صيغة ” دعاء التعار ” و قصص و اقعية لمن دعى به

دعاء التعار هو من الأدعية المستجابة التي يقولها المسلم عندما يتعار أي يستيقظ من النوم في الليل ، وقد روى البخاري, وغيره, ولفظه: من تعارَّ من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى، قبلت صلاته.

وهناك بعض الزيادات التي في روايات غير البخاري، مثل:… ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيم. كما صححها الألباني في صحيح ابن ماجه ، وزيادة:… يُحْيِي ويميتُ، بيدِهِ الخيرُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ… كما صححها الألباني في صحيح الجامع

نص دعاء التعار وشروط استجابته

يقول ﷺ: ما مِن عبدٍ يتعارّ من الليل -يعني يستيقظ- فيقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يقول: اللهم اغفر لي، أو يدعو؛ فيستجاب له، فإن قام وصلى قُبلت صلاته.

ومن أسباب استجابة الدعاء ان يقول هذا الذكر ثم يقول : اللهم اغفر لي، أو دعا، اللهم أصلحني، اللهم يسّر لي زوجة صالحة، اللهم ارزقني ذرية طيبة، إلى غير هذا، هذا من أسباب الإجابة، فإذا قام مع هذا توضأ وصلى قُبلت صلاته، هذا في الصحيحين من حديث عبادة، حديث عظيم صحيح.

شروط استجابة دعاء التعار

أن ينام على طهارة، كما جاء في بعض ألفاظ الحديث الصحيحة, فعن معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من عبدٍ باتَ على طُهورٍ، ثمَّ تعار منَ اللَّيلِ، فسألَ اللَّهَ شيئًا من أمرِ الدُّنيا، أو من أمرِ الآخرةِ إلَّا أعطاهُ. صححه الألباني في صحيح ابن ماجه.

وعند أبي داود: ما من مسلمٍ يَبِيتُ على ذِكْرٍ، طاهرًا، فيَتعارَّ من الليلِ، فيسألُ اللهَ خيرًا من الدنيا والآخرةِ، إلا أعطاه إياه. صححه الألباني في صحيح أبي داود.

أن يقول الشخص الدعاء فقط دون غيره من الكلام عند استيقاظه من النوم . جاء في فتح الباري لابن حجر: وقال الأكثر: التعار اليقظة مع صوت، وقال ابن التين: ظاهر الحديث أن معنى تعار استيقظ؛ لأنه قال: من تعار فقال ـ فعطف القول على التعار انتهى، ويحتمل أن تكون الفاء تفسيرية لما صوت به المستيقظ؛ لأنه قد يصوت بغير ذكر، فخص الفضل المذكور بمن صوت بما ذكر من ذكر الله تعالى، وهذا هو السر في اختيار لفظ تعار دون استيقظ، أو انتبه، وإنما يتفق ذلك لمن تعود الذكر، واستأنس به، وغلب عليه حتى صار حديث نفسه في نومه ويقظته، فأكرم من اتصف بذلك بإجابة دعوته، وقبول صلاته.

وفي مرعاة المفاتيح: وكذلك في قوله: تعار ـ تنبيه على الجمع بين الانتباه والذكر، وإنما يوجد ذلك عند من تعود الذكر فاستأنس به، وغلب عليه حتى صار حديث نفسه في نومه ويقظته. انتهى.

قصة عن استجابة الدعاء بدعاء التعار

تقول إحدى السيدات في تأثير دعاء التعار على استجابة دعائها: لي دعاء تأخرت إجابته مدة طويلة .. وطويلة .. وفي الحقيقة بت اجرب طرق عديدة للدعاء من ربي الجليل عسى ان يستجاب بسرعة , مثل الملحة في الدعاء , او الدعاء وقت السحر او يوم الجمعة , او بادعية مخصوصة , .. او .. او .. او ..

ولكن تأخرت الاجابة , مع علمي بحكمة الله تعالى في هذا , فأنني اعلم ان وراء تأخر اجابة الدعاء فوائد عظام قد حصلت عليها , وقد تقربت الى ربي كثيرا بسبب تأخر الاجابة وحصلت على الحكمة جراء سعيي للاجابة وتعلمت الصبر الجميل … ان تأخر الاجابة فيه فوائد كبيرة وبينة و واضحة , بل قد تكون الفوائد افضل من الاجابة نفسها …..

لكن مع ذلك نحن بشر , وامنياتنا كثيرة , احيانا يكون لدينا شيء ملح نريده بعينه , فكيف احصل عليه من خلال الدعاء سريعا ؟ طبعا بعد العمل والاخذ بالاسباب , فقد قال العلماء ( من لم يأخذ بالاسباب فقد عصى , ومن اعتمد على الاسباب فقد اشرك بالله )

لقد كنت اعلم ان هناك سر او اسرار , وراء استجابة الدعاء , قد يعلمها من منّ الله عليه بعلمة المخزون .. فكنت حقيقتا ابحث عنه ..

لقد حاولت ان احصل على اجابة لسؤالي ( ما هو سر اجابة الدعاء سريعا؟ هل هناك دعاء مخصوص ؟ هل هناك طريقة مخصوصة )من المحيطين بي المتديينين , حيث اكيدة لديهم خبرة مختلفة في هذا المجال .. لكن …

وفي يوم من الايام كنت مهموم جدا , وبكيت شاكيا لله وحده في الدعاء مناجيا ربي الرحيم حول هذا الهم العصي … فما اصبح الصباح حتى واساني ربي بأمر عجيب , ثم اجيبت الدعوة !!!

وتكرر هذا الموقف معي مرة اخرى في حادثة بعد اشهر حيث بكيت لله وحده في الدعاء , وما مر زمن بسيط حتى استجيبت الدعوة !!!

فأنتبهت الى هذا السر!!

وقبل ايام قرأت سورة يوسف واوقفتني ايات لطالما قرأتها سابقا ولم انتبه لهذا المعنى .. وهو عندما بكى النبي يعقوب ( عليه السلام ) كثيرا عند فقد ابنه ( يوسف ) عوتب من قبل ابنائه , وقيل له كفى بكائا اوليس انت نبي ؟ كيف تبكي ؟ ستؤذي نفسك ((وتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ{84} قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ{85} يوسف

فماذا اجابهم ؟ وهنا المفاجئة :- (( قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{86} سورة يوسف
هل انتبهت .. اعلم من الله ما لا تعلمون ..

…… وبعد عدة ايات كريمة بسرد هذه القصة العجيبة , وعندما عاد يوسف واخيه بنيامين الى ابيهم يعقوب , اي بعد اجابة دعوة النبي يعقوب , ماذا قال لهم يعقوب ؟

(( فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{96}))
هل انتبهت .. قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ..النبي يعقوب وحسب علمه الرباني كان يعلم ان الله يستجيب عندما تبكي بحضرته ..

من جهه اخرى عندما بكت سيدتنا مريم في موقفها العصيب وتمنت الموت (( فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً{23} )) مريم

كانت الاستجاب من ربنا سريعة (( فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً{24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً{25} فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً{26} مريم

هل انتبهت الى كلمة (وَقَرِّي عَيْناً )
هل انتبهت الى هذه المواساة … هل انتبهت الى هذه الاجابة السريعة بعد بكاء  السيدة مريم ( عليها السلام )

ومن جهة ثالثة عندما بكى سيدنا وقدوتنا محمد (صلى الله عليه وسلم ) في اصعب موقف مر به وهو يوم رجوعه من الطائف , وهو حيران بين شماته اهل مكة وكسران قلبه الشريف من موقف اهل الطائف وما اوذي به .. بكى (صلى الله عليه وسلم ) في دعاءه لله … فماذا كان ؟ واساه ربنا سريعا وقربه اليه في حادثة الاسراء والمعراج التي اتت بعد هذا الدعاء والبكاء مباشرة , وكما تعلمون في الاسراء والمعراج قرب الله تعالى نبينا الى مكان لم يقرب اليه احد , مواساة وتشريف ل محمد (صلى الله عليه وسلم ) ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *