انواع طرق التدريس مميزاتها وعيوبها

ان طرق التدريس تعني الأساليب التي يقوم المعلم باتباعها، بهدف توضيح موضوع الدرس للطلاب، أي الموضوع المراد شرحه لهم، ويكون ذلك عن طريق خطة تنفيذية قد م وضعها مسبقا، كما انه من الممكن ان يقوم المعلم باستخدام عدد كبير من الطرق، ويمكنه أيضا استخدام بعض الوسائل لشرح ذلك الدرس بطريقة بصرية وأيضا سمعية وعمل الكثير من النشاطات، لذا على المعلم ان يكون على درايا كبيرة بكل الطرق الخاصة بعملية التدريس، حتى يستطيع ان يقدم الموضوع بطريقة سهلة ويكون ملم بكل المعلومات الخاصة بها.

كيفية اختيار طريقة التدريس

لا يوجد طريقة يمكنك بها ان تفضل طريقة تدريس على طريقة اخرى، حتى انه قد تم تقسيم أنواع التدريس حتى تكون ملائمة لكل الظروف المختلفة لعملية التدريس، كما انه يجب على المعلم ان يقوم باختيار الطريقة التي تتناسب مع ذلك الموضوع، ولكن عملية اختيار طريقة التدريس يجب ان تعتمد على ما يلي.

1_ موضوع الدرس.

2_ مستوى الطالب.

3_ الجهد المبذول.

4_ الملائمة مع مدة الحصة.

5_ المراعاة في الفروق الفردية.

6_مدى مشاركة الطلاب، وهل هي تحتاج الى عمل جماعي ام انها عمل فردي.

7_ فضول الطلاب ومدى استثارتهم للمادة العلمية.

ما هي أنواع طرق التدريس

ان الطريقة التدريس تختلف مع الطريقة الأخرى على حسب الحاجة اليها، وذلك لان كل هدف تعليمي يكون له الطريقة الخاصة به، واليكم اهم طرق التدريس.

الالقاء

وهنا يقوم المعلم بتقديم المعلومات لطلابه على شكل القاء، وواحدة من اهم الأمثلة على تلك الطريقة هي المحاضرات، تلك الطريقة أصبحت تحد بشكل ملحوظ الطلاب فهي من الطرق المملة.

التمثيل

وهنا من الممكن ان نجد ان المعلم قد طلب مسرحية من الطلاب، وتكون تلك المسرحية قصيرة وخاصة بموضوع الدرس، كما ان تلك الطريقة من الطرق الممتعة للطلاب، فهي تعمل على تطوير مهاراتهم وتحفز العمل الجماعي بشكل كبير ولا تحتاج الى الكثير من التجهيزات، ولكن من الصعب ان يتم تقييم الطلاب من خلالها.

المناقشة

وهنا يقوم المعلم بطرح قضية ما للمناقشة، وهنا يقوم الطلاب بإعطاء آرائهم في ذلك الموضوع، وفي الأخير يأتي دور المعلم مرة أخرى حتى يعقب على كل الكلام، فتلك الطريقة من الطرق الهامة والتي تساعد كثيرا الطلاب في عملية تطوير قدراتهم على تقديم الحجج، وفرض وجهة نظرهم وثقافاتهم.

المشكلة والحل

وهنا يتم عرض المسالة على الطلاب على هيئة مشكلة تحتاج الى حل ما، ويطلب المعلم من الطلاب إيجاد الحل المناسب، تلك الطريقة أيضا من الطرق المميزة والتي تضيف الى الطلاب الكثير من المهارات في عملية حل المشكلات.

الدروس العلمية

في تلك الطريقة يتم توظيف بعض الأجهزة والمواد التي تعمل على تطبيق الدرس بشكل علمي للدرس، ويكون ذلك اما عن طريق المعلم او من خلال التلاميذ او حتى من خلال بعض المتخصصين من خارج المدرسة، فتلك الطريقة أيضا من الطرق المميزة والتي تجعل عملية ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب سهلة للغاية.

الطريقة الاستقرائية

وهنا يتم عرض بعض الأمثلة من قبل المعلم على طلابه، وبعد ذلك يتم استنباطها امامهم، فتلك الطريقة التي تساعد على تمرين الطلاب على عملية التفكير حتى يصلوا الى الكثير من الاستنتاجات الجديدة، كما ان تلك الطريقة من الطرق المناسبة للغاية للمرحلة الابتدائية وأيضا الإعدادية.

 الاستدلال

وهنا يقوم المعلم بوضع القاعدة الشاملة، ومن بعدها يقوم باستخراج الجزيئات التي تساعد الطلاب في عملية تطبيق الكثير من القوانين عن طريق استخدام البيانات والمعلومات في حياتهم العلمية، تلك الطريقة من الطرق التي تتناسب مع المرحلة الثانوية.

 الطريقة التركيبية

تبدأ تلك الطريقة بالكثير من الحقائق والمعطيات التي يتم استنتاجها، والتي تؤدي الى وجود الكثير من العلاقات الجديدة والتي تظهر بطريقة تسلسلية، كما انها من الطرق المفيدة للغاية عند كتابة موضوع دراسي.

الطريقة التحليلية

في تلك الطريقة يتم النظر الى الشيء المطلوب، ثم استخدام المعطيات، وذلك لأثبات المطلوب بطريقة تدريجية حتى يصل الطلاب الى اثبات او مطلوب، كما ان تلك الطريقة المميزة التي تجعل الطالب يفكر في عدد من الحلول التي يجب استخدامها عند مواجهة أي مشكلة.

بعض النصائح الهامة

في عملية تعليم القراءة والكتابة عند الأطفال يجب ان تأخذ بعين الاعتبار ان الأطفال الذكور هم الأكثر بطء في تعلم القراءة والكتابة عن الأطفال الاناث، فمن الممكن ان تلاحظ الاسرة الفرق الواضح بين تعليم طفلهم وبين تعليم طفلتهم.

كما انه من الممكن ان نأخذ لوحات كبيرة الحجم ونقوم بوضع الكثير من الاحرف الملونة وأيضا الرسومات المزودة بالصور، حيث ان تلك الطريقة تساعد في عملية تعليم الأطفال القراءة والكتابة وأيضا التهجئة بشكل أسرع من الطرق العادية.

كما انه من الممكن ان يقوم الاهل بجلب جهاز لوحي لطفلهم، والطلب منه ان يقوم بالكتابة عليه، او حتى تعليمه على برنامج الوورد او الرسام الذي يوجد في كل أجهزة الكمبيوتر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *