، و تعتبر عملية ذوبان أو تشبع الأكسجين شئ في غاية الأهمية للحفاظ على حياة الكائنات الحية المائية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *